الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تنظيم الاتصالات»: نقف على مسافة واحدة من جميع مشغلى المحمول

«تنظيم الاتصالات»: نقف على مسافة واحدة من جميع مشغلى المحمول
«تنظيم الاتصالات»: نقف على مسافة واحدة من جميع مشغلى المحمول




أكد المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز يقف على مسافة واحدة من جميع مشغلى الاتصالات.
وأوضح عبد الواحد خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن استعدادات الجهاز للمشاركة فى فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الجهاز يسير بخطى ثابتة وناجحة فى إطار قياسات الجودة..مشيرا إلى أن هناك توسعا فى مناطق ونقاط قياس الجودة على مستوى الجمهورية.

ولفت إلى أن قياسات الجودة تتم بشكل يتسم بالشفافية التامة وتقوم به شركة عالمية، وقال : إن الجهاز يقف على مسافة واحدة من جميع شركات المحمول ويوفر قياساتها بشكل يتسم بالموضوعية.
وقال إن ملف الجودة يأتى على رأس الملفات التى يوليها الجهاز خلال معرض «كايرو أى سى تي» كذلك يأتى ملف الأمن السيبرانى على رأس الأولويات خلال المعرض.
وأكد أن الجهاز لعب دورا كبيرا خلال الفترة الماضية فى مواجهة الرسائل المزعجة التى عانى منها المواطنون، موضحا أن الجهاز يتلقى قرابة 5 آلاف شكوى فى الأسبوع وأغلبها يتم حلها بشكل سريع وأغلبها يكون مرتبطا بمشكلات فواتير المحمول.
واوضح عبد الواحد إن هناك تحسنا ملحوظا فى خدمات الاتصالات بعد إصدار تقارير جودة قياس الخدمات، مشيرا إلى أن فرض الغرامات على شركات المحمول كان بسبب انقطاع الخدمة.
مبينا أن القياسات التى يصدرها الجهاز قد لا ترضى بعض الشركات نظرا لكونها مقصرة وعدم الرضى شيء منطقى، متابعا: «تعاقدنا مع شركة عالمية تعمل وفقا للقواعد الفنية العالمية وهى المسئولة عن إصدار التقارير، وليس للجهاز دخل فيها».. ونوه بأن هناك تحسنا ملحوظا فى خدمات الاتصالات وأنه سيكون أفضل مما سبق، مشيرا إلى أنه بلغ عدد مستخدمى الجيل الرابع 20% من إجمالى المستخدمين فى مصر.
اشار عبدالواحد إنه يجرى حاليا إصدار الترخيص لتشغيل القمر الصناعى «طيبة 1»، بالتعاون مع الشركة المشغلة للقمر.
وأضاف عبدالواحد،، أن الجهاز لعب دورا تنسيقيا مع الاتحاد الدولى للاتصالات لتحديد مدار القمر، إضافة إلى المساهمة بخبراء مع الشركة المطلقة للقمر للمساعدة فى الإجراءات الفنية.
وذكر عبدالواحد أنه عقب حصول القمر على الترخيص سيتمكن من تقديم خدماته تجاريا.
وكانت وكالة الفضاء المصرية، أطلقت القمر الصناعى الأول للاتصالات بمصر «طيبة 1»، فى تمام الساعة 11.22 مساء الثلاثاء الماضى، من قاعدة الإطلاق فى مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسى بأمريكا الجنوبية، عبر صاروخ يحمل القمر إلى المدار الخاص به، والذى يقع على بعد 36 ألف كيلو متر من سطح الكرة الأرضية.
ويأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يتماشى مع تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر «2030 « للنهوض بالوطن فى شتى المجالات.
ووفقًا لبيان سابق لمجلس الوزراء، تم تصنيع قمر الاتصالات من خلال تحالف شركتى «تاليس إلينيا سبيس- إيرباص» الفرنسيتين، واللتين تعدان من كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال تصنيع الأقمار، وتم الاستعداد للإطلاق بواسطة شركة «آريان سبيس» إحدى الشركات الرائدة فى مجال إطلاق الأقمار الصناعية.
وسيوفر القمر الصناعى «طيبة 1» التغطية لجمهورية مصر العربية، وبعض دول شمال أفريقيا، ودول حوض النيل.