الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منتدى شباب العالم «نقطة تلاقى» الثقافات فى أرض السلام

منتدى شباب العالم «نقطة تلاقى» الثقافات فى أرض السلام
منتدى شباب العالم «نقطة تلاقى» الثقافات فى أرض السلام




منتدى شباب العالم.. أحد أهم المنصات الشبابية التى أصبحت فى وقت وجيز تشكل أكبر منصة حوار شبابية تجمع ثقافات وجنسيات مختلفة من الشباب مع كبار متخذ القرار فى العالم، وليشكل بذلك قصة نجاح جديدة للشباب المصرى الذى تحمل المسئولية لتطوير منصة المؤتمرات الوطنية  إلى منتدى عالمى، يستضيف شباب العالم من مختلف الجنسيات والثقافات يجتمعون معًا فى مدينة السلام بشرم الشيخ.
قصة أبداع، يروى فصولها سواعد شباب مصرى، حتى تحول لمؤسسة مستقلة تهتم بكل القضايا الشبابية، وتشارك فى مختلف الفعاليات الدولية والأممية على مدار العام، ولفصول تلك القصة كانت البدايات من منصة حوار وطنى مع الشباب المصرى الذى استثمر تلك المؤتمرات لتنضج الفكرة سريعًا لتصبح ملتقى عالمى خلال عامين.
وعلى مدى ثلاث سنوات، وضعت الدولة المصرية ضمن أولويات شواغلها فتح قنوات تواصل مع مختلف شرائح الشباب واشراكهم فى مسئولية بناء الدولة، باعتبارهم الكتلة الصلبة التى تتعدى 60% من نسبة السكان، فكانت البداية بآلية المؤتمرات الوطنية للشباب، التى ظهرت أول نسخ وطنية منه فى نهاية أكتوبر 2016، تحت شعار «إبدع .. انطلق».

 

التواصل مع القيادة السياسية يثرى النقاشات

 

بانطلاق مؤتمرات الشباب لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع ثراء النقاش بين القيادة السياسية وكبار المسئولين مع الشباب، ونظرًا لحجم التوصيات التى خرجت من هذا الحوار، تطورت الفكرة ولم يتردد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى التوصيات النهائية للمؤتمر فى إعلان انعقاد مؤتمرات دورية للشباب يشارك فيها، ومع كل إضافة يحقق ملتقيات الشباب أصبحت تلك المؤتمرات نافذة الدولة للرأى العام تشرح وتوضح وتبين حقائق التحديات التى تواجهها.
ومثلما كانت المؤتمرات الدورية فكرة واستجابة لها الدولة، كان المقترح الأهم باستضافة شباب من دول أخرى فى مؤتمرات شباب مصر، فكانت بداية الفكرة فى مؤتمرالشباب بالإسماعيلية فى نهاية إبريل 2017، وبعد مؤتمر الإسكندرية فى شهر يوليو من نفس العام، بدأت مراحل الإعداد لاستضافة منتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى نوفمبر 2017.
وبالفعل نجح الشباب المصرى فى الاختبار، بنجاح النسخة الأولى لمنتدى شباب العالم، وتقرر القيادة السياسية بعقد المنتدى بشكل سنوى فى مدينة شرم الشيخ، وبالفعل جاء انعقاد النسخة الثانية فى نوفمبر 2018 بمشاركة أوسع من الشباب العالمى، إلى جانب الملتقى الأول للشباب العربى الإفريقى بأسوان، ويستعد المنتدى لانعقاد النسخة الثالثة منه فى منتصف ديسمبر.
وشهدت مرحلة التسجيل للنسخة الثالثة من المنتدى ازديادًا كبيرًا فى أعداد المتقدمين مقارنة بالعام الماضى، حيث وصل عدد المشاركين فى عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة حول العالم، مقارنة بالعام الماضى الذى شهد تسجيل 22 ألف شاب وفتاة من 194 دولة.

 

منتدى شباب العالم 2017

 

فى الفترة من 4 - 10 نوفمبر 2017، استضافت مدينة شرم الشيخ منتدى شباب العالم فى نسخته الأولى، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، فضلاً عن دعوة 222 متحدثًا من 64 دولة للاشتراك فى مناقشات ذات صلة بالقضايا المتعلقة بالشأن العالمى، تحت ثلاث مسارات مختلفة «السلام والتنمية والإبداع».
احتوى برنامج المنتدى، فى 46 جلسة بمجموع 70 ساعة عمل، على 6 أعمدة رئيسية تناقش قضايا العالم والموضوعات التى تخص شأن الشباب وهى «القضايا الشبابية العالمية، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال، التكنولوجيا، حوار ثقافى حضارى، تأهيل قادة المستقبل»، وذلك بالإضافة إلى نموذج محاكاة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

نموذح محاكاة مجلس الأمن

 

ناقش نموذج مُحاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على مدار ثلاث أيام، بشكل رئيسى موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التى تهدد السلم والأمن الدوليين، والتحديات التى تواجه الدول نتيجة موجات الهجرة غير المنتظمة، مع التركيز بشكل أساسى على قضية مكافحة الإرهاب.

 

شارع مصر

 

تجربة غير عادية، حيث تم دمج الموسيقى الرائعة والثقافة والطعام اللذيذ معًا فى مكان واحد، وهى عبارة عن مكان ترفيهى للشباب يضم معرضًا للمنتجات اليدوية المصرية، المُصنعة بأيدى الشباب المصرى، تمثل المنتجات مجموعة أنماط متنوعة من جميع ثقافات محافظات مصر المتميزة، علاوة على ذلك كان»شارع مصر» مكان للاستمتاع بأطباق المطبخ المصرى الأكثر شهرة، بالإضافة لإتاحة المشاركين من الشباب الفرصة لمعرفة المزيد عن الثقافات المختلفة، من خلال العروض الفنية والثقافية.

 

محطات المؤتمرات الشبابية

 

محطات عديدة مرت بها مؤتمرات الشباب منذ انطلاقها، وصولاً للمنتدى العالمى، فخلال السنوات الثلاثة عقدت الدولة المصرية 8 مؤتمرات وطنية للشباب، بداية من انطلاق المؤتمر الوطنى فى أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، ثم المؤتمر الدورى الأول فى ديسمبر 2016 بالقاهرة، والمؤتمر الثانى فى يناير 2017 بأسوان، والمؤتمر الثالث فى إبريل 2017 بالإسماعيلية، والمؤتمر الرابع فى يوليو 2017 بالإسكندرية.
وكان المؤتمر  الخامس فى مايو 2108 بالقاهرة، والمؤتمر السادس فى يوليو 2018 بجامعة القاهرة، والمؤتمر السابع فى يوليو 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ثم المؤتمر الثامن فى سبتمبر 2019 فى مركز المنارة بالقاهرة الجديدة.
وكان من أهم مكاسب تلك المؤتمرات، استجابة الرئيس السيسى لتوصية الشباب بمؤتمر الشباب الثالث فى الإسماعيلية لعقد منتدى شباب العالم، وسرعان ما تم تطبيق الفكرة وجاءت النسخة الأولى للمنتدى فى 2017 لتكتمل فصول قصة مؤتمرات الشباب من منصة حوار وطنى إلى ملتقى عالمى خلال عامين، وتوضيحًا لهذا الجهد نستعرض أهم ما تضمنته نسختى منتدى شباب العالم السابقتين.

 

منتدى شباب العالم 2018

 

أُقيمت النسخة الثانية من منتدى الشباب العالم فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018، بحضور أكثر من 5000 شاب من 161 دولة، وواصل منتدى شباب العالم التأكيد على دوره كمنبرًا للشباب، للتعبير عن آرائهم حول التحديات التى تواجه عالمنا من منظورهم الخاص، وقدم المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل.

 

Freedom.e

 

ساحة كبيرة للأنشطة، حيث تصدر الابتكار والإبداع صدارة المشهد، وذلك عن طريق جمع الشعوب من خلال لغة واحدة مشتركة، وهى التكنولوجيا.
«استمتع، استكشف، واختبر».. تلك هى الكلمات الثلاث الرئيسية التى ميزت الأنشطة التى جرت فى منطقة الإبداع والابتكار «Freedom.e»، فهى عبارة عن مساحة احتل فيها الابتكار بلا حدود مركز الصدارة، كما أنها ساحة جمعت الناس والشعوب معًا من خلال لغة واحدة مشتركة، وهى التكنولوجيا، حيث مكنت المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.
فمن خلال تجربة منطقة الإبداع والابتكار «Freedom.e»، استمتع المشاركون واكتشفوا واختبروا العديد من الأنشطة فى مكان واحد بعبارة أخرى، فإن منطقة الإبداع والابتكار هى الفضاء الترفيهى الذى سمح لكل هذا أن يتم تحت مظلة واحدة.

 

منصة ريادة الأعمال

 

وفرت منصة ريادة الأعمال «Startup Vein»، ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين فى منتدى شباب العالم.
كما وفرت أيضًا خريطة واضحة لرحلة ريادة الأعمال فى مصر والعالم الخارجي، يمكن لرواد الأعمال فهمها والتعلم منها، بالإضافة إلى ذلك اطلع المشاركين على أفضل الممارسات، كما استمعوا إلى قصص نجاح شخصيات ملهمة تناقش حلم النهوض بريادة الأعمال.

 

محاكاة القمة العربية الإفريقية

 

يعد نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، قمة إقليمية أقيمت على مدار يومين على هامش منتدى شباب العالم، ناقش خلالها الشباب المشاركون الذين يمثلون 67 دولة عربية وإفريقية مواضيع مختلفة بهدف إيجاد حلول للتحديات المشتركة التى تواجههم كشباب، وكذلك تعزيز التعاون بين الشباب العربى والإفريقى.

 

النصب التذكارى لإحياء الإنسانية

 

فى مبادرة لإحياء الإنسانية، اجتمع 72 نحاتًا من جميع أنحاء العالم لنحت تماثيل صغيرة مستوحاة من القلب البشرى، كل بأسلوبه الخاص، تم اختيار القلب كرمز للحب والطيبة ولإلهام العالم للاتحاد وتذكر إنسانيتنا.

 

مسرح شباب العالم

 

يعد مسرح شباب العالم، محورًا للفنون يضم مجموعة متنوعة من العروض، بما فى ذلك العروض الموسيقية والمسرحيات وعروض stand-up comedy والعديد من الكلمات الملهمة وغير ذلك الكثير.
وبمشاركة 200 فنان شاب، أصبح مسرحنا فرصة للشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم لعرض وجهات نظرهم والتعبير عنها من خلال الفنون المختلفة.

 

ملتقى الشباب العربى الإفريقى

 

استجابة لتوصيات منتدى شباب العالم، استضافة محافظة أسوان منتصف مارس الماضى، فعاليات ملتقى الشباب العربى الإفريقى الأول، والذى جاء بأسوان باعتبارها عاصمة الشباب الإفريقى، وتزامنًا مع تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى هذا العام.
وجاء الملتقى تنفيذًا لتوصيات منتدى شباب العالم، الذى عقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018، والتى نصت على إقامة ملتقى للشباب العربى والإفريقى بمدينة أسوان، حيث يأتى الملتقى كأحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم «WYF Platforms»، والتى تدور فكرتها حول منح الشباب المصرى ونظراءه فى جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة فى جميع المجالات.