السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجدى البدوى نائب رئيس «اتحاد العمال» ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة لـ«روزاليوسف»: نهتم بتأهيل الشباب.. وسندفع بهم فى انتخابات «المحليات»

مجدى البدوى نائب رئيس «اتحاد العمال» ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة لـ«روزاليوسف»: نهتم بتأهيل الشباب.. وسندفع بهم فى انتخابات «المحليات»
مجدى البدوى نائب رئيس «اتحاد العمال» ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة لـ«روزاليوسف»: نهتم بتأهيل الشباب.. وسندفع بهم فى انتخابات «المحليات»




أكد مجدى البدوى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام والآثار والثقافة والأمين العام للاتحاد العربى للعاملين بالتعليم والطباعة والإعلام ورئيس اتحاد عمال الإسكندرية أن النقابة العامة تهتم بتأهيل الشباب وتثقيفهم لأنهم الأمل والمستقبل، ولذا ستدفع بهم فى انتخابات «المحليات»، مضيفا أن هناك مشاورات من أجل تشكيل ائتلاف انتخابى استعدادًا للمحليات والبرلمان، موضحًا أن العاملين بالصحافة يواجهون الشائعات بالتدريب والتثقيف والوعى العمالى وإلى نص الحوار:

■ فى البداية ما المكاسب التى حصل عليها العاملون بالصحافة فى عهد الرئيس السيسى؟
- استطعنا أن نصرف العلاوة الشهرية التى قررها الرئيس عبدالفتاح السيسى ولأول مرة تمت زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا لـ25% بعدما كان 10% فقط، وهذه نقلة جيدة وملموسة، وإنجاز حقيقى.
كما أن تشكيل هيئات صحفية وإعلامية سيكون له مردود إيجابى فى الفترة المقبلة، فمنذ فترة ونحن نحاول استثمار الإمكانيات التى تملكها المؤسسات الصحفية للنهوض بها ماليًا وإداريًا، فتم عمل أكبر بوابة صحفية لمؤسسة الأهرام والفترة المقبلة ستشهد المزيد والمزيد من هذه البوابات لباقى المؤسسات الصحفية.
■ برأيك كيف واجه العاملون بالصحافة الشائعات وخطورتها؟
- فى الحقيقية أن الأزمة الحقيقية التى تواجه الدولة المصرية هى الوعى، ولذلك نحاول من خلال النقابة العامة أن نقوم بعمل مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية لتوعية العمال لمواجهة الشائعات، وآخرمؤتمرنظمته النقابة العامة كان بمدينة شرم الشيخ لمواجهة حروب الجيل الرابع وبالتالى مسألة التوعية مهمة جدًا خلال المرحلة المقبلة حفاظًا وحماية لمؤسساتنا واقتصادنا.
■ هل ستشاركون فى انتخابات المحليات؟
- عدم المشاركة تعنى عدم الوجود على طاولة العمل السياسى مما يترتب عليه ضياع  الحقوق، وبالتالى يجب أن نشارك وبفاعلية حفاظًا على حقوقنا، وأناشد جميع عمال مصر أن يكون لهم دور فى الانتخابات المقبلة سواء محليات أو شعب أو شورى حفاظًا على حقوقهم، ونحن الآن فى مرحلة المشاورات من أجل تشكيل ائتلاف بجميع المحافظات استعدادا لخوض انتخابات المحليات والبرلمان، لن يكون عمالي فقط ولكن سيكون هناك تشاور مع الأحزاب المصرية لتكوين قوة كبيرة قادرة على خوض الانتخابات.
■ حدثنا عن اهتمام النقابة بفئة الشباب؟
- نحن فى النقابة العامة نؤمن بالشباب وبأهميته، ولذا ستجدين أن معظم أعضاء النقابة من الشباب، وأحد سكرتارية الشباب باتحاد العمال من نقابة العاملين بالصحافة، فالشباب هم الأمل والمستقبل ولذا نقوم بعمل دورات تدريبية تأهيلية لهم وسندفع بهم فى المواقع وأعتقد أن انتخابات المحليات ستكون نموذجًا لمسألة الدفع بالكوادر الشبابية المتميزة .
■ حدثنا عن خطة النقابة العامة فى تنمية مهارات الأعضاء فى مواقع العمل؟
- النقابة العامة تقوم بأكثر من دور فى هذا الشأن، فمثلا هناك بروتوكول ما بين صندوق التدريب بوزارة القوى العاملة وبين الهيئة الوطنية للصحافة والنقابة العامة طرف فيه، الهدف منه عمل مجموعة من الدورات التدريبية للإداريين، وكذلك القيادات النقابية وسيكون الحد الأدنى لميزانية هذا البرنامج حوالى 5 ملايين جنيه.
■ ما الخدمات التى تقدمها النقابة لأعضائها؟
- وظيفة النقابة العامة هى خدمة العامل، ونحن نعتمد بالدرجة الأولى على رسوم اشتراكات الأعضاء، والذى يبلغ عددهم 100 ألف عضو، ليس لدينا موارد أخرى، ولذا نحاول من خلال الاشتراكات أن نقوم بحماية العامل والدفاع عنه وتدريبه وتأهيله، وتوفير خدمات نقابية واجتماعية له  كمصايف بشكل مدعم، ولكننا نهتم أكثر بالدورات النقابية والاجتماعات الدائمة باللجان النقابية لأنهم الأساس فى إدارة الحركة داخل المؤسسات.
■ بصفتك رئيس الاتحاد الفرعى لعمال الإسكندرية ما دور الاتحادات المحلية؟
- الاتحاد المحلى فى أى محافظة هو فرع للاتحاد العام لنقابات عمال مصر والمنوط به التعرف على مشاكل العمال هناك والمساعدة فى حلها وذلك لتخفيف العبء عن الاتحاد العام والمساعدة فى المنظومة من أجل وضع حلول لمشاكل العمال بجميع المحافظات، واتحاد عمال الإسكندرية هو بيت لجميع العمال ومن حق الجميع المشاركة بالأفكار الجيدة والتى يتم التكليف الفورى للعمل عليها.
■ كيف واجهتم مشكلة تطبيق قانون الخدمة المدنية على العاملين بالثقافة والآثار؟
- قانون الخدمة المدنية صدر وبه الكثير من العوار والذى تسبب فى العديد من الأزمات ولذا تم عمل الكثير من التعديلات عليه لتدارك هذه الأخطاء، ومسألة التسويات نحاول بقدر الإمكان فك التشابكات بها وبالفعل الإجراءات تسير فى مجراها، ولكن لم ننته من الأمر بعد،ولذا نقوم بوضع حلول بالتوافق، وننتظرمن البرلمان حل يساهم فى الانتهاء من التسويات.
■ تشغل منصب الأمين العام للاتحاد العربى للتعليم والطباعة والإعلام ما مردود ذلك على العمل النقابى؟
- المناصب التى تخص العالم العربى اعتبرها مناصب مهمة لانها تفيد العمل النقابى والذى يعد جزء مهم جدا من القوى الناعمة، فالتواصل بين النقابات ضرورى حتى مع التى بينها وبين بعضها أزمات ومشاكل، فالعمل النقابى قادرعلى إذابة هذه الخلافات طالما هناك تواصل وتوافق ما بين الجميع حول القضايا العمالية، ورغم ان مصرهى رائدة العمل النقابى لكن التشاور مع النقابات سواء داخل الوطن العربى أو خارجه له مردود إيجابى.
■ ما تعليقيك على القوانين والتشريعات العمالية التى أقرها البرلمان؟
- هناك 3 قوانين خرجت للنور فى الفترة الماضية وهى «التنظيم النقابى، والتأمينات الاجتماعية،والخدمة المدنية» فمن خلال التنظيم النقابى تمكنا من إجراء انتخابات، وحتى وإن كانت هناك ملاحظات على هذه القوانين والتى بحاجة إلى بعض التعديلات إلا أنها فى النهاية ساهمت فى تحريك المياه الراكدة .
■ ماذا عن قانون العمل؟
- أعتقد أن قانون العمل يحتاج منا إلى جهد كبير جدًا، لانه ينظم علاقة عمل بين أكثر من 25 مليون عامل، واتمنى أن يتم تأجيله للبرلمان المقبل، وعلينا أن نوحد صفوفنا بشكل أكبر لأن المعركة فى اعتقادى ستكون شرسة، نحن نريد علاقات عمل متوازنة بين العامل وصاحب العمل وكثرة رجال الأعمال داخل البرلمان لن يعطى هذا المنتج.