26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

تزامنـا مع معرض الكتاب

8 مفاتيح لتشجيع أولادك على القراءة

فى ظل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة أصبح من الصعب إقناع أولادنا بأهمية القراءة كغذاء للعقل، فكثير منهم يجدها مضيعة للوقت ويقول بعضهم: ألا يكفى ما أقرأه بالكتب الدراسية؟  مدرب الحياة «لايف كوتش»، أشواق مسامر، تقدم المفاتيح الثمانية لتشجيع أبنائنا على للقراءة تزامنا مع الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب:



 

البدء مبكرًا

 

البدء فى سن صغيرة مع الأبناء يسهل من مأمورية الآباء والأمهات منذ أن يعى الطفل الأشكال والصور وعليه نبدأ معهم بالقراءة فتصبح القراءة والكتب جزءًا من روتين اليوم الخاص بالطفل بل وعامل تشجيع إذا أراد مشاهدة ما يحب من أفلام كارتونية. 

 

تجميع معلومات

 

٢- سؤالهم عن أكثر الأشياء التى يحبونها إذا كان الأبناء بسن أكبر كموضوعات الفضاء.. الروبوتات.. الهواتف المحمولة.. الطيران.. الملابس.. الألوان والرسم.. وهكذا.. واطلبوا منهم قراءة وتجميع معلومات عما يحبونه.

 

التحدى

 

ادعموها بتحد فى كل مرة تطلبون فيها المعلومات يسمى تحدى المعلومة الجديدة فالأبناء يحبون التحديات والفوز والتفكير .

 

تبادل المعلومات

 

 ابتكرى «وقت تبادل المعلومات» إذا كان لديكم أكثر من ابن أو ابنة ،ومن يقول أكثر معلومة مشوقة فى فن تبادل المعلومات يحصل على مكافأة وتستطيعوا الاتفاق على الجائزة قبل بدء تبادل المعلومات .

 

التعدد

 

عددوا أدوات القراءة فلا مانع من استخدام الكتب الإلكترونية والكتب التفاعلية ومن يود قراءة الكتب الورقية لتسجيل الملاحظات أيضًا لا مانع اتركوا لهم حرية الاختيار المهم أن يكون لديهم معلومة.

 

التشجيع

 

التشجيع بالجوائز والمكافآت التى تتناسب مع إمكانيات كل أسرة شيء مهم للغاية لأنه يخلق الدافع المبدئى على الأقل حتى يتحول الأمر لعادة يومية لا يتخلى عنها الأبناء.

 

القدوة

 

لا يمكنكم نصيحة الأبناء بما لا تفعلونه أنتم الآباء والأمهات ولنتذكر دائمًا أننا القدوة الأولى لهم فى كل شئ ،فإذا طلبتم من أبنائكم القراءة فلابد لكم من القراءة أنتم أيضا بل ومشاركتهم التحديات السابقة هذا يجعل الأمر أكثر تشويقًا. 

 

معرض الكتاب

 

استغلى معرض الكتاب كفرصة جيدة لاصطحاب أبنائك هناك والتجول فى أجنحته المختلفة وترك حرية شراء الكتب لهم فهذا يشجعهم على اختيار الكتب التى يحبون القراءة فيها كما يمكن مشاركتهم قراءتها.