26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

Made In Egypt

المدرعة «سيناء 200» واللودر المصرى.. ثمرات الأمل والتفاؤل

بأيد وعقول مصرية، من داخل مصنع 200 الحربى (إنتاج وإصلاح المدرعات). خرجت إلى النور مركبة المشاة القتالية المدرعة «سيناء 200» المجنزرة، كما شهدت مصانع الإنتاج الحربى تصنيع أول لودر مصرى مطابق للمعايير العالمية.



اللودر المصرى Long life LD900 إنتاج شركة IMUT وبالتعاون مع شركات الإنتاج الحربى، ويبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه 3.2 متر، وارتفاعه 3.5 متر ووزنه 24.6 طن وأقصى حمولة 10 أطنان، وقدرة المحرك 335 حصانًا وسعة المحرك 10.8 لتر وأقصى سرعة 40 كم/ ساعة والمدة الزمنية للتحميل والتفريغ 11.8 ثانية ويوجد به الوضع البطىء لنظام الهيدروليك. خلال 3 أشهر سيتم إنتاج أول جريدر مصرى على أن يتم إنتاج 250 لودر سنويًا، تصل لـ 500 لودر فى العام خلال 3 سنوات، سعر اللودر المصرى والجريدر أقل 30% من نظيره المستورد وبنفس الإمكانيات، وعليه ضمان ضد عيوب الصناعة مدى الحياة.

المدرعة المجنزرة أقل حجما من مركبة المشاة البرمائية القتالية الروسية الشهيرة «BMP»، وتشبه المركبة البرمائية المدرعة BMD-4 العاملة لدى قوات الإنزال الجوى الروسى VDV وذات القابلية للإسقاط المظلى الثقيل من طائرات النقل، فيما يبلغ وزنها 13.8 طن وقوة دفع المحرك تبلغ 400 حصان (بواقع 29 حصانًا / طن ) وسرعتها القصوى 65 كم/س، ويبلغ عدد أفراد طاقمها 8 منقسمين إلى سائق + حكمدار + 6 أفراد مقاتلين. 

يصل مستوى حماية المدرعة ضد الألغام لـSTANAG 4569 Level 4B القادر على تحمل انفجار لغم أسفل الجنزير أو أسفل بطن المدرعة وكذا تحمل شظايا قذائف المدفعية عيار 155 مم المنفجرة على بعد 30 مترًا من المدرعة، ويتحمل الطلقات الخارقة للدروع حتى العيار 7.62* 54 مم، ورُوعى بالطبع أن يكون هناك توازن بين التدريع وبين وزن المدرعة لصالح عاملى السرعة والمناورة. 

وهناك ميزتان فى تجهيزات المدرعة للقتال والبقاء وهما تزويدها بمحطة رشاش ثقيل عيار 12.7 مم عاملة بالتحكم عن بعد RCWS Remote-Controlled Weapon Station، لتنتفى الحاجة لوجود فرد مُخصص لتشغيله ولضمان القدر الأكبر من الأمان للأفراد بالداخل، وتزويدها بالدرع الشبكى طراز Q-Net Armor الشبيه بالدروع القفصية Cage / Slat Armor المخصصة لمجابهة أخطار مقذوفات RPG المضادة للدروع، ويتميز هذا الدرع بتكلفته الأقل من الدروع القفصية بنسبة 50% - 60% وكذا وزنه الأخف والذى لا يمثل عبئًا إضافية على المحرك وبالتبعية يوفر فى استهلاك الوقود، ناهيك عن سهولة فكه وتركيبه على مختلف الأنواع من المركبات المدرعة بحسب الحاجة، بل ويمكن أيضا إضافة طبقة علوية منه لحماية المدرعة من أعلى.