الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوم برلــمـــانى حــافــل

فى يوم برلمانى حافل بالنشاط والاجتماعات المكثفة شهدت اللجان النوعية داخل المجلس نشاطًا مكثفًا ،لمناقشة 5 قرارات جمهورية، و70 طلب إحاطة، و6 مشروعات قوانين، كل حسب اختصاصاته، وذلك بحضور 5 وزراء، هم وزير العدل ووزير الاتصالات ووزير الشباب والرياضة ووزير الإنتاج الحربى ووزير القوى العاملة.. وممثلين عن بعض الوزرات الأخرى والهيئات الحكومية الكبرى، حيث ناقش المجلس أمس برئاسة الدكتور على عبدالعال، عددًا من مشروعات القوانين، من بينها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة حقوق الانسان عن مشروع قانون لمكافحة المخدرات وتنظيم الاتجار فيها، وكذا تقرير اللجنة المشتركة من لجان الشئون الدينية والأوقاف، الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قـانون بشأن تنظيم دار الإفتـاء المصـرية، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتبى لجنتى الإدارة المحلية، والشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء ، ونظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون حماية البيانات الشخصية.



تشريعية النواب توافق على تعديل قانون الشهر العقارى

فى أول ظهور له بالبرلمان عقب توليه حقيبة العدل أطلع وزير العدل المستشار عمر مروان اللجنة التشريعية بالبرلمان أمس على خطته التى تتكون من أربعة محاور لتطوير العمل فى الشهر العقارى أولها بنقل أكثر من ألف موظف لمصالح الشهر ولكن سيتم وضوح الأثر الإيجابى لزيادة الأعداد العاملة بعد وقت قليل يكون الموظفون قد تم تدريبهم بشكل أكبر على طريقة العمل بالمصالح. وأضاف الوزير، أن المحور الثانى هو حل أزمة العجز الشديد فى مقرات المصالح, حيث يتم البحث عن مقار مجاورة للعاملة حاليا التى تعانى تكدسًا، مشيرًا إلى أن المحور الثالث هو ميكنة العمل بجميع مصالح الشهر وتطوير المقرات المميكنة بشكل أكبر. وأوضح الوزير, أن رابع هذه المحاور هو إدخال تعديلات جوهرية على تشريعات ولوائح العمل فى مصالح الشهر العقارى لوجود حالتين, أولهما تكدس مكاتب الثوثيق, وثانيهما عزوف المواطنين عن تسجيل الملكيات، لافتًا إلى أنه بالنسبة لحالة العزوف تم التقدم بتعديل بمشروع قانون بتعديل قانون السجل العينى إلى مجلس النواب وينص على تعديل نظام العمل بشكل جديد؛ ولحين إقراره من قبل المجلس تم التقدم بتعديل فى قانون الشهر العقارى الحالى فى نظام شهر الشخص ييسر عملية نقل الملكية ليكون بموجب حكم قضائى نهائي. فيما أعلنت اللجنة الموافقة على مشروع القانون، وقال المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب أن تطبيق الفصل بين السلطات موجود وكل سلطة مستقلة عن الأخرى فى ظل التعاون الكامل بين السلطات, مضيفًا فى كلمته أمام اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب خلال مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقارى بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل, أن الهدف من التعاون بين السلطات تكامل كل السلطات بما يحقق عمل جيد فيه مصلحة الوطن والمواطن وتذليل كل العقبات والمعوقات والبيروقراطية اليومية التى تواجه المواطن. وأوضح «أبوشقة» أن مشروع قانون الشهر العقارى يذيل العقبات أمام المواطنين, حيث سنكون أمام إجراءات ميسرة تشجع على إجراءات التسجيل من خلال تحديد موعد زمنى محدد وإجراءات ميسرة لتحقيق هذا الغرض, مشددًا على أن اللجنة التشريعية والدستورية تعمل لصالح الوطن والمواطن والتعديلات التى تناقشها اللجنة عبارة عن نقلة جديدة تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح ونؤسس لدولة ديمقراطية الهدف الأساسى لها إزالة المعوقات وفعل كل شىء «يريح المواطن وإزالة كل مايقف عثرة أمام الشعب المصرى». وأوضح رئيس حزب الوفد أن وزارة العدل بناء على ماسبق أعدت مشروع االقانون فى مادة واحدة بخلاف مادة النشر أضافت فية الى القانون رقم 114 لسنة 1946 المشار إليه مادة برقم 35 مكرر تضمنت طريقًا مستحدثًا لنقل الملكية وذلك عند وجود حكم نهائى يكون سندًا لطلب الشهر ويثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أونقله أو تقريره أو تغييره أو زواله فأوجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقمًا وقتيًا شهرًا أوقيدًا فى سجل خاص لكل منهما يعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر ويتحول الرقم الوقتى الى رقم نهائى وتترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر أو قيدة وذلك عند عدم الاعتراض عليه أورفض الاعتراض.

العصار: إنتاج أول أتوبيس كهربائى مصرى نوفمبر المقبل

أكد وزير الانتاج الحربى اللواء محمد العصار، أن مصانع الإنتاج الحربى قطعت شوطًا كبيرًا فى مجال صناعة بطاريات السيارات، مضيفًا «هذا تحدٍ، ولن أعلن عن التفاصيل ما وصلت إليه صناعة البطاريات إلا بعد الوصول لمستوى معين». جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب فرج عامر، التى كانت جلسة استطلاع ومواجهة حول استراتيجية صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها فى ضوء التطور التكنولوجى وانتشار السيارات الكهربائية. وقال الوزير: إن أوضاع شركة النصر للسيارات مطروح للمناقشة، وستصل الدولة لقرار بشأنها فى وقت قريب وستقوم بالاعلان عنه فى وقتها. أعلن وزير الإنتاج الحربى عن التعاقد مع شركة عالمية لتصنيع مصر ٢٠٠٠ أتوبيس كهربائى خلال ٤ سنوات بمعدل ٥٠٠ أتوبيس كل عام، مؤكدًا أن إنتاج أول أتوبيس مصرى بالكهرباء فى نوفمبر المقبل. وقال خلال الاجتماع الذى حضره كبارمصنعى السيارات ومحمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات: إن مصر بدأت الانتقال من مرحلة التجميع الى مرحلة التصنيع فى صناعة السيارات وأن الأولوية لصناعة المركبات الكهربائية والأولوية الأتوبيسات ويتواكب ذلك مع إنشاء محطات الشحن الكهربائى من خلال شراكة مع الشركات المتخصصة ولكن أيضا تتم صناعة أول سيارة ركوب مصرية من خلال شركة مع شركة «جيلى» من أكبر شركات السيارات الصينية. وشدد خلال استعراضه استراتيجية صناعة السيارات باللجنة أن الاستراتيجية تستهدف توطين صناعة السيارات فى مصر بتكليف من رئيس الجمهورية، وتم عقد اجتماع مع كل الجهات لإنهاء الاستراتيجية قريبًا وسيتم عرض الاستراتيجية على رئيس الوزراء عقب اقرارها من رئيس الجمهورية. أكد وزير الدولة الانتاج الحربى، أن هناك تنسيقًا بين الوزارات المختلفة فى فى ملف صناعة السيارات والصناعات المغذية لها فى ظل انتشار السيارات الكهربائية، وقال إن هناك تنسيقًا وتعاونًا واستيراتيجية واضحة فى هذا الملف مع باقى الجهات ومنها وزارة قطاع الاعمال. وقال اللواء العصار: الدولة انجزت لان هناك إرادة و متابعة، موضحًا أن وضع الوزير فى السابق يختلف عن الوضع الحالى.

أبو العينين  فى أول يوم برلمان ..يصافح النواب قبل حلف اليمين

بعد فوزه فى الانتخابات التكميلية بدائرة قسم الجيزة أول، أدى محمد أبو العينين، نائب رئيس حزب مستقبل وطن لشئون المجالس النيابية، اليمين الدستورية، بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، حيث حرص على مصافحة أعضاء البرلمان، والمرور على رؤساء الهيئات البرلمانية بالمجلس قبل حلف اليمين.

رئيس لجنة النقل: بعد تولى الفريق كامل الوزير حال «السكك الحديدية» أفضل كثيرًا من العام الماضى

أوصت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة هشام عبدالواحد بضرورة رد محافظة القاهرة على وزارة النقل بشأن سرعة الانتهاء من إنشاء نفق بعزبة الوالدة بحلوان للتحقيق السيولة المرورية. وقال عبدالواحد: إن حال السكة الحديد تغير تمامًا وهى أفضل بكثير من العام الماضى بعد تولى الفريق كامل الوزير، لوزارة النقل الذى حقق نهضة حقيقية بها بكل الهيئات التابعة لها، مشيرًا إلى أن هناك سرعة فى الرد على كل الطلبات التى ترد من اللجنة إلى الوزارة. وانتقد عبدالواحد غياب ممثل محافظة القاهرة عن حضور اللجنة  أمس لمناقشة طلب الإحاطة الذى تقدم به النائب حمدى عبدالوهاب بخصوص إنشاء نفق لعزبة الوالدة قائلاً: لا يعقل أن يخاطب وزير النقل محافظة القاهرة بخطاب رسمى لتحمل المحافظة نصف التكلفة لإنشاء النفق والتى تقدر بحوالى 7.5 مليون جنيه ولم يتم الرد.