الإثنين 30 مارس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

غرف عمليات على مدار الساعة للتخلص من مياه الأمطار بالجمهورية

تلقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، تقريراً فجر أمس من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بتعرض عدد من المحافظات من بينها الإسكندرية والغربية وكفر الشيخ والقاهرة لسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة، وأجرى الوزير شعراوى مجموعة من الاتصالات الهاتفية على الفور مع السادة المحافظين لمتابعة الإجراءات التى تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار وعمليات شفط وسحب تجمعات المياه.



وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ لحين استقرار حالة الطقس وانتهاء موجة سقوط الأمطار التى تشهدها المحافظات.

وطالب اللواء محمود شعراوى السادة المحافظين بضرورة تواجد وانتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع وسيارات شفط المياه واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة وأمن المواطنين والتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية بالمحافظة وشركات المياه والصرف الصحى والدفاع المدنى لسرعة شفط أى تجمعات أو تراكمات للمياه وإلغاء الإجازات للعاملين بالإدارات المحلية لسرعة التعامل مع أى حادث طارئ.

كما وجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات بالوزارة بالاستمرار فى المتابعة على مدار الساعة لحالة الطقس بالمحافظات، وأشارت تقارير الغرفة أمس إلى تعرض عدد من المحافظات لسقوط أمطار متوسطة وغزيرة على محافظات الإسكندرية وشمال سيناء وكفر الشيخ والقاهرة والجيزة والقليوبية وبنى سويف والسويس ودمياط والشرقية. وأكدت غرفة العمليات أن المحافظات تعاملت على الفور مع تجميعات مياه الأمطار وقامت بالدفع بالمعدات وسيارات وعربات شفط المياه اللازمة للسيطرة على الموقف وعدم حدوث أى مشاكل.

وأشارت غرفة العمليات بالوزارة إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية قامت بالدفع بحوالى ٢١٠ معدات حيث تم الدفع ب١٠٠ معدة فالقاهرة و٥٠ فى الجيزة و٦٠ فى القليوبية بالإضافة إلى مشاركة أكثر من ١٢٠٠ عامل من المحافظات الثلاث.

وأوضحت تقارير غرفة العمليات أمس الاثنين أن باقى المحافظات قامت بالدفع بعدد من سيارات شفط المياه لسحب تجمعات مياه الأمطار فى بعض المناطق وبلغت حوالى ٢٠٠ معدة مختلفة الأحجام والأنواع بالاضافة إلى ٧٠٠ عامل للمشاركة فى عمليات شفط المياه من الشوارع.

ورصدت تقارير غرفة عمليات الوزارة تواجد السادة المحافظين فى بعض المناطق بالمحافظات ومن بينهم القاهرة والقليوبية والسويس لمتابعة إجراءات العاملين بالمحليات والأحياء للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار.

وأشار راشد إلى أنه تم الدفع بـ50 سيارة شفط مياه وتم نشرها بالشوارع الرئيسية والحيوية وبجوار الانفاق والكبارى للتعامل الفورى مع أى تجمعات للمياه مؤكداً أن المحافظة كثفت من استعداداتها لاستقبال موسم الشتاء من خلال تجهيز المعدات اللازمة لمواجهة مياه الأمطار بالشوارع إضافة إلى التأكد الدورى من كفاءة بالوعات الصرف والأمطار بمطالع ومنازل الكبارى والطرق والمحاور الرئيسية. 

ووجه المحافظ بالدفع بمواتير الشفط بالأنفاق لمواجهة أى تراكمات من المياه ورفع درجة الاستعداد القصوى لغرف العمليات من خلال الخط الساخن برقم 114 ورقم هيئة النظافة 16809 والصرف الصحى 125 وذلك بالتنسيق بين المحافظة وتلك الجهات لتلقى شكاوى المواطنين بأماكن تجمع المياه وسرعة التحرك لها.

وفى نفس الإطار دفعت محافظة الجيزة بعدد من المعدات لسرعة شفط بؤر لمياه الأمطار من شوارع الهرم والمنصورية وأبو الهول والبحر الأعظم وفيصل وميدان الرماية وشوارع النيل وأحمد عرابى وجامعة الدول العربية ومحور 26 يوليو وميدان سفنكس وربيع الجيزى والجامعة ونفق إمبابة وشوارع أحمد كامل وأحمد لطفى ومدكور وسيد أبوالخير.

ففى محافظة بنى سويف، قامت معدات الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشفط مياه الأمطار، حيث تابع الدكتور محمد هانى غنيم، المحافظ، ونوابه، والتنفيذيين المعنيين، أعمال إعادة الشيء لأصله وتشغيل المصافى بالطريق لصرف المياه.

 وفى المنوفية وجه اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، المحافظ، جميع رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والقرى بالتخلص الفورى من تجمعات مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع والميادين العامة والخاصة، والدفع بسيارات الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى.

على جانب آخر أكدت هيئة الأرصاد الجوية على تحسن حالة الطقس بعد ساعات قاسية من الأمطار الغزيرة، وتشهد القاهرة وعدد من محافظات الوجه البحرى اليوم طقساً مائلاً للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلا.