السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تطمئن المستثمرين

تصوير - سليمان العطيفى
تصوير - سليمان العطيفى

عقد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس 3 لقاءات منفصلة مع عدد من الشخصيات الدولية رفيعة المستوى، بهدف فتح أسواق جديدة أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار فى مصر.



 

1 ـ مدبولى: نقدر وندعم الاستثمارات الشيلية وعلى رأسها التنقيب عن البترول

 

د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بدأ لقاءاته بالاجتماع مع إيفان فلوريس، رئيس مجلس النواب الشيلى، والوفد المرافق له، وذلك فى حضور المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، والسفيرة ماهى عبداللطيف، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، والنائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وسفير شيلى بالقاهرة.

«رئيس الوزراء»، رحب فى بدء اللقاء برئيس مجلس النواب الشيلى والوفد المرافق له، مشيرًا إلى العمق التاريخى للعلاقات بين البلدين، حيث يعود تاريخ نشأة العلاقات الدبلوماسية الثنائية إلى نحو 90 عامًا، مؤكدًا تطلع مصر لتعزيز التعاون الثنائى، تحقيقًا للمصالح المشتركة للبلدين، وللاستفادة من الفرص غير المستغلة سواء على المستوى الثنائى، أو على مستوى التعاون بين دول الجنوب.

«الاجتماع»، تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وخاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجارى، والاستثمارات المتبادلة، فضلاً عن أهمية دعم العلاقات الثقافية والسياحية، حيث أعرب «مدبولى» عن تقدير ودعم الحكومة للاستثمارات الشيلية فى مصر، وأهمها «شركة البترول الوطنية الشيلية ENAP» العاملة فى مجال التنقيب عن البترول، وترحيبه أيضًا بتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مشيدًا باهتمام رئيس مجلس النواب الشيلى بدعم تلك العلاقات من خلال زيارته الحالية للقاهرة، ورئاسته لجمعية الصداقة البرلمانية مع مصر بمجلس النواب الشيلى.

رئيس مجلس النواب الشيلى، شدد على تقديره واعتزازه بعلاقات التعاون مع مصر، مؤكدًا حرصه على تعزيز تلك العلاقات واستغلال الفرص السانحة على جميع الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، موضحًا أن بلاده تنظر لمصر كبوابة للنفاذ والتعاون مع إفريقيا، بما لمصر من مكانة وثقل وموقع جغرافى متميز، لافتًا إلى أن «شيلى» يمكن أن تكون بوابة لنفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق أمريكا الجنوبية، لاسيما فى ضوء ما تتمتع به المنتجات المصرية من جودة وتنافسية فى السعر وتقاربها مع الأذواق والتفضيلات الخاصة بالمستهلكين فى أمريكا اللاتينية.

وعلى المستوى الثقافى والتعليمى، أكد المسئول الشيلى أنه سيشجع رؤساء الجامعات الحكومية الشيلية على التواصل مع الجامعات المصرية لتعزيز التعاون والتبادل التعليمى والثقافى.

وفى ختام المباحثات، أكد «مدبولى» أهمية البناء على نتائج الاجتماعات الخاصة باللجنة التجارية المشتركة بين البلدين، التى عُقدت فى إبريل 2019، من أجل صياغة اتفاقية تجارة حرة بين مصر وشيلى، وهو ما رحب به رئيس مجلس النواب الشيلى.

 

 

 

2 ـ تعاون مع جامعة هارفارد للارتقاء بمستوى التعليم الطبى

 

خلال اللقاء الثانى لرئيس الوزراء، التقى أجاى سنج، عميد الدراسات العليا بكلية الطب بجامعة هارفارد، وذلك فى حضور د.هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حيث أعرب «سنج» عن شكر جامعة هارفارد لدعم الحكومة المصرية لبرنامج التعاون والتدريب، الذى ستقوم بموجبه الجامعة بتدريب المدربين المصريين على طرق وأساليب التدريس للأطباء ببرنامج الزمالة المصرية.

المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، قال إن «سنج» أكد تطلع جامعة هارفارد لقيام «رئيس الوزراء» بزيارتها والالتقاء بقياداتها، لبحث مزيد من أوجه التعاون بين مصر والجامعة، بما يعود بالنفع على مجالات التعليم العالى فى مصر.

«رئيس الوزراء»، أشاد ببرنامج التعاون مع هارفاد فى مجال التعليم الطبى، مشددًا على الاهتمام البالغ الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصرى، مؤكدًا أن التعاون مع جامعة عريقة وذات مكانة عالمية مثل هارفارد سينعكس بشكل إيجابى على مستوى التعليم الطبى فى مصر، بما يخدم أهداف الدولة فى الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية. 

 

 

 

3 ـ عودة الرحلات الجوية القبرصية لـ«مصر».. إبريل المقبل

 

آخر لقاءات رئيس الوزراء، أمس كان مع السفير القبرصى بالقاهرة، هومر مافروماتيس، حيث حضر اللقاء السفير وائل النجار، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول شرق وجنوب أوروبا.

«السفير القبرصى»، أشاد خلال اللقاء بالعلاقات المتنامية بين بلاده ومصر، مؤكدًا أن قبرص تولى اهتمامًا بالغًا بتطوير العلاقات مع مصر، لاستثمار الزخم الذى تشهده هذه العلاقات منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم، مضيفًا أنه سيولى خلال فترة تمثيله لبلاده لدى مصر اهتمامًا أساسيًا لتطوير العلاقات الثنائية فى شقها التجارى، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أنه تقرر إعادة فتح مكتب التمثيل التجارى لقبرص فى القاهرة، ليتولى التنسيق بين البلدين لتعزيز التعاون فى مجالات التجارة والطاقة، موضحًا أن الخطوط الجوية القبرصية ستبدأ تسيير رحلات مباشرة مع القاهرة، اعتبارًا من إبريل المقبل.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء على تقدير مصر لعلاقات الشراكة مع قبرص، وكذا التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، والذى يخدم مصالح شعوب الدول الثلاث، معربًا عن تمنياته بالتوفيق لسفير قبرص فى مهمة عمله فى مصر، مؤكدًا دعم الحكومة الكامل لتعزيز العلاقات مع قبرص فى كل المجالات.