26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

مفاتيح لعلاقة ناجحة مع حماتك فى عيد الأم

العلاقة بين زوجة الابن والحماة أو والدة الزوج، وكذلك الحال بين زوج البنت ووالدة زوجته من أصعب العلاقات الإنسانية وأشهرها فى ذات الوقت، مما يجعلها إما معقدة أو مثيرة للمشكلات ومصدراً للإزعاج لكل الأطراف. مدربة الحياة، اللايف كوتش، أشواق مسامر، وجهت رسالة لكل السيدات: أنت أيضًا أم لأبنائك وستكونين بيوم من الأيام حماة فلا داعى لازدواجية المعايير فما ترتضين أن يعاملك به أبنائك افعليه مع حماتك، وسيرد لكى حتى وإن لم تبادلك حماتك ذات المشاعر.



1-التقدير والاحترام 

من أكثر ما يدعم العلاقات الإنسانية بشكل عام هو توافر الاحترام والتقدير واحترام فرق السن بين  الزوجات والأمهات ومعرفة أنهن لسن فى مرحلة صراع، لو أخذنا مثالا لعلاقة زوجة الابن وحماتها.. فاحترام الحماة دليل على حسن تربيتك.

2-اعرفى حماتك

 تعرفى على طبيعة حماتك هل هى متفهمة أو غيورة أو تتدخل بشكل زائد فى حياة أبنائها فإذا كانت حماتك من النوع الغيور دائما فحافظى على ألا تثيرى غيرتها بل كلما فوتى المواقف التى قد تظهر الغيرة والعداء كلما كسبتى راحة بالك واحترام زوجك.

3- تذكريها دائما

3- تذكريها دائما

إن احترامك للمناسبات الخاصة لها كعيد ميلادها وعيد الأم من أكثر المواقف التى تدعم العلاقة بينك وبين حماتك لأنها تظهر التقدير وتعبيرك عن حبك لها ، فتذكريها برسالة أو مكالمة هاتفية على الأقل، وسيوضح ذلك مدى وجودها من ضمن أولوياتك.

4-الهدية المناسبة

اختارى الهدية لحماتك مناسبة لطبيعة شخصيتها وطبيعة الحياة التى تعتادها فعلى سبيل المثال إذا كانت حماتك ربة منزل تحب البيت وأدواته قد يكون من المناسب اختيار هدية محببة لها تستخدمها فى البيت، أما إذا كانت حماتك من السيدات العاملات فقد يكون مناسباً أكثر اختيار شيء شخصى تستخدمه هى كشنطة أنيقة تناسب ذوقها وتذهب بها إلى العمل .

5-احتفلى معها

 إذا كانت حماتك ممن يقدسون الاحتفالات والأعياد وتود تواجد أبنائها وأحفادها معها فكونى أول من يدعمها بحقها فى ذلك وتواصلى بشكل مهذب حال اضطرارك عدم الحضور أو إمكانية التأجيل للحفاظ على لمة العيلة هذا سيجعل حماتك تتفهم أن السبب الظروف وليس رفضك الشخصى للتواجد، وعلى النقيض إذا كانت حماتك شخصية عملية وتفضل الهدوء وقضاء أوقات  خاصة بها فلا داعى لإزعاجها بالتواجد المفروض بزحمة الأولاد وكأنه فرض عليها تشعر من خلاله أن وقتها لا يحترم.

6- احترمى مشاعرها

الوسطية فى كل شيء من الأمور المهمة جدا فلا داعى للدلال الزائد على زوجك أمام حماتك فكأنك تقولين لها هو لى وحدى، ولا داعى لذكر سلبياته التى قد تعرفها هى كأم ولكنها لن تتقبل إساءتك لأبنها أمامها وكانك تقولين لها لا أرغب فيه زوجا فصفاته سيئة.

7- استخدمى عقلك

استثمرى ذكاءك فى الحفاظ على علاقتك بحماتك بمشاعر صادقة لا تنافيقيها لأنها ستعلم، ولا تتجاهليها لأنها والدة زوجك وستظل كذلك، لا تقللى من احترامك لها لأنه سيعبر عن أخلاقك أنت فى المعاملات.