السبت 19 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

الدولة بالمرصاد لمافيا استغلال «كورونا»

فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها الدولة المصرية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وخطره على صحة وسلامة المواطنين، وبعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة لمنع التجمعات من خلال التحذيرات التى أطلقتها وزارة الصحة والسكان بعدم النزول إلا فى حالات الضرورة، فقد استغل بعض ضعاف النفوس، الأزمة وقاموا برفع أسعار المواد الغذائية والمستلزمات الطبية لتحقيق مكاسب هائلة على حساب المصريين، إلا أن أيادى الدولة كانت لهم بالمرصاد من خلال حملات التفتيش على المحال التجارية والمنشآت الطبية.  



فيما تواصل الجهات الرقابية التصدى بكل حزم وقوة إلى كل أنواع الممارسات الاحتكارية، وذلك من خلال الحملات التفتيشية المكبرة التى تشنها على الأسواق، والمحال التجارية، والصيدليات، ومحال وشركات بيع المستلزمات الطبية فى مختلف محافظات الجمهورية بالكامل، لمواجهة  كل صور الاحتكار والتلاعب بالأسعار والغش التجارى، بهدف ضبط الأسواق وتوفير كل أنواع السلع للمواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، ومنع أصحاب النفوس الضعيفة من استغلال الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس الـ«كورونا» المستجد الذى يجتاح البلاد. 

وشنت الجهات الرقابية بمحافظة المنوفية تحت إشراف اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، حملات تموينية مكثفة على المحال التجارية وأماكن بيع المستلزمات الطبية، وأسفرت الحملات عن تحرير 301 محضرتموينى بمختلف مراكز ومدن المحافظة.  وأوضح عاطف الجمال، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية أنه تم شن حملات تموينية مكثفة بدائرة المحافظة أسفرت عن تحرير40 محضر مخالفات مخابز نقص وزن وعدم مطابقة المواصفات وعدم نظافة، و261 محضر أسواق لعدم الإعلان عن الأسعار وبيع سلع منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر والبيع بأزيد من السعر الرسمى.

وأضاف الجمال بأنه من أبرز القضايا التموينية التى تم ضبطها تحرير محضر جنح الشهداء ضد صاحب  مخبز  لتجميعه 12شيكارة دقيق وتعديه على الحملة، كما تم تحرير محضر جنح الشهداء والتحفظ على 3 براميل مادة خام تاكسون و2 كرتونة زيت معطر خام و1 برميل جلسرين طبى و300 كرتونة معطر مجهول المصدر.

فيما تم تحرير 5 محاضر ضد أصحاب محلات بقالة بمركزى (منوف، وأشمون) وتم التحفظ على 3600 عبوة زيت مجهولة، وطن 375 كجم أرز، و10 طن سكر سائب،  و1طن مكرونة مجهولة المصدر.

وفى محافظة كفرالشيخ تمكنت الجهات الرقابية من ضبط ٣٠ ألف جوانتى طبى بحوزة أحد تجار المستلزمات الطبية قبل بيعها فى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة، فضلًا عن ضبط  نحو ٦٠ عبوة محلول ملحى محظور وجودها فى مثل هذه المحلات، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وعرضة على النيابة العامة بكفرالشيخ لتباشر التحقيقات، كما تمكنت محافظة الشرقية من ضبط مصنع بقوم بصناعة الكمامات الطبية غير المطابقة للمواصفات وبدون ترخيص.

وخلال الحملات التفتيشية اليومية التى قامت محافظة بور سعيد من ضبط محل مستلزمات طبية وبحوزته 20 ألف جاونتى طبى و200 لتر من مادة الكحول المطهر مجهولة المصدر، كما حررت محافظة سوهاج 400 محضر ضد أصحاب المخابز المخالفة،  وضبط 36 كرتونة مطهرات ومستلزمات طبية مجهولة بالمحافظة، بالإضافة إلى قيام  الفرع الإقليمى لجهاز حماية المستهلك ببنى سويف ضبط العديد من المخالفات، والتى تنوعت ما بين مخالفات  عدم الإعلان عن الأسعار، وعدم إصدار فواتير، علاوة على كميات من مستحضرات تجميل تالفة، وغير صالحة للاستخدام الآدمى.

كما تمكنت الجهات الرقابية بمحافظة الأقصر من ضبط 16 مخالفة بالمخابز، و21 مخالفة عدم إعلان عن الأسعار بمحال السوبر ماركت ومحال بيع المستلزمات الطبية، و2 مخالفة عدم وجود شهادة صحية، و2 مخالفة منتجات مجهولة المصدر، بالإضافة إلى ضبط 100 كيلو سكر تموينى، و100 عبوة عطور مجهولة المصدر العبوة 100 ملل، و2 شيكارة ملح كيماوى مدعم بدون فواتير.