الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا البيضاء.. دورى كرة القدم النشط الوحيد فى أوروبا

مرحبًا بكم فى روسيا البيضاء - دورى كرة القدم النشط الوحيد فى أوروبا، أغلقت معظم الدوريات فى جميع أنحاء أوروبا والعالم بسبب فيروس كورونا، ولكن ذلك فى بيلاروسيا، قرروا بدء الموسم الأسبوع الماضى وسط الأزمة العالمية المستمرة والتى أثارت حالة من الهلع والرعب والتوتر إلى جانب سقوط الضحايا والإصابات اليومية.



هذا هو الدورى الوحيد الذى لا يزال قائما فى أوروبا بعد أن حذرت السلطات فى بيلاروسيا من عدم الذعر. 

فى الواقع، ألقت الصحف البيلاروسية نظرة على الوضع فى كرة القدم بعد أن قرروا أن يبدأ موسهم فى نهاية الأسبوع الماضى ويمكن رؤية المشجعين فى الملعب.

طوال الوقت، كان رئيس الاتحاد البيلاروسى فلاديمير بازانوف مصرا على أن يمضى الدورى قدما. قال الأسبوع الماضى: لأى سبب يجب ألا نبدأ؟ هل أعلنت حالة الطوارئ فى بلادنا؟ ويقوم الرئيس لا يوجد وضع حرج. لذلك قررنا أن نبدأ البطولة فى الوقت المناسب.

جزئيا، الوضع فى بيلاروس يسمح بذلك.. لديهم رقم منخفض لمعظم البلدان فى أوروبا.. كان لديهم أول اختبار إيجابى فقط فى 28 فبراير لم يكن هناك، كما هو الحال، أى وفيات فى البلاد من COVID-19.

هذا يعنى أن القليل يمكنهم رؤية الخطر من اللعب أو حضور الناس لمشاهدتها.. وأضاف بازانوف: «نعم، تم لعب العديد من المباريات فى أوروبا بدون مشاهدين. 

«لكن الكثير من المشجعين يتجمعون حول الملعب بحيث لا معنى لإغلاق المباراة وعدم حضور الجماهير».

تقول الصحف البريطانية أن الوضع هناك يبدأ من القمة حيث كان رئيس البلاد واضحا أنه لن تكون هناك خطوات مفاجئة لاحتواء القضية.

قال يوم 16 مارس: لا ينبغى أن يكون هناك أى ذعر.. عليك فقط أن تعمل، خاصة الآن. «إنه لأمر لطيف مشاهدة التليفزيون: يعمل الناس، ولا أحد يتحدث عن الفيروس. هناك. ليس من المستغرب إذن أن يبدأ موسم كرة القدم كالمعتاد. خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأقيمت مباريات بالفعل ويحارب اللاعبون من أجل الكرة. فى نهاية الأسبوع المقبل، تقام المباريات أيام الجمعة والسبت والأحد. لا يوجد أى مؤشر على الإطلاق سيتغير خلال الأيام القليلة القادمة. كما تشهد البلاد أكبر رياضة أخرى فى بيلاروسيا وهى رياضة هوكى الجليد التتى تحظى بشعبية كبيرة.

عندما يتعلق الأمر بكرة القدم، فإن لاعب خط الوسط السابق فى آرسنال وبرشلونة ألكسندر هليب - الذى توج 80 مرة من قبل فى  روسيا البيضاء - مصدوم من قرار الاستمرار فى اللعب وقال : فى بيلاروسيا، لا أحد يهتم. 

إنه أمر لا يصدق. ربما نتوقف هنا فى أسبوع أو أسبوعين. ربما رئيسنا ينتظر فقط لمعرفة ما يحدث مع الفيروس..الجميع هنا يعرف ما حدث لإيطاليا وإسبانيا.. ولكن فى بلادنا، يعتقد الناس فى الإدارة الرئاسية أن الأمر ليس ضخما كما تقول الأخبار.. «الكثير من الشباب والطلاب هنا يفكرون بهذه الطريقة. أنا فى المنزل مع عائلتي. ولكن عندما أخرج، لا تزال الشوارع والمطاعم مشغولة. على الرغم من ذلك، مزح أنه قد يكون ذريعة لجذب بعض الأسماء الكبيرة إلى دورى كرة القدم. «كل العالم يشاهد الآن الدورى البيلاروسي. الجميع يجب أن يذهبوا إلى تلفازهم ويروننا.. ربما يحضر ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو إلى دورى روسيا البيضاء للاستمرار.. أنت تعلم؟ «إنه المكان الوحيد فى أوروبا الذى يمكنك لعب كرة القدم فيه.. على الأقل سيكون شعب بيلاروس سعيدًا.