26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

المرأة المصرية فى البيت ست الستات فى الشغل بـ100 راجل

تثبت المرأة المصرية يوما بعد يوم، أنها قادرة على العمل فى جميع المجالات بحرفية متى اتيحت لها الفرص.



فى مواقع القيادة تفرض هذه السيدة أسلوبها وتدير مواقع العمل بكفاءة، تصل بها للأهداف المطلوب تحقيقها لتسطر الإنجازات واحدا تلو الآخر.

نماذج مختلفة للمرأة المصرية نقدمها عبر صفحات «روزاليوسف»، من واقع الحياة التى نعيشها، وفى كل القطاعات، فمن بينهن من تدير مشروعات صغيرة خاصة تدر عليها وعلى أسرتها دخلا، ومنهن من ترقت فى العمل لتصل لسدة القيادة فى موقعها.

 

نائب محافظ القاهرة.. الميدانية

 

تؤمن بأن العمل الميدانى والمتابعة على أرض الواقع هى الأساس فى أى عمل للوصول لنتائج ملموسة على أرض الواقع دون الجلوس خلف المكاتب وتلقى التقارير المكتوبة.

المهندسة جيهان عبدالمنعم – نائب محافظة القاهرة للمنطقة الجنوبية- منذ اليوم الأول لتوليها المسئولية، كان نهجها وتوجيهاتها لفريق العمل المعاون لها، هو المتابعة الميدانية لكافة المشروعات الواقعة فى نطاق المنطقة التى تديرها.

يقع مكتب نائب محافظ القاهرة فى شارع زهراء المعادى، تعود له بعد كل جولة ميدانية، لتتابع باقى أعمال الأحياء الواقعة تحت قيادتها، وتفقد الخدمات الجماهيرية لتذليل كافة العقبات التى يمكن أن تواجه المواطنين.

تتكون المنطقة الجنوبية من 12 حيا، هي، مصر القديمة، والخليفة، والمقطم، والبساتين، ودار السلام، والسيدة زينب، والتبين، وحلوان، والمعصرة، والمعادى، وطرة، و15 مايو، تبلغ مساحته الكلية 1492 كيلو مترا مربعا، والمساحة المأهولة بالسكان 62 كيلو مترا مربعا، ويبلغ التعداد التقديرى للسكان حوالى 301 ألف و2943 نسمة، بحسب إحصائية 2017.

وتتسم أحياء المنطقة الجنوبية بامتداد مساحاتها وتدخل حدود أحيائها بشكل كبير، كما هو الحال فى أحياء المعادى والبساتين ودار السلام، حيث تقع شوارعها فى الأحياء الثلاثة، وزخم مشاكلها، وإشغالاتها التى طالت العنان، بالإضافة إلى ملف العشوائيات، حيث إزالة المناطق الخطرة فى مصر القديمة، ونقل ورش صقر قريش، ووقوع متحف الحضارات فى الحدود الجغرافية لعملها، والذى ينتظر المومياوات.

شغلت «جيهان» منصب معاون لرئيس الوزراء الأسبق، المهندس.إبراهيم محلب، ثم تم ندبها عام 2016 لتشغل وظيفة مساعد الأمين العام لشئون متابعة المشروعات القومية، حتى قرار تعيينها نائبا لمحافظ القاهرة، بنهاية نوفمبر 2019، حيث أشرفت على العديد من المشروعات الخدمية والقومية بالمحافظات وقامت بجولات ميدانية لمتابعة المشروعات على أرض الواقع، ولعل موقعها الطبيعى جاء فى منطقة مشروعات قومية، استكمالا للدور الذى قامت به.

 

 

 

 

 

مدير تشغيل الخريجين.. الدؤوبة

 

دؤوبة فى عملها، طموحها لا حدود لها، تسعى بقوة للتطوير فى موقع العمل الذى تديره، لإيمانها بأن لكل مجتهد نصيب من عمله.

رانيا حسن، مدير جهاز تشغيل شباب الخريجين بمحافظة القاهرة، تقدمت لشغل وظيفة بديوان عام محافظة القاهرة، والتحقت بها، وعندما أعلنت إدارة العلاقات العامة عن حاجتها لشغل وظيفة جديدة تقدمت أيضا، لشغلها، لتستغل ما لديها من طموحات وأفكار،

 وتم اختيارها لتكون موظفة بالعلاقات العامة بالمحافظة، وعندما أعلن مركز التدريب التابع للمحافظة عن حاجته لشغل وظيفة مدير المركز، لم تتوانى فى الدخول إلى هذا السباق، لتحصل على وظيفة مدير المركز، وهو المسئول عن تأهيل الموظفين على شئون الإدارة وتكنولوجيا المعلومات باختلاف تخصصاتهم، وكذلك، الحاسب الآلى، سواء موظفى الأحياء، أو المديرين، وكافة العاملين بالمديريات، والهيئات.

فور تولى «رانيا» موقع مدير العلاقات العامة، قدمت أفكارا جريئة لتطوير القطاع الذى تديره، بدأته بإنشاء قاعدة بيانات للبروتوكولات التى يتم توقيعها، وكذلك، البروتوكولات التى تم توقيعها، لمراجعتها، وتفعيل ما يحتاج للتفعيل منها.

لم يتوقف الفكر عند «رانيا»، عند هذا الحد، بل امتد إلى توقيع بروتوكولات للتنمية البشرية، يتولى القطاع الخاص التسويق، فى جميع المحافظات، ليتحول مركز التدريب من عبء على ميزانية المحافظة إلى جالب للإيرادات، تحتاجها المحافظة، حيث تم دعم تلك الأفكار والمقترحات التى أخذت طريقها للتنفيذ.

ترى رانيا، أن توزيع المهام الوظيفية على الكوادر وتحميلها المسئولية، سيكون له دوره فى أن يتم إنجاز الأعمال، على أن يكون دور القيادات، المتابعة المستمرة، وسينسب النجاح له أيضا، على أن يذكر كل من شارك فى هذا النجاح، وأنه بترتيب الأولويات، وبحسب الظروف الشخصية والمنزلية، يمكن الخروج بالإنسان للتوفيق ما بين عمله ومنزله، فيكون الاهتمام بالمنزل وبالعمل، بالتبادل بينهما، وأنه من الهام جدا فى صفات المدير أن يتفهم قيمة ومعنى العمل الجماعى والإدارة الحديثة، وتولى المسئوليات من جانب الموظفين، ويكون الموظف مسئولا عن نفسه، ويمكن أن يتخذ قراره، فإذا شعر بأنه لا قيمة له، لن يقدم شيء، بينما العكس يجعله يبدع أكثر.

«رانيا»، حصلت على درجة البكالوريوس فى الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة عام 2000، وماجستير فى العلوم السياسية من جامعة الزقازيق.

 

 

 

 

 

رئيس حى دار السلام.. المُنظمة

 

تبدأ شادية جمعة – رئيس حى دار السلام- يومها فجر كل يوم بإعداد متطلبات منزلها، لتنطلق بعدها لعملها فى الحى حيث تتواصل أعمالها التى ترتبط بخدمات المواطنين ومتابعة كافة الأعمال التى قد تنتهى فى بعض الأحيان، بعد منتصف الليل.

بالتنسيق مع مساعديها تتابع «شادية» العمل الميدانى، لمعاينة الأعمال على الطبيعة لكل ما يتم التوقيع عليه من جانبها، لمطابقة ما هو مدون على الأوراق وما هو موجود على الطبيعة، حفاظا على حقوق المواطنين.

مؤخرا، كلف اللواء.خالد عبد العال، محافظ القاهرة، شادية جمعة، بالقيام بعمل رئيس حى دار السلام، خلفا للواء.طارق اليمنى، الذى تم تكليفه للقيام بعمل رئيس حى المقطم، بناء على ترشيح نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية لها، لشغل هذه الوظيفة.

شادية، حاصلة بكالوريوس فى الدراسات التعاونية والإدارية، شغلت وظيفة سكرتير حى مصر القديمة عام 2017، ومدير غرفة العمليات بحى مصر القديمة، وورثت تركة كبيرة جدا من الإشغالات ومخالفات البناء، لطبيعة حى دار السلام، حيث أن الحى بطبيعته تنتشر فيه المقاهى المخالفة، فضلا عن كافة الأنشطة الأخرى التى تسبب إشغالات، والحى يمثل واحدة من أكبر التجمعات السكنية فى القاهرة، وليس له تخطيط مسبق، وتبلغ مساحته 2 كيلو متر مربع، مأهولة كلها بالسكان.

«شادية» أنجبت فتاتين عكفت على تربيتهما إلى أن زفتهما إلى عش الزوجية، وأصبحت جدة، جاء ترشيحها لشغل تلك الوظيفة فى فترة صعبة، حيث كانت أولى المهام التى باشرتها، ظروف الطقس التى مرت به البلاد منتصف شهر مارس، تلاها الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، حيث الكثافة السكانية العالية.

ترى «شادية» أنه من الممكن التوفيق بين العمل والمسئوليات المنزلية، بتنظيم الوقت بينهما، وإن كان ذلك سوف يكون فيه جهدا إضافيا على المرأة، إلا أنه ضريبة تدفعها لتحقيق نجاحات فى حياتها، حتى وإن كان هناك من يساعدها.