الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أسعار النفط تهوى لتسجل 23 دولارًا للبرميل.. و«كورونا» يجبر «أوبك» على خفض الأنتاج

مع ازدياد تداعيات فيروس كورونا المستجد من فرض قيود على  حركة الطيران بشكل شبه كلى بين معظم دول العالم  وتدابير احترازية من أجل مواجهة  تفشى تلك الفيروس فى معظم دول العالم  شهدت اسعار النفط انخفاضا كبيرا ليسجل خام برنت 20 دولارا للبرميل فيما سجل خام برنت بحر الشمال  انخفاضا بنسبة  6.5% ليصل لـ 23 دولاراً  للبرميل وهذه الأسعار لم تشهدها اسعار النفط منذ ما يقرب من  17عاما .



واكد مدحت يوسف الخبير البترولى ان توقعات اسعار النفط يمثل صعوبة كبيرة لدى كبار الخبراء ولكونها بورصة تعتمد على متغيرات عديدة؛ لذلك فإن من يملك القدرة على التوقع الصحيح يستطيع تحقيق مكاسب خيالية وهذا غير متاح الا لمن يملك مقادير حركة الاسواق.

أضاف يوسف أن انتاج النفط بالمعدلات الطبيعية يفوق حجم الاستهلاك عالميا، وبالتالى قامت كبار الدول المصدرة متمثلة فى منظمة أوبك وروسيا وحلفائها بخفض إنتاجها؛ ليتوافق مع الطلب العالمى للنفط للوصول إلى سعر مناسب يحقق أهداف دول المنظمة.

لكن لم تأت الرياح بما تشتهى دول اوبك حيث أجبر الانخفاض المتتالى للطلب العالمى الى المزيد من خفض سقف انتاج دول اوبك وكان لازما الاتفاق مع حلفائها روسيا وغيرها.وعندما وصلت الأمور الى فقد دول اوبك وعلى رأسهم السعودية وروسيا لأسواقهم التاريخية وهذا يمثل الخطر الاكبر لاى منتج سواء نفط أو سلعة. 

لذلك جاء قرار تملص روسيا والسعودية للعودة إلى فتح الكميات المصدرة لعودة الاسواق المستهلكة الى طبيعتها حتى وإن كان سيعقب ذلك خفض الأسعار، ولذلك اعقب القرار نزول الاسعار لمستوى ٦٨ دولارا إلى ٥٥ دولارا للبرميل لخام القياس برنت.. حتى جاءت الكورونا لتتوقف حركة الطيران وتنخفض التجارة العالمية لينخفض تلقائيا معدل الطلب على الطاقة والنفط لتنهار أسعار خام القياس برنت ليترنح مابين ٢٥- ٢٨ دولارا للبرميل خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.