السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انضمام مصر إلى حملة منظمة السياحة العالمية

فى إطار توجهات الدولة والإجراءات العالمية الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد» كوفيد 19» بدأ القطاع السياحى فى تطبيق تلك الإجراءات وجاءت فى مقدمتها انضمام مصر إلى حملة منظمة السياحة العالمية تحت شعار «البقاء فى المنزل اليوم يعنى السفر غدًا» حسب ما أعلنته هيئة التنشيط السياحى.



كما تم أيضا.. إغلاق الشواطئ السياحية فى مختلف المحافظات السياحية ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها كل محافظة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على سلامة المواطنين. 

ومن ناحية أخرى ومراعاة للظروف الاقتصادية التى يمر بها العاملون فى القطاع ..قرر محافظ جنوب سيناء تخفيض القيمة الإيجارية للمحلات والاشغالات التابعة للمحافظة إلى 25% فقط ابتداء من أول أبريل الجارى 2020 ولمدة ثلاثة شهور.

 كما سارع عدد كبير من رجال الأعمال فى المنتجعات السياحية بتلبية طلب المحافظ وفى مقدمتهم أرض السلام» جنوب سيناء « بتخفيض القيمة الإيجارية لمستأجرى المحلات والبازارات نتيجة الكساد الاقتصادى من تداعيات الفيروس.

وفى البداية صرح اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لـ«روزاليوسف»، ان قرارغلق كافة شواطىء المحافظة لحين صدور أوامر أخرى، جاء نظرا للظروف الطارئة التى تمر بها البلاد ونتيجة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) وحفاظا على أرواح المواطنين، وأشار إلى عدم التهاون فى تنفيذ القرار ومن يخالفه يتعرض إلى عقوبات رادعة.

كما خلت منطقة حمام موسى السياحية، التي كانت تعد أكثر المناطق السياحية إقبالا من المواطنين، وطريق الكورنيش، وجميع شواطئ مدينة الطور من المواطنين. 

وأيضا باقى مدن خليج العقبة السياحية، دهب، نويبع، طابا، حيث تم غلق جميع الشواطئ العامة والشواطئ التابعة للمنتجعات السياحية.

وقال اللواء خالد فودة، انه نظرا لتلك الظروف وما تبعه من كساد اقتصادى وتجارى والتخفيف عن كاهل المستأجرين

فقد قرر تخفيض القيمة الإيجارية للمحلات والاشغالات التابعة للمحافظة إلى 25% فقط ابتداء من أول إبريل الجارى 2020 ولمدة ثلاثة شهور .

وأضاف محافظ جنوب سيناء قائلاً: «نتيجة عدم وجود إشغالات فى الوقت الحالى وأهالينا لهم الحق علينا فى الوقوف بجانبهم فقد تقرر أن تدفع معظم محلات السوق القديم 40 % فقط من الإيجار».

كما وجه اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، نداء للمستثمرين ورجال الأعمال بتخفيض القيمة الإيجارية نتيجة الظروف التى تمر بها البلاد فى الوقت الراهن. 

 وبناء على ذلك سارع رجال أعمال ومستثمرى شرم الشيخ فى تخفيض القيمة الإيجارية لمستأجرى المحلات والبازارات نتيجة تداعيات فيروس كورونا على القطاع السياحي. 

وفى سياق متصل أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، على أنه تنفيذا لتوجيهات وزير التنمية المحلية وضمن حزمة الإجراءات الإحترازية التى تتخذها المحافظة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على سلامة المواطنين تقرر اغلاق جميع شواطئ بورسعيد ومدينة بورفؤاد،  أمام الجمهور مع متابعه رؤساء الاحياء وإدارة الشاطىء والمصيف بتنفيذ القرار.

وأشار إلى أن المحافظة اتخذت العديد من القرارات ضمن الإجراءات الاحترازية، حيث تم تنفيذ كافة تعليمات رئاسة الوزراء من تخفيض عدد العمال بديوان المحافظة والأحياء، وتطبيق الإجراءات الوقائية من التعقيم والتطهير لها، وتكثيف الأحياء لحملات ضبط المخالفين لقرار الغلق، ومواصلة غلق المراكز التعليمية والحضانات وصالات الجيم ومحلات الألعاب الألكترونية، وقاعات دار المناسبات وإزالة الأسواق العشوائية.

وفى محافظة الاسكندرية أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية،، تعليمات مشددة إلى الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بإغلاق جميع شواطئ الإسكندرية أمام الجمهور، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها المحافظة للحد من انتشار الفيروس .

ومن ناحية اخرى حرصت مصر على الانضمام إلى حملة منظمة السياحة العالمية تحت شعار «البقاء فى المنزل اليوم يعنى السفر غدًا»،  ابقوا فى المنزل، لحماية أنفسكم وحماية بلادكم. صحتك اولاً». وهى الحملة التى اطلقتها المنظمة العالمية لحث المسافرين حول العالم للبقاء بالمنزل للحد من فيروس كورونا  وذلك طبقا لما أعلنته الهيئة العامة للتنشيط السياحى.

وتؤكد الحملة على أن البقاء فى المنزل، لحماية أنفسكم وحماية بلادكم. صحتك أولا.

و استهدفت الحملة حث الجميع حول العالم للبقاء فى المنزل منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد وحماية لأرواحهم من الإصابة، وغيرت المنظمة شعارها من الشعار القديم الذى يدعو للسفر إلى الشعار الجديد «سافر غدا».