26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

هدى شعراوى

القاصر التى أرغمت على الزواج من الواصى على أملاكها ..فقادت الحركة النسوية

هدى محمد سلطان الشعراوى  التى تنتمى الى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات اللاتى شكلن تاريخ الحركة النسوية فى مصر فى نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.



وكان لوفاة والدها محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب الأول فى عهد الخديو توفيق وهى صغيرة السن تأثيرا وانعكاسا كبيرا على حياتها، بعدما تم تزويجها وهى صغيرة السن لم تتجاوز 12 عاما من الواصى الشرعى عليها والوكيل على أملاك ابيها المتوفى رغم انه كان يكبرها بـ40  عاما، ومتزوج من أخرى وله أبناء.

شعور الطفلة القاصر التى تم تزويجها مبكرا من الواصى عليها بسبب انها يتيمة الأب هو الدافع الأول وراء تمردها على واقع النساء فى مصر لتقود الحركة النسوية والدفاع عن حقوق وحريات المرأة فى المجتمع المصرى.

وولدت «شعراوى» عام 1879 لأسرة من الطبقة العليا فى محافظة المنيا بصعيد مصر، وتوفيت عام 1947 ,وهى ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصرى الأول فى عهد الخديو توفيق. كانت هدى طفلة عندما توفى والدها محمد سلطان باشا، وعاشت مع والدتها إقبال التى كانت شابة صغيرة السن ذات أصول قوقازية، وضرتها حسيبة (زوجة والد هدى). نشأت مع أخيها عمر فى منزل والدها فى القاهرة تحت وصاية ابن عمتها على شعراوي، والذى أصبح الواصى الشرعى والوكيل على أملاك أبيها المتوفى.