السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار الانقسامات فى أحزاب اليسار على خلفية التحالف مع نتانياهو

 أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن تحالف  «العمل - ميرتس - جيشر»  الذى كان يقوده عمير بيرتس، أعلن تفككه بعد اقتراب نضوج حكومة وحدة وطنية بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو وزعيم حزب «أزرق أبيض»  بينى جانتس. وقالت صحيفة « معاريف»  الإسرائيلية، إن « زعيم حزب العمل عمير بيرتس، أبلغ مساء أمس زعيم حزب ميرتس نيتسان هروبيتش، عن انتهاء الاندماج بين الحزبين».



وجاءت هذه الخطوة فى ظل إعلان نتانياهو وجانتس، قرب توصلهما للاتفاق على بنود حكومة الوحدة الإسرائيلية المقبلة كافة، حيث يجرى طاقما التفاوض لحزبى الليكود و«أزرق أبيض » مباحثات لوضع اللمسات الأخيرة على الحكومة المقبلة. وسبق أن أعلن زعيما اثنان من أحزاب تحالف « أزرق أبيض»، هما حزب « هناك مستقبل»، بقيادة وزير المالية السابق يائير لابيد، وحزب « تيليم » بقيادة وزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون، انفصالهما عن التحالف الذى كان يقوده جانتس، على خلفية تحالفه مع نتانياهو.

واحتفظ جانتس، برئاسة حزب «أزرق أبيض»  الذى أصبح ممثلاً بـ15 مقعداً فقط من 33 مقعداً فاز بها التحالف فى انتخابات 2 مارس الماضي، وهى المقاعد الكافية له للتحالف مع نتانياهو الذى ما زال يرأس كتلة اليمين، التى تشهد هى الأخرى تصدعات بفعل التحالف مع غانتس.