الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

متحف اللوفر.. درة المتاحف

منذ ديسمبر عام 2019، وحتى الوقت الراهن دخل العالم أجمع فى حرب شرسة ضد والذى وضع أكثر من ثلث سكان الأرض تحت طائلة Covid-19 فيروس كورونا أو الحجر الصحى أغلب ساعات اليوم فى محاولة لحجب أو تقليل انتشار هذا الفيروس الجانح.



واتبعت الدول سياسة غلق جميع أماكن التجمعات والمراكز الثقافية والمتاحف وأيضا دور السينما والمسرح، بغرض تقليل التجمعات على قدر الإمكان، ليصبح شعار المرحلة Stay at Home  أو ابق فى المنزل هو السائد فى الوقت الراهن. ومن هنا بدأت مبادرات عدة من أغلب المراكز العلمية والثقافية لعرض محتوياتها عبر شبكة الانترنت بل عرضها بشكل مجانى للجمهور عسى أن تكون دافع للبقاء داخل المنزل، وربما تكون خطوة لجذب المتابعين لزيارة هذه الأماكن بعد زوال هذه المحنه.

كذلك قامت منصات دور النشر المحلية والعالمية لعرض الملايين من الكتب الأكثر مبيعًا للقراء بصورة مجانية بغرض أيضا الترفيه خلال فترة الحجر الصحى ومنها منصات عرضت محتوياتها مجانًا لثلاثة أشهر أو حتى إشعار آخر.

فى خطوة جديدة وتحفيزية، أعلن ما يقرب من 14 متحفا عالميا عن فتح صالات معروضاتهم للجمهور بدون مقابل، فقط على منصات مواقعهم الالكترونية ليتمكن أكبر عدد من محبى المتاحف والتعرف على الثقافات المختلفة أن يكون لديهم فرصة ذهبية للتجول عبر صالات أشهر متاحف العالم وأنت بالبيت، تحت شعار Stay at Home.

ونعرض فى «روزاليوسف» أهم هذا المنصات والمواقع الثقافية والعلمية عسى أن تكون دافع للمتابعين لقضاء أوقات الحجر الصحى شعار «خليك بالبيت» أو Stay at Home.

متحف اللوفر- باريس

يعد متحف اللوفر درة المتاحف، فهو أكبر متحف فنى فى العالم وأكبر نصب تاريخى فى مدينة باريس، ويعرض فى اللوفر حوالى 38 ألف قطعة يعود تاريخها إلى الفترة الواقعة بين عصور ما قبل التاريخ وحتى القرن الواحد والعشرين، وقد كان اللوفر متحف الفن الأكثر زيارةً فى العالم فى عام 2018، حيث استقبل 10.2 مليون زائر، ويقع هذا المتحف داخل قصر اللوفر الذى تم بناؤه على أساس قلعة فى أواخر القرن الثانى عشر وحتى الثالث عشر، وقد فقدت قلعة اللوفر وظيفتها فى الدفاع بسبب التوسع الحضري، ومن ثم قام فرانسيس الأول بتحويلها إلى مقر رئيس للملوك الفرنسيين، ومن ثم تم توسيع المبنى عدة مرات لتشكيل قصر اللوفر الحالي.

ويقسم متحف اللوفر إلى اقسام عدة حسب نوع الفن وتاريخه. ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومترا مربعا، وهى تحتوى على أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة -والتى يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية، بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

ويتم تقسيم متحف اللوفر على النحو التالى:

- الشرقيات. - مصر القديمة. - الحضارتان اليونانية والرومانية

- المدارس الفنية:

- المدرسة الفرنسية - المدرسة الإيطالية - المدرسة الهولندية والفنلندية - المدرسة الإنجليزية وتنقسم مجموعاته إلى 7 - الإدارات

شرقية الآثار، الآثار المصرية واليونانية والرومانية والأترورية لوحات والمنحوتات والفنون التخطيطية من العصور الوسطى حتى عام 1850.

- معرض الصور

رابط المتحف: www.louvre.fr/en/visites-en-ligne