الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوميات مثقف

الكاتبة زهرة شوشة: الحظر فرصة لتنفيذ المشاريع المؤجلة

هناك علاقة بين الإبداع والمعاناة، فهذه الأخيرة هى الدافع الذى يدفع المرء للاقتحام المجهول، وطرق دروب لم يطرقها أحد من قبل، فلا شيء يجعلنا عظماء غير ألم عظيم.. «من رحم المعاناة يولد الإبداع» هكذا قيل.. ومن وحى أزمة فيروس الكورونا.. استطلعنا آراء عدد من المثقفين حول نشاطهم.



تقول الكاتبة زهرة شوشة: لقد تسبب فيروس كورونا  فى الكثير من المضايقات وفرض القيود على ملايين الناس... من المنع من السفر والعزل الطبى وحظر التجوال وهذا بالنسبة للأشخاص.. أما بالنسبة للدولة فقد أفقدتها الكثير من الأسهم التى أصابت الاقتصاد.. وفى ظل هذه الحرب القاسية فقد لجأ العاملون وأرباب العمل إلى المنصات الالكترونية لتنفيذ مهامهم وانجاز أعمالهم... ولا أتمنى أن يكون هذا مستقبلنا القادم لا قدر الله... حيث أفقد هذا الوضع مرونة العمل والإبداع والتفكير الابتكارى وروح الفريق وتبادل الخبرات والحوارات التلقائية والمناقشات العشوائية ببن زملاء العمل... لكن جاء اليوم وتم وضع العقل البشرى أمام الذكاء الاصطناعى.. دون ترتيب مسبق.. ليصبح أمر واقع على الإنسان وبقائه... سواء كانت نتائجه الإنتاجية مثمرة أو سلبية عقيمة.. والآن على الجميع التأقلم مع هذا الوضع... أمام شاشات صماء  لا شعور لديها  تأخذ الأمر  ولا تناقش  لا تبادل الأفكار .. اشتقت الآن لحياة المكتب.

العمل الجماعى ينتج ويثمر ويسخر المستحيلات... لمجرد الخروج من المنزل ذهابا للعمل والاحتكاك بالأشخاص سواء فى المواصلات العامة أو فى الطريق عامة... تتوارد عليك الأفكار ويضخ العقل معه الكثير والكثير لمجرد الحركة ونشاط البدن  تولد الطاقة الإنتاجية والأفكار..

 التواجد بالقرب من الآخرين يخرج مكنوننا وصفاتنا الحميدة.... التعاطف والتعاون. هذه هى المهارات التى لا يمكن أن تقدر بثمن... وهذا ما ينتج الاتصال والتواصل  الهادف بين الأشخاص... ونفتقده عندما نكون أمام الشاشات فكرة حظر التجوال تؤطر لفكرة السجن، فالسجن فكرة وليس مكانًا، فحتى لو توافرت لك كل متطلبات الحياة الترفيهية فى البيت، فإن الأمر مرتبط بإحساسك بأنك سجين، وهذا يولد ضجرًا لا يحتمل.

وأضافت شوشة: ‎كورونا الفتاك الصغير فضح هشاشة العالم، من يصدق أن فيروسًا يكاد ألا يرى  استطاع أن يشلّ الكرة الأرضية والحركة فيها. لم يفضح كورونا هشاشة العالم فحسب بل كان اختبارًا حادًا لإنسانيتنا والتى هى فى تراجع، فالإنسان فينا ينقرض. وأوضحت شوشة أنه تم حصارنا فى بيوتنا بشكل غير مسبوق، بعد أن كان ذلك أمنية فى وقت سابق، وهذا السجن المفروض فرصة لتنفيذ المشاريع المؤجلة، إلا أن المؤجل لم يأخذ حيزه للانشغال والقلق فى متابعة الأحداث“، وكشفت  أن “هذا الفيروس أظهر ضعف العالم أمام أى مواجهة حقيقية، والإنسان الذى اهتم بالسلاح والحروب هاهو يسقط، وهذا الحدث الكوني، يؤكد أن الإنسان لم يتجاوز المربع الأول فى الكون، والمشهد فانتازي، كائن مجهرى يجبرنا على إعادة النظر فى كل شيء.