الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كمامة مبتكرة للصم وضعاف السمع

بين عالم الموضة والإنسانية تأتى لفتة الطالبة أشيلى لورانس تدرس فى الجامعة الأمريكية بقسم تعليم الصم وضعاف السمع، حيث لاحظت أن العديد من الأشخاص قد صمموا أقنعة الوجه الخاصة بهم، بسبب نقص الإمدادات الطبية وسط أزمة فيروس كورونا التاجي»كوفيد 19»، ولم يفكر أحد فى تصميم أقنعة خاصة فئة الصم وضغاف السمع. ووفقًا  لما بثه لموقع» cbsnews»، فقررت «لورانس» أن تهتم بهذه الفئة المهمشة وتصمم لهم كمامات تقيهم من الفيروس المستجد، حيث لا يمكنهم التواصل باستخدام الكمامة العادية والتعبير عن أنفسهم بلغة الإشارة والشفاة، وقامت بتوزيعها عليهم لتكون أول من يهتم بهم.



وقالت «لورانس»: الطريقة التى يمكن بها أن نكون جميعنا فى صحة جيدة أن نرتدى كمامات تقينا من الفيروسات، فلماذا لا نجعلها للجميع؟، ولقد صممتها وأضفت لها شاشة بلاستيكية شفافة حول الفم، كى تظهر حركة الشفاة للطرف الآخر، كما أنها تضمن أيضًا أن يكون الأشخاص أكثر قدرة على رؤية تعابير الوجه لمرتديها، وهو أمر مهم للغاية لأولئك الذين يتواصلون باستخدام لغة الإشارة الأمريكية.

ولاقت تلك الأقنعة رواجا كبيرا داخل المجتمع الأمريكى وتواصل كثير من الناس معها لتوفير تلك الأقنعة لهم، على الرغم أن الأقنعة مصنوعة يدويًا، وأن القائمين على صناعتها ليس لديهم خبرة سابقة فى الخياطة، وشاركت «الطالبة» بمنشور على فيس بوك يوم الأربعاء الماضى أنها بصدد إنشاء صفحة على الفيس بوك بهدف التواصل مع من يريد المساعدة فى هذا المشروع.

«لورنس» ليست أول شخص الذى صنع كمامات للمشاركة فى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، داخل المجتمع الأمريكى ولكنها أول من قام بالهتمام بفئة الصم وضعاف السمع، خاصة مع قلة المسلتزمات الطبية الأخرى لمكافحة انتشار هذا الفيروس التاجى، خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى أصبحت الآن المركز العالمى للوباء