الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«من خرج من داره اتقل مقدراه».. الصليب الأحمر يلجأ للأمثلة الشعبية للتوعية بخطر كورونا

لجأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى طريقة مبتكرة للتوعية ضد فيروس كورونا وضرورة أخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع تفشى العدوي، حيث اختار الأمثال الشعبية والتراث الشعبى المصرى للتعبير عن ذلك، بداية من ضرورة البقاء فى المنزل، وضرورة غسل الأيدى وتعقيم المنازل للوقاية من الفيروس، ونهاية إلى عدم الاستماع إلى الشائعات المنتشرة بالتزامن من الفيروس.



وكتب الحساب الرسمى للجنة الدولية للصليب الأحمر، عبر موقع «تويتر»، تعليقا على الأمثال :»وجدنا فى تراثنا الشعبى دليلا عمليا لمواجهة انتشار الفيروس»، حيث ربطت بين الأمثال الشعبية العربية والنصائح المتعلقة بالوقاية من كورونا. وفى الإشارة إلى ضرورة الالتزام بالحجر المنزلي، استخدمت أمثلة شعبية، مثل: «من خرج من داره قل مقداره» و»وجع ساعة ولا كل ساعة»، مطالبة جميع أفراد الأسرة بعدم مغادرة المنزل إلا فى الضرورة القصوى.. كما أكدت أهمية ترك مسافة كافية بين الشخص والآخر، مستخدمة المثل الشعبى «البعد عن الناس غنيمة»، كما أشارت أن الوصم الاجتماعى بسبب الإصابة بالفيروس يتسبب فى تفاقم الأزمة، ويزيد من الرعب نظرا لإخفاء البعض إصابته، وذلك باستخدام مثل «لا تعايرنى ولا أعايرك الهم طايلنى وطايلك».

ونوهت إلى أن منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية فى دول العالم هى المصادر الموثقة فى المعلومات، مشددة على ضرورة عدم الانتباه للشائعات بعبارة «إذن من طين وإذن من عجين».

كما تضمنت الحملة التوعوية للجنة الصليب الأحمر التأكيد على ضرورة الوقاية بغسل الأيدى بالماء والصابون لمدة 30 ثانية للحد من تفشى الوباء، مستخدمة العبارة الشهيرة «إذا حضر الماء بطل التيمم».