26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

10 حلول لتفادى خناقات البيت أثناء الحظر

يواجه الجميع وقتاً صعباً خلال العزل المنزلى، عندما يفقد البعض أعصابه بسبب عدم قيامه بالمهام اليومية التى اعتاد عليها لفترة كبيرة، وتؤكد دكتورة أميمة عبدالله، استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسرى أنه من الطبيعى ظهور شىء من الخلافات الزوجية والشد والجذب بين كلا الزوجين، نظراً لعدم تعود كل منهما على الجلوس معا بالمنزل لفترات طويلة دون الانشغال بعمل ما.



وتوضح أن أغلب مشاجرات البيوت المصرية نتيجتها غياب شىء هادف ووجود وقت وفراغ يجعل كلا الطرفين يركزان على تصرفاتهما وردود أفعال الآخر، ويتصيدان الأخطاء لبعضهما البعض، ولكى نتجنب حدوث هذه الخلافات لابد أن يراعى كلا الزوجين النقاط التالية:  

1- تحديد الهدف

 

فى بادئ الأمر لابد أن يجيب كلا الزوجين على هذا السؤال هل هدفنا هو قتل الفراغ أم هدفنا الاستفادة منه؟ إذا كانت الإجابة قتل الفراغ، فهذا لا يجر لنا سوى الخلافات وضياع المتبقى من المودة والرحمة، أما إذا كانت الإجابة الاستفادة من وقتنا فنكون قد وضعنا قدمنا على أول سلم تماسك وربط أواصر هذه الأسرة، ويبدأ الزوجان سويًا بوضع خطة تشمل (الجد واللعب والضحك والود والحب والتعاون المنزلى...) ولا مانع أن نشرك أولادنا إذا كانت سنهم تسمح بذلك، من الأفكار المفيدة مثلا - نختار كتاباً لنقرأه نقوم بتقسيم فصوله كل واحد من أفراد الأسرة يقرأ فصلاً يقوم بشرح ما قرأه ويقرأ آخر الفصل التالى وهكذا.

2-المشاركة

مشاركة الزوجة زوجها فى اهتماماته مثل مشاهدته للمباريات والأفلام الأجنبية وبعد ذلك تقوم الزوجة بشىء من الذكاء العاطفى لجعله يشاركها أيضا فيما تحبه من برامج أو مسلسلات عربية.

3-المساعدة

التعاون فى الأمور المنزلية وتوزيع الأدوار حتى لا ترهق الزوجة من كثرة الأعباء عليها وبالتالى تشعر بالإرهاق والملل.

4-التغيير

من الممكن تغيير أماكن وضع العفش فى غرفة المعيشة حتى تشعر الأسرة بنوع من التغيير مما يشعرهم بعدم الرتابة والملل.

5-الراحة

على الزوجة أن تحدد طلباتها كلها مرة واحدة عند نزول الزوج من المنزل للشراء حتى لا يضطر للنزول من المنزل أكثر من مرة فى اليوم الواحد.

6-التفاهم

على الزوج والزوجة بذل مجهود لإعادة الدفء الأسرى ومشاركة أبنائهم فى هوايتهم وتقوية لغة الحوار ومشاركتهم فى كل ما يهمهم.

7-التسامح

محاولة التماس الأعذار كلا منا للآخر، وعدم التشبث بالرأى على أشياء تافهة ولا نقف لبعض على الواحدة أى التلاكيك.

8-الانشغال

لابد من الالتزام بعمل روتين يومى يتخلله جانب (العبادات- رياضة – نوم صحى – أكل صحى).

9-الابتعاد عن العالم

مشاهدة الأخبار مرة واحدة ويستحسن أن تكون بعيدة عن وقت الخلود إلى النوم وأمارس حياتى بقية اليوم بشكل طبيعى 

10-الصبر

وأخيرًا يجب أن نتحلى بالصبر والمرونة النفسية، وخاصة أن الأبحاث النفسية أثبتت أن التوتر والقلق يقلل من مناعة الفرد، والعكس وكلنا نعلم أن فيروس كورونا يهاجم أصحاب المناعة الضعيفة فلا داعى للقلق حتى لا نضر بأنفسنا ومن حولنا.