26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

9 عادات نظافة يومية

حمت المصريين القدماء من أوبئة كثيرة



عرفت الحضارة المصرية القديمة كثيراً من جوانب التقدم فى مختلف مناحى الحياة، ومنها النظافة الشخصية والتى كانت جزءًا أساسياً من الطقوس اليومية، وبالتالى كان ذلك يحميه من أمراض وأوبئة كثيرة، وكانت هناك 9 عادات للنظافة اليومية فى مصر القديمة، كشفتها لنا راندا روفائيل رئيس الإدارة المركزية للشئون العلمية والجرافيك والتدريب بالآثار، والباحثة دينا طارق.

1-نظافة الجسد

كان المصرى القديم يغسل يديه ووجهه وقدميه قبل وبعد الوجبات والنوم وعند الاستيقاظ ويستحم يوميا، واستخدم النترون مادة طبيعية كصابون استحمام.

2-قص الشعر

كان التخلص من الطفيليات كالقمل بقص الشعر بالسكاكين وشفرات حلاقة من نحاس وبرونز وذهب للطبقات الراقية، والطبقات الأقل كانت من الصوان المتكسر.

3-تنظيف الفم 

كان المصريون القدماء أول من اخترع فرشاة ومعجون الأسنان منذ 5000 عام، من زهرة القزحية والملح والفلفل والنعناع، وكان مفيداً لعلاج أمراض والتهابات اللثة.

4-تقليم الأظافر

اهتم المصريون بأظافرهم لتبدو صحية ونظيفة،  واستأجرت الطبقة العليا والملوك أخصائيين لتقليمها والعناية بالقدمين، وإستعملوا كريمات ومراهم ضد التشقق.

5-غسل الملابس

كان غسل الملابس ليس سهلا، فيجب شطفها ولفها ونقعها باليد داخل أحواض مملوئة بالنطرون والملح لإزالة الأوساخ، لذلك أعطيت مهمة غسل الملابس للرجال.

6-تطهير المنزل

تُظهر النصوص والمناظر اهتمام المصريين بنظافة وتطهير منازلهم وأدوات الطعام والشراب، وعرفوا حمامات المنازل وأنظمة تصريف المياه.

7-مزيل العرق

كان المصريون القدماء أول من اخترع مزيل العرق فى التاريخ من النباتات والمواد الطبيعية، وصنعوا كريما من الأعشاب والتوابل والزهور والزيت لوضعه تحت الإبطين.

8-رائحة العطور

أحب المصريون الروائح التى تدوم طويلا، وتمكنوا من صنع العطور باستخدام الزيت لزيادة متانة العطر، وإضافة التوابل والأعشاب العطرية ومنها الهيل والنعناع والعرعر.

9-مستحضرات تجميل

عرفت مصر القديمة مستحضرات التجميل واستخدموا كريمات للترطيب، وأقنعة الوجه من العسل والصبار، والكحل لحماية عيونهم من الشمس والذباب.