26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

إيمان رشاد تنصح بالغذاء المتكامل

أكدت الدكتورة إيمان رشاد - الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية - بمركز البحوث الزراعية، إن تقوية جهاز المناعة يحتاج لغذاء صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الأساسية وهي «البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن».



خبيرة التغذية شددت على أهمية تناول وجبة الإفطار لأنها المصدر الأساسي للطاقة في اليوم كله، مؤكدة على أهمية تناول الخضروات الورقية مثل «الجرجير والبقدونس، والسبانخ» لاحتوائها على فيتامين سي والمعادن مثل المغانسيوم والحديد اللازم لتقوية المناعة وضبط ضغط الدم.

تناول الحبوب الكاملة مثل القمح وبذور الكتان والشوفان، ضروري لتزويد الجسم بالألياف المفيدة للجسم والمكسرات وبذور عباد الشمس الغنية بفيتامين «هـ»والسيلينيوم والدهون العالية اللازمة للتخفيف من الالتهابات وتكافح الجذور الحرة وبذلك تساهم في تحسين المناعة العامة بحسب الدكتورة إيمان.

وشددت «رشاد» على أهمية البعد عن التوتر والضغط العصبي لأنها من الأسباب الرئيسية التي تساهم في تقليل المناعة. ونصحت خبيرة التغذية بأهمية أن يكون طبق السلطة ضيفا دائما على الموائد المصرية شريطة أن يكون متنوعا ويحتوى على 5 أنواع من الخضراوات مثل الطماطم والجزء والخيار أو الجرجير والبروكلي والبصل لأنها تحتوى على العناصر الازمة لتقوية الجهاز المناعي.

التوابل مثل الكركم والزعتر ضرورية باعتبارها مضادة للالتهابات ولما لها من تأثير مباشر على سلامة الجهاز التنفسي بحسب الدكتورة إيمان.

وأوضحت خبيرة التغذية أن من بين المشروبات المفيدة، الشاي الأخضر لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفلافونويد، المضاد للأكسدة، وكذلك «الكاكاو» الغني بالبوليفينول المضاد للأكسدة أيضا، بالإضافة لأهمية شرب المياه بكميات لا تقل عن 2 لتر يوميا لقدرته على طرد السموم من الجسم.