الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسلسلات الرسوم المتحركة وجبة خفيفة على مائدة الفضائيات

حرصت عدد من القنوات التليفزيونية، خلال شهر رمضان هذا العام، على تقديم عدد من الأعمال الدرامية الكارتونية، والتى من خلالها تقدم رسائل عديدة للأطفال، سواء تعريفهم بقصص الأنبياء والاقتداء بهذه الصفات الحسنة، أو زيادة ثقافتهم بعرضها العديد من المعلومات المهمة حول كل ما يحيط بنا. قناة النهار، تقدم المسلسل الكرتونى«بكار»، والذى يعتبر من أكثر الأعمال التى يجتمع على مشاهدتها الكبار والأطفال. ومسلسل «قصة سيدنا يوسف»، والذى يتناول قصة حياة النبى يوسف عليه السلام منذ ولادته.



قناة الحياة، تقدم مسلسل الكرتون «صحبة الآيات»، والذى يقدم تفسيرًا مبسطا لآيات القرآن الكريم، من خلال قصص درامية مثلما قدم قصة «أصحاب الأخدود». 

قناةCBC، وMBC 3 تقدم مسلسل «قنديل الحكايات»، والذى يتناول حكايات تاريخية، لشخصيات وعلماء عرب، من عصور مختلفة، اثروا فى مسار البشرية وساهموا فى التطور العلمى.

كما أنه يركز على تنمية القيم الإنسانية لدى الطفل منها الصدق والشجاعة والسعى فى قضاء حوائج الناس ويؤكد مكارم الأخلاق، ويعزز الهوية العربية. «قنديل الحكايات» من كتابة مهدى سلمان وإخراج البحرينية إيناس يعقوب. قناة TEN، تعرض مسلسل «الفراجنة» ويعد أول عمل انيمشن للكبار، فى الشرق الأوسط، ويتضمن كوميديا حياتية من قلب الشارع المصرى، وهو مسلسل كرتون فرعونى يطرح قضايا مهمه فى إطار كوميدى ساخر يجمع بين الترفية والتعليم فى آن واحد، ويعقد الفراجنة مقارنة بين حال القدماء المصريين وأحفادهم عن طريق نقل الواقع الحالى لعصور الاجداد، ومراقبة كيف تحول الفراعنة صناع الحضارة إلى فراجنة وذلك بعد أن طرأت عليهم بعض السلوكيات الخاطئة. قناة ON E، تقدم  «الأزهر» مسلسل الرسوم المتحركة ثلاثى الأبعاد، والذى يحكى تاريخ الأزهر الشريف بداية من تأسيسه. وحققت الأجزاء الثلاثة السابقة من المسلسل نجاحا كبيرا لدى عرضها السنوات الماضية.

القناة الأولى فى التليفزيون المصرى، تقدم مسلسل» نوح»، والذى يسرد حكاية النبى نوح عليه السلام. قناة نايل فاميلى، تقدم المسلسل الكارتونى «نور فى قرية الطيبين»،  ووجهه الإعلامى جمال الشاعر وكيل الهيئة الوطنية للأعلام، التحية للقائمين على القنوات التليفزيونية بعرضها مسلسلات الكرتون المقدمة باللغة العربية، لافتا إلى أن هذه الأعمال استطاعت الحفاظ على اللغة العربية، وغرست فى الأطفال الصغار حب اللغة، بعدما رصد فى عدد من الأطفال تقليدهم طريقة كلام مسلسلات الكرتون، لذلك تعد هذه الأعمال الكرتونية طوق نجاة للغة العربية لدى الأجيال الجديدة التى تم استقطابها للغات الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية. وأضاف «الشاعر» لـ«روزاليوسف»، أن الاهتمام باللغة أمر ضرورى حفاظا على الهوية المصرية، معبرا عن استيائه من أن التحدث باللغة العربية أصبح أمرا غريبا حاليا ومسارا للسخرية. وأشار إلى أنه يجب على كل محطة تليفزيونية وإذاعية المساهمة بدورها فى إنتاج برامج الأطفال، والتركيز على مسلسلات الكرتون التى تحتوى على مضمون جيد باللغة العربية، وهذه تعد المسئولية الاجتماعية للقنوات تجاه الأطفال. دكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام الأسبق، أكدت أن تقديم القنوات التليفزيونية لعدد من مسلسلات الكرتون شىء رائع خاصة أن الكرتون فن جاذب للأطفال، أفضل من تعرضهم للأعمال الأجنبية والمترجمة القادمة لنا من بيئات وثقافات أخرى مختلفة. وأضافت«عبدالمجيد»، أن مسلسلات الكرتون كانت لدينا منذ سنوات طويلة مثل «بكار»، إلا انه تم إهمال هذا الفن رغم انه كان يتضمن محتوى وشكلا جيدا وشخصيات رائعة أيضا، فضلا عن أن تأثيره قوى على الطفل مثل شخصية بكار وقصص الأنبياء فى القرآن. وأشارت إلى أنه المفترض أن تقوم القنوات بالتعرف على مدى رضا الأطفال على هذا المحتوى المقدم واستجابتهم له حاليا، لافته إلى أنه الكرتون يقدم قيم وعلاقات اجتماعية جيدة، من خلال رسائل غير مباشرة وبالتالى يساعد فى عملية التنشئة الاجتماعية الصحيحة.

ليلى عبدالمجيد، أوضحت أنه لا بد الاهتمام بتقديم مزيد من الأعمال الكارتونية، وألا يتم تقليص مضمون القنوات التليفزيونية على برامج توك شو ومسلسلات، حيث هناك أشكال إعلامية وفنية متنوعة مطلوب الاهتمام بها.