الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماية أطفال الشوارع من خطر كورونا

رحلة مكوكية تقوم بها مديريات التضامن الاجتماعى بمحافظات الجمهورية داخل الشوارع والميادين والقرى والمدن للبحث عن أطفال الشوارع لإيداعهم دور الرعاية المتخصصة أو إعادتهم لذويهم حفاظا عليهم من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك حرصا من أجهزة الدولة المصرية وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة المصرية للحفاظ على جميع أطياف الشعب، ومنهم أطفال الشوارع والمشردين والأيتام.



تنفذ وزارة التضامن الاجتماعى برنامجا متكاملا لحماية الاطفال والكبار بلا مأوى من خلال انتشار 17 وحدة متنقلة تعمل فى 13 محافظات للحد من الظاهرة.

وإلى ذلك فقد دفعت مديريات التضامن الاجتماعى بمختلف المحافظات بسيارات الإنقاذ للبحث عن الأطفال، مدعمين بأطباء نفسيين وأخصائيين للتأثير على المشردين وإقناعهم بالعودة للمنازل أو الذهاب معهم لتلقى الرعاية اللازمة داخل الدور المخصصة لذلك، حيث كثفت المديريات خلال الفترة الماضية من أعمالها لإنقاذ الأطفال وخاصة أنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس القاتل, نظرا لضعف مناعتهم.

أيضا كثفت دور الرعاية المختصة من إجراءاتها الوقائية والصحية، حيث يتم تطهير الدور بمواد التعقيم، فضلا عن الحرص الكامل للنظافة الشخصية للأطفال من خلال مختصين بذلك، واستخدام أغذية صحية ونظيفة يشرف على طهيها مديريات الطب البيطرى والصحة.   

 

إنقاذ 13 طفلا خلال 5 أشهر

   

 كفرالشيخ ـ محمود هيكل

تبذل مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة كفرالشيخ، جهوداً مكثفة لإنقاذ الأطفال بلا مأوى فى مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، وتقديم جميع الدعم اللازم والرعاية الكاملة لهم، وقال المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن بالمحافظة: إنه تم إنقاذ ما يقرب من 13 حالة طفل بلا مأوى فى جميع أنحاء كفرالشيخ من بداية يناير الماضى حتى الآن، مؤكداً أن هذه الحالات تم إعادة البعض منهم إلى ذويهم، وتوزيع البعض الأخر على دور الرعاية.   

  وأضاف وكيل وزارة التضامن، أنه تم تشكيل فريق التدخل السريع بالمديرية، وهو المكلف بتعين حالة الطفل التى يتم الإبلاغ عنه، وعلى الفور يتم الاتصال بالوزارة من خلال الخط الساخن، والتى يتم من خلاله أيضاً إصدار التعليمات بتوجيه الطفل إلى إحدى دور الرعاية الموجودة فى المحافظات المجاورة مثل الإسكندرية، أو الغربية، أو المنوفية، وذلك فى حالة عدم وجود مكان لدينا فى دور الرعاية الخاصة بالمشردين بالمحافظة.

وأوضح وكيل وزارة التضامن، أن كفرالشيخ يوجد بها 3 دور مسنين، و8 دور لإيواء الأيتام، كما يوجد لديناً أيضاً 3 دور إيواء الأطفال ذوى الإعاقات، لتأهيل، فضلاً عن 3 دور دفاع اجتماعى الخاصين بالأطفال الذى يتم العثور عليهم فى الشوارع، ويتم إيداعهم فى هذه الدور بقرار  من النيابة العامة. 

وناشد وكيل وزارة التضامن، جموع أهالى كفرالشيخ بضرورة التواصل مع المديرية، أو الاتصال على الخط الساخن للإبلاغ الفورى عن وجود إلى حالات أطفال بلا مأوى فى جميع أنحاء المحافظة بالكامل، لقيام المديرية بدورها تجاه هذه الأطفال وإنقاذهم فور ورود البلاغ. 

 

تنسيق ثلاثى لمنع ظاهرة التسول وحماية الأحداث

 

بورسعيد: أيمن عبد الهادى 

أكدت الدكتورة سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة بورسعيد أن المديرية كثفت جهودها فى تنفيذ المشروع الرئاسى لإنقاذ الأطفال بلا مأوى خاصة فى ظل انتشار وباء كورونا، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع محافظة بورسعيد ومديرية الأمن فى الملف خاصة، وذلك نظرا للمعاملة الخاصة التى يحظى بها هؤلاء الأطفال حتى الوصول إلى ذويهم أو التأكد من أحقيتهم فى الالتحاق بدور الرعاية.

وأوضحت حبيش، أن هناك حملات  يقوم بها فريق التدخل السريع يتبعها حملات مشتركة مع مديرية الأمن لضبط الأطفال ومعرفة أسباب وجودهم بالشوارع وتسليمهم لذويهم أو لأحدى دور الرعاية لحمايتهم من مخاطر كورونا، مضيفة أن الحملات تمكنت من إعادة عشرات الأطفال بعد هروبهم من المحافظات الأخرى إلى بورسعيد للعمل بالتسول، وكذلك أودع فريق التدخل السريع بعض الأطفال الذين لم يتم العثور على أسرهم بدور الرعاية. . من جانبه وجه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بشن حملات يومية على امتداد شهر رمضان المبارك لجمع المتسولين المنتشرين فى شوارع المدينة خلال هذه الفترة وتم التنسيق بين المحافظ واللواء هشام خطاب مدير أمن بورسعيد بمشاركة دوريات الشرطة مع أجهزة الأحياء والتضامن الاجتماعى؛ لمطاردة هؤلاء المتسولين الذين يسيئون للوجه الحضارى لبورسعيد كما يشكلون خطورة على الصحة العامة لقدومهم من محافظات مختلفة وانتشارهم  وسط تجمعات المواطنين.

 

خط ساخن لمكافحة التعذيب الأسرى

 

الشرقية ـ عبدالعاطى أبوالسعود

 أكد د. ممدوح غراب, محافظ الشرقية، أن وحدة الحماية العامة للطفل بالديوان العام تقوم ببحث ورصد وحل المشكلات الخاصة بالأطفال وكذلك استقبال البلاغات الخاصة بنجدة الطفل على الخط الساخن ١٦٠٠٠ لتقوم الوحدة بتحويل البلاغات المقدمة على عنوان المركز التابع له الطفل لحلها فورا، مضيفا أن مكتب حماية الطفل

بالمحافظة  استقبل  ١٠٠ بلاغ بخصوص  تعذيب الأطفال من قبل أسرتهم جميع أشكال التعذيب تم بحث كل حالة على حدة اجتماعيا وصحيا ونفسيا وعمل خطة رعاية متكاملة لإزالة الآثار النفسية الواقعة عليهم وإدماجهم فى المجتمع. كما قام المكتب بالتنسيق مع نيابة الطفل  للوصول للمصلحة الفضلى للطفل سواء.

أيضا تم استقبال ٨٠ بلاغ تسول وتم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى  للتصدى لهذه الظاهرة السلبية فى المجتمع والحد منها، كما تم التعامل مع  ٤٠ حالة تعد جنسى على الأطفال، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقهم القانونية والأدبية .

 

تقديم الرعاية والخدمات والتأهيل لدمجهم فى المجتمع

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

أكدت إحسان أبوزيد، مدير عام  مديرية التضامن الاجتماعى ببنى سويف، أن المديرية تطبق خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد فى حماية نزلاء مؤسسة رعاية أطفال بلا مأوى ضد جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك مـن خلال تقديم خدمات الرعاية والتأهيل، بالإضافة لدمجهم فى المجتمـع، ويبلغ عددهم 24 طفلا وطفلة تم إحضارهم عن طريق فريق التدخل السريع بمديرية التضامن، حيث تم إيداعهم دار فاقدى الرعاية بالقرية الاجتماعية شرق النيل بمدينة بنى سويف. 

وأضافت مدير مديرية التضامن ببنى سويف، أنه فور تفشى جائحة كورونا تم اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة ضمن خطة الدولة حيث تم عملية تباعد بين الأطفال بتسكين كل 6  أطفال فى غرفة مستقلة بدلا من 12  وغلق جميع الأبواب والاكتفاء بباب واحد مركب عليه بوابة تعقيم اليكترونية، ويسمح للأطفال بممارسة الرياضة داخل حديقة الدار لمدة ساعة يوميا وتشغيل أغانى الأطفال لمنع تسلل الملل للأطفال. 

وتابعت : إنه تم توفير 3 أجهزة رش مواتير وطن كلور لتعقيم الدار مرتين يوميا، وتقوم المشرفات بغسل أيدى الأطفال مرة كل ساعة بالصابون وتعقيمهم بالكحل صباحا ومساء، وتدريبهم على لبس الكمامات والقفازات مع منع الزيارات تماما، كما تقوم ممرضة تابعة لمديرية الصحة بقياس درجة حارة الأطفال 3 مرات يوميا بـ3  كواشف حرارية تم توفيرها، ناهيك عن عدم استلام الوجبات الساخنة من خارج المكان، مضيفة أن الأطعمة صحية بشكل كامل، ويقوم بالإشراف عليها لجنة من مديرتى الصحة والطب البيطرى، حيث يقوم طبيب بيطرى بالكشف على اللحوم والدواجن فضلا عن أن المديرية متعاقدة مع أطباء بشريين من جميع التخصصات، لمتابعة الحالة  الصحية للأطفال يوميا عن طريق طبيب يقوم بإجراء الكشف الطبى على الجميع يوميا عن طريق المرور اليومى. 

 

3 وحدات متنقلة لنقل المشردين إلى دور الرعاية

 

الإسكندرية ـ إلهام رفعت

أوضح إمام فوزى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، أن المديرية أعدت خطة لإنقاذ الأطفال بلا مأوى، من خلال تلقى البلاغات بغرفة عمليات المديرية عن وجود أطفال مشردين بشوارع المحافظة، ومن خلال خطة عمل لخطوط سير 3 من الوحدات المتنقلة لنقل الأطفال والمشردين إلى دور الرعاية المختلفة، مضيفا أنه فى حالة تلقى غرفة العمليات  بلاغات بوجود أطفال بلا مأوى وتحديد الموقع تكلف المديرية الوحدات المتنقلة بسرعة التحرك وعمل التدخلات اللازمة ووضعهم بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة لتقديم  الرعاية لهم بدءا من توقيع الكشف الطبى وإجراء التحاليل المختلفة وبما فيها تحليل فيروس الكورونا المستجد.

ونوهه وكيل وزارة التضامن الاجتماعى الإسكندرية, إلى وجود بعض التحديات منها رفض بعض أطفال الإيواء التواجد داخل دور الرعاية والهروب منها بعد الإيواء، مؤكدا أنه تلقى بلاغا بوجود طفل مشرد عند كوبرى سيدى جابر وعندما ذهبت الوحدة المتنقلة لموقع البلاغ لم يكن موجود وتم تتبعه على مدار 3 أيام ولم نصل إليه.

وحدة تدخل سريع ومسح دورى لدعم حالات بلا مأوى 

الغربية – محمد جبر

وضعت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية، برئاسة أمانى النادرى، وكيل الوزارة، إجراءات مشددة لإنقاذ أى حالات يتم رصدها من«الأطفال بلا مأوى»، خاصة مع المرحلة الراهنة الخاصة بالحماية من فيروس كورونا المستجد، تضمنت عمل مسح دورى ومستمر بشوارع المراكز والمدن، وإنشاء وحدة تدخل سريع، للتعامل مع البلاغات الخاصة بشأن هذا الصدد.

وقال الدكتور خالد أبوالمجد، مدير وحدة الإنقاذ والتدخل السريع بمديرية التضامن الاجتماع بالغربية، أن دور الوحدة يشمل المسح المستمر فى المراكز والمدن لحالات الأطفال بلا مأوى أو المشردين، والتعامل مع أى بلاغات فى هذا الشأن، وفحص هذه البلاغات، ويتم اتخاذا جميع الإجراءات مع حالات أطفال الشوارع بلا مأوى، وعند رصد الحالة يتم استدعاء سيارة إسعاف لنقل الحالة لفحصها طبيبا وصحيا إذا كان بها أى أعراض صحية، للتأكد من سلامة الحالة، ثم يتم إيداع الحاجة بإحدى دور الرعاية الاجتماعية والأحداث.

وأضاف، أنه  يتم توفير جميع سبل الرعاية للأطفال بلا مأوى داخل دور الرعاية، من حيث الملابس والأكل والإعاشة، والعمل على دمجهم على الحياة بدور الرعاية، وتأهيلهم نفسيا واجتماعيا، لضمان استمرارهم وحمايتهم من مخاطر الشوارع، وحافظا على صحتهم من التعرض للأمراض أو فيروس كورونا المستجد.

 

نشاط مكثف لمؤسسات الرعاية طوال رمضان 

 

حرصت عدد من مؤسسات رعاية الأطفال بلامأوى فى المحافظات المستهدفة  على  خطة للبرامج والأنشطة خلال شهر رمضان الكريم بما ينمى مهارات ومواهب الأبناء. قامت مؤسسة الحرية للبنين بالقاهرة على عمل دورى لنشاط الكشافة بين أبنائها بهدف تنمية قدراتهم وتعديل سلوكهم، بالإضافة إلى ممارسة النشاط الرياضى والترفيهى اليومى والذى يعتمد على ممارسة أنشطة تعمل على تفريغ الطاقة والتعبير عن النفس  وتعزيز الانتماء والتسامح.

بينما حرصت مؤسسة دار التربية للبنين بالشرقية على  ممارسة رياضة كرة القدم وإقامة دورى بين الأبناء، بالإضافة لممارسة  بعض الحرف التدريبية.

ويقوم أبناء المؤسسة بالتدريب على ممارسة الأعمال الكهربائية وكذلك تصنيع الدوائر الكهربية. . وتنوعت الأعمال للمؤسسات خلال شهر رمضان حيث قامت مؤسسة دار فتيات العجوزة بإقامة بعض الندوات، والتى تستهدف بدورها تعديل  سلوكيات الفتيات ومعرفة البنات بحقوقهن وواجباتهن وطرق التعامل الإيجابية واحترام الكبير والعطف على الصغير كل تلك المهارات تضمنتها ندوة تثقيفية تحت عنوان (نبذ العنف). 

كما نفذت دار القاصرات بالقاهرة عددا من الأنشطة خلال شهر رمضان المبارك منها على سبيل المثال ندوات توعوية دينية وتجهيز وتقديم لوحات إرشادية وتنفيذ أنشطة رمضانية ومسابقات فنية ورياضية.