الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نسرين عقبة.. «باحثة مصرية» حديث الإعلام الهولندى

فى الرابع من الشهر الجارى، نشرت مجلة نيتشر العلمية العالمية بحثًا بشأن علاج لكورونا شاركت فيه المصرية نسرين عقبة، التى تعمل باحثة بقسم علم الفيروسات بجامعة «إيراسموس» فى هولندا.



ويحمل البحث الذى تشارك فيه نسرين، اسم «جسم مضاد أحادى النسيلة البشرى يعوق عدوى السارس كوفيد2»، حيث يستهدف إمكانية توفير الوقاية والعلاج من فيروس كورونا المستجد «كوفيد19».

وقالت المجلة: إنه لا توجد علاجات مستهدفة معتمدة لـ«كوفيد19»، ويتم التعرف بشكل متزايد على الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة، التى تستهدف المواقع الضعيفة على بروتينات السطح الفيروسي، كفئة واعدة من الأدوية ضد الأمراض المعدية، وأظهرت فعالية علاجية لعدد من الفيروسات.

وتوصلت الباحثة المصرية إلى مواطن الضعف للفيروس المسبب للمرض واكتشفت مضاد الجسم وحيد النسيلة 47D11 الذى بإمكانه أن يعدل سلوك كل الفيروسات التاجية مثل «كورونا وسارس وفيروس الشرق الأوسط غيرها من الفيروسات» ليوقف أضرار الفيروس.

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يحدث ثورة فى علاج الفيروسات التاجية، فى الفترة المقبلة، وليس فى علاج كورونا فقط، لاسيما أنه بين الحين والآخر يظهر مرض جديد ينسب فيه لأحد الفيروسات المستحدثة، وبالتالى تكون هى المنقذ للعالم من الجائحة. وتجرى نسرين الآن أبحاثا طبية ومعملية قد تصل إلى إنجاز علمى لعلاج كورونا. وتعتبر نسرين عقبة سادس عالمة عربية فى مجالها تعمل لإيجاد لقاح لفيروس كورونا.

حصلت على الدكتوراه فى علم الفيروسات عام 2019، من جامعة «إيراسموس»، وعلى ماجستير فى علم الأحياء الدقيقة، تخصص التكنولوجيا الحيوية، من جامعة طنطا. عمل باحثة بقسم علم الفيروسات بجامعة «إيراسموس» فى روتردام بهولندا منذ عام 2015.

 حيث عملت باحثة زائرة فى نفس الجامعة عام 2014 وأوائل عام 2015.

وشغلت درجة مدرس مساعد بجامعة الأزهر بين عامى 2009 و2014 بالقاهرة.