الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المكتبة الرمضانية

«الوقف».. إصدار أزهرى لتوسيع دائرة الأوقاف

على الرغم من أن الوقف له دور كبير فى خدمة البحث العلمى ونشر الثقافة الإسلامية إلا أنه لم تصدر حوله العديد من كتب الحديث لتفعيله وبيان أهميته ، ولذلك يعتبر كتاب «الوقف» للدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والذى يعد من أحدث إصدارات السلسلة العلمية للمجمع من أهم الإصدارات الأزهرية التى تحاول أن تعيد للأذهان أهمية الوقف وكيفية تفعيله.



 وينطلق الكتاب من أهمية الوقف وإسهامه فى دفع مسيرة التنمية الحضارية فى العالم الإسلامى على مدى فترات طويلة، حيث كان أهم مورد مالى لدعم الأنشطة الدينية والعلمية والثقافية فى المجتمع الإسلامى. 

ويؤكد مؤلف الكتاب أن الحاجة أصبحت ملحة وضرورية لاستعادة دور الوقف، وعودته لتمويل المشروعات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية، ليكون عملا مؤسسيا منظما يعمل على توسيع دائرة الوقف؛ لتخفيف العبء عن موازنة الدولة خاصة فى مجال البحث العلمى ونشر الثقافة الإسلامية، فى ظل المواجهة المستمرة مع التيارات والأفكار المتطرفة. ويتناول الكتاب التأصيل الشرعى للوقف وحكمه فى الإسلام، وبيان دوره فى خدمة وازدهار البحث العلمى من خلال واقع البحث العلمى فى العالم الإسلامى والغرب فى جميع المجالات.