الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أعمال تطوير مستشفيات الصدر والحميات تسابق الزمن

نفت وزارة الصحة والسكان، التصريح «المفبرك» المنسوب للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بعدد من وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعى عن بدء تطبيق حظر التجوال الشامل بداية من يوم الثلاثاء القادم، وحتى ثالث أيام عيد الفطر، مؤكدة أن هذا التصريح عار تمام من الصحة.



وأوضحت الوزارة أن مثل هذه القرارات تتخذها الحكومة بعد دراسة الموقف لما فيه صالح المواطن المصرى، مؤكدًا أن وزارة الصحة ليست الجهة المنوطة بالإعلان عن مثل هذه القرارات.

وناشدت كافة وسائل الإعلام ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى بعدم نشر أى معلومات أو أخبار، إلا بعد الرجوع للمصادر الرسمية، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يقوم بنشر أخبار غير صحيحة من شأنها إثارة البلبلة لدى الرأى العام، خاصة فى ظل هذه الظروف التى تمر بها البلاد.

وفى سياق آخر، أشادت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمستشفيى حميات وصدر العباسية، فى إطار خطة الوزارة لتطوير مستشفيات الحميات والصدر على مستوى الجمهورية، لتقديم كافة الخدمات الطبية، والتعامل مع جميع أمراض الجهاز التنفسى والأمراض الوبائية، بما فيها فيروس كورونا المستجد (كوفيد - ١٩)، من حيث التشخيص والعلاج، والعزل، وضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة، يرافقها عدد من قيادات الوزارة لكل من مستشفى حميات العباسية ومستشفى صدر العباسية، لمتابعة سير العمل والتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

وبدأت جولتها، بتفقد مستشفى حميات العباسية، وتأكدت من جاهزية جميع خيام الانتظار والفرز، المخصصة لاستقبال الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتوافر أجهزة الاشعات والتحاليل بالخيم لسرعة أداء الخدمة الطبية للمرضى، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الراحة بها، مشددة على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ومنع التكدس والاختلاط بين المرضى، على أن يتم الانتهاء من إجراءات تشغيل هذه الخيام بكامل طاقتها اليوم الاثنين.

وتابعت الوزيرة جولتها بتفقد أعمال التطوير ورفع الكفاءة، بـ مبنى 6، بمستشفى صدر العباسية، والذى من المقرر أن يصبح حجرا صحيا، للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، بسعة 166 سريرًا، وتفقدت غرف المبنى، ورفع كفاءة شبكة الغازات، والكهرباء، والدهانات، كما وجهت بتوفير كافة الاحتياجات وسبل الإعاشة اللازمة للمرضى، وسيتم بدء العمل بهذا المبنى قريبًا.

كما تفقدت الوزيرة، قسم المعامل بمستشفى صدر العباسية، والذى تم تزويده بجهاز «pcr» جديد لإجراء الفحوصات اللازمة بفيروس كورونا المستجد، ومن المقرر أن يتم بدء العمل به خلال الأسبوع الجارى، وحرصت الوزيرة أيضًا على تفقد خيم  انتظار المرضى وذويهم، ووجهت بتزويدها بمراوح ودورات مياه، وتشغيل بوابة المستشفى المطلة على طريق الاوتوستراد لاستقبال المرضى. 

ووجهت الوزيرة الدكتور محمد شوقى، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقاهرة، بسرعة الانتهاء من تنسيق الموقع العام من أعمال التشجير وزيادة المساحات الخضراء بالمستشفيين، مؤكدة أن ما يحدث من تطوير بمستشفيات الحميات والصدر على مستوى الجمهورية تتم بسرعة وكفاءة عالية.

وتحدثت الوزيرة مع الفرق الطبية، مؤكدة توفير كافة سبل الدعم لهم، كما شددت على استمرار تطبيق كافة معايير مكافحة العدوى واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحالات المشتبه بإصابتها وذويهم فور دخول المستشفى.

وراجعت مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية وتأكدت من توافر مخزون كاف، كما راجعت أعمال التجهيزات والتطوير الجارية لرفع كفاءة المستشفى.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن «105»، و«15335» لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.