الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

عزل 5 مدن عراقية.. والقرار قد يشمل «جميع المحافظات»

أعلن وزير الصحة العراقى حسن التميمى، أمس الإثنين، أن السلطات تنوى عزل 5 مدن فى نطاق العاصمة بغداد لمدة أسبوعين، نظرا لزيادة الإصابات المسجلة فيها بفيروس كورونا المستجد.



ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ، الأربعاء، حسب بيان للوزير حصلت «سكاى نيوز عربية» على نسخة منه. ويشمل الحظر مدن الصدر والحبيبية والكمالية والحرية والشعلة والعامرية.

وقال التميمى إن «قرار الحظر المناطقى التام يأتى استمرارا لجهود الوزارة وكافة المؤسسات الرسمية والدينية والاجتماعية فى مكافحة فيروس كورونا».

وأضاف أن من بين أسباب القرار «الزيادة فى أعداد إصابات كورونا فى محافظة بغداد بشكل متسارع»، مشيرا إلى أن «الغاية من الأمر كسر سلسلة انتشار الفيروس لمنع تداعياته الكارثية فى حال تفشى».

 وجاء القرار بعد انتقادات طالت الإجراءات التى اتبعتها السلطات العراقية خلال الأشهر الماضية، حيث يقول البعض إنها لم تحد من انتشار الفيروس.

وأشار وزير الصحة العراقى إلى أن تنفيذ القرار سيترافق مع أكبر عملية للرصد الوبائى الفعال فى القطاعات والمحال، إلى جانب التوعية الصحية.

ولم يستبعد الوزير اتخاذ الإجراءات ذاتها فى بقية مناطق بغداد وسائر المحافظات العراقية، فى حال حدوث زيادة فى أعداد الإصابات.

وسجل العراق حتى أمس، 3404 حالات إصابة بفيروس كورونا، توفى منها 123 فيما تماثل للشفاء 2217 حالة.

وكانت الحصة الأكبر من نصيب محافظة العاصمة بغداد، إذ سجل 1426 إصابة، أى ثلث الإصابات فى العراق، فضلا عن 65 وفاة، بحسب أرقام رسمية.