الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كاسبرسكى: 52% نموا يوميا لهجمات الويب فى ظل الحجر الصحى

أظهرت قياسات شركة كاسبرسكى المطبّقة عن بُعد على حلولها الأمنية أن هجمات القوة الغاشمة التى تُشنّ على قواعد البيانات وهجمات الويب قد نمت بمعدل بلغ نحو 25% يوميًا فى الأشهر الأربعة الأولى من العام 2020.



وذكرت الشركة كاسبرسكى العالمية المتخصصة فى الأمن الإلكترونى فى تقرير لها أن هذه الفترة التى تحوّل خلالها الكثير من الموظفين والطلبة إلى العمل والدراسة من المنزل، حيث المكوث كان الخيار الآمن فى هذه الفترة الصعبة التى تمرّ بها البشرية فى ظل تفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ومع ذلك، فقد ظلّت التهديدات قائمة ومُحدقة بالمستخدمين فى العالم الرقمى فى كل أرجاء العالم.

ووفقًا لاعتبارات أمن المعلومات، فإن الموظف المتصل بشبكة العمل المؤسسية من داخل المكتب يختلف عن المتصل بهذه الشبكة من منزله؛ فكلاهما مستخدم مختلف تمامًا. ويبدو أن مجرمى الإنترنت يوافقون خبراء الأمن هذا الرأي؛ فقد ارتفع عدد الهجمات التى شُنّت على الخوادم وأدوات الاتصال المؤسسى عن بُعد بالتوازى مع زيادة استخدامها، وارتفع معدل العدد اليومى لهجمات القوة الغاشمة على خوادم قواعد البيانات فى إبريل بنسبة 23% مقارنة بشهر يناير 2020.

وعلاوة على ذلك، ارتفع معدل عدد هجمات الويب التى حظرتها حلول كاسبرسكى الأمنية الخاصة بالكشف عن تهديدات الويب ارتفاعًا بلغ 25% منذ يناير الماضي. ومع ذلك، نمت جميع التهديدات نموًا نسبيًا، إذ نشأت معظم هجمات الويب التى جرى حظرها، مثلًا، من مصادر أعادت توجيه المستخدمين لمواقع تصيّد.

واكتشف الباحثون أيضًا زيادة فى النسخ المعدلة من تروجانات Trojan-PSW، والتى تستهدف متصفحات الويب لسرقة بيانات اعتماد البطاقات المصرفية التى يدخلها المستخدمون أثناء التسوّق عبر الإنترنت، ونقلها إلى المجرمين الرقميين. واستحوذت مواقع الويب القادرة على تثبيت ملفات تعريف الارتباط خِلسة على حواسيب المستخدمين، والمصادر التى تضخّ شيفرات إعلانية فى حركة بيانات المستخدمين، على نسبة كبيرة من تهديدات الويب.