الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأسـواق تحت رقـابـة الحكـومـة

تكثف مديريات التموين والتجارة الداخلية بمختلف محافظات الجمهورية من حملاتها الرقابية على جميع الأسواق والمحال التجارية خلال اجازة عيد الفطر المبارك، وذلك لمتابعة توفر السلع الغذائية والاستهلاكية المختلفة، والتأكد من صلاحياتها، والتصدى بكل حزم وقوة إلى محتكرى هذه السلع من التجار هواة الربح السريع، كما ضخت المديريات أيضاً كافة أنواع المواد الغذائية بالأسواق والمنافذ التابعة لها، بالإضافة إلى اسطوانات الغاز بكميات كبيرة تكفى احتياجات المواطنين فى أيام العيد، فضلاً عن تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية تعمل على مدار الـ 24 ساعة لمتابعة أعمال الحملات المكبرة التى تغزو الأسواق، واستقبال شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول الفورية لهذه الشكاوى 



فى محافظة القليوبية قال عربى أحمد وكيل وزارة التموين: إنه يتم تكثيف الرقابة على جميع الأسواق والمحال التجارية للتأكيد من توفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين بجميع مراكز ومدن المحافظة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف وكيل التموين، أنه يتم العمل على تشغيل وتفعيل دور نقاط الرقابة بالأسواق والتى تضم مفتش تموين، وطبيب بيطري، ومفتش صحة، وادارى من الوحدة المحلية، للحل الفورى لشكاوى المواطنين وردع التجار المتلاعبين بالأسعار، موضحاً أنه تم التنسيق بين المديرية ومباحث التموين  لتكثيف الدور الرقابى للأجهزة الرقابية المختلفة لمراقبة أعمال المخابز والأسعار بالأسواق وضبط السلعة منتهية الصلاحية، أو غير معلومة المصدر، أو غير المطابقة للمواصفات، وأيضاً اللحوم، والدواجن المعروضة.

وأشار وكيل التموين، إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات بالمديرية والإدارات التابعة لها بجميع المراكز لتلقى أى شكاوى، أو مقترحات من المواطنين والعمل على حلها فوراً، بالإضافة إلى الاهتمام بتوفير غاز البوتاجاز ومراقبة توزيعه، وعمل النوبتجيات اللازمة لمواجهة أى تقصير أونقص، وحل أى مشاكل أولاً بأول، والمرور على المحلات والمجمعات الاستهلاكية، والأنشطة المختلفة للتأكد من وفرة السلع الأساسية المطابقة للمواصفات، وانضباط الأسعار بالأسواق.

 

 

توافر المخزون الاستراتيجى من السلع التموينية

 

 من جانبه اتخذت مديرية التموين بمحافظة بورسعيد إجراءات مشددة خلال عيد الفطر، وقال مجدى الخضر، وكيل مديرية التموين بالمحافظة: إن المديرية تقوم بتكثيف الحملات على الأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار ومصادرة السلع الفاسدة، كما يتابع مسئولو التموين ضبط الأسواق، وتوافر السلع الأساسية، والغذائية، والاستهلاكية بأسعار مخفضة وكميات كبيرة بمختلف المجمعات الاستهلاكية خلال أيام العيد.

وأوضح  الخضر، أنه يتم تشديد الرقابة والتفتيش على جميع المخابز لتوفير الخبز المدعم بالمواصفات المطلوبة وبكميات كافية لمواطنى بورسعيد، بالإضافة إلى تكثيف المرور على المحلات العامة، والمجمعات الاستهلاكية، والأسواق، وذلك للتأكد من تواجد كافة السلع الضرورية وبأسعار مناسبة، مؤكداً توافر المخزون الاستراتيجى من السلع التموينية التى تكفى جميع مواطنين المحافظة بالكامل، مشيراً إلى انتظام صرف المستحقات التموينية الشهرية بشكل منتظم.

 

 

السيطرة على الأسواق

 

وفى الغربية أكد المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين، أن خطة المديرية لعيد الفطر المبارك هذا العام تشمل إجراءات إضافية فى إطار مواجهة فيروس « كورونا المستجد «، منها دقة التفتيش والمتابعة على المحال التجارية والتزام هذه المحلات، والمنشأة التجارية، والباعة فى الأسواق بالطرق الوقائية للحماية من هذا الوباء لضمان سلامة المواطنين المتردد على شراء السلع ومستلزمات عيد الفطر من الأسواق والمحال.

وأضاف أبوهاشم، أن الخطة تتضمن أيضاً مراقبة الأسواق وإحكام السيطرة عليها، من خلال تكثيف الحملات سواء الفردية للمديرية أو المشتركة مع قطاعات الصحة، والطب البيطري، ومباحث التموين، لرصد مخالفات السلع المغشوشة، أو المنتهية الصلاحية، أو مجهولة المصدر، أو التلاعب بالأسعار، وأيضاً تكثيف الحملات على المخابز ومحطات الوقود ومستودعات الغاز المنتشرة على مستوى مراكز ومدن المحافظة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية حيال أى مخالفة يتم ضبطها.

وأوضح وكيل وزارة التموين، أنه تم دعم الإدارات بمفتشى التموين، والرقابة التموينية، بما يحقق سرعة فحص الشكاوى والبلاغات، وتشكيل غرف طوارئ بالمديرية والإدارات لتلقى هذه الشكاوى، بالإضافة إلى تكثيف المعروض من اللحوم الطازجة والمجمدة والمستوردة، وكذلك تكثيف المعروض من اللحوم المصنعة، والدواجن، والأسماك المجمدة، والطازجة للمواطنين، وبأسعار مخفضة دون أى زيادة فيها.

 

 

 13 غرفة عمليات لرصد الشكاوى

 

وإلى كفرالشيخ حيث قال المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة كفرالشيخ: إنه تم تشكيل 13 غرفة عمليات فرعية بالإدارة التموين فى جميع مراكز ومدن المحافظة، بالإضافة إلى غرفة عمليات مكبرة بمديرية التموين لرصد أى شكاوى للمواطنين وسرعة التدخل والرد عليها فوراً، مؤكداً أن غرفة عمليات المديرية مرتبطة بشكل مباشر بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للمحافظة، وأيضاً غرفة عمليات وزارة التموين.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أن الحملات الرقابية تعمل على مدار الـ 24 ساعة خلال أيام العيد لفحص شكاوى المواطنين، وشن الحملات المكبرة على الأسواق والمحال التجارية لمراقبتها جيداً ومتابعة صلاحيات السلع الغذائية واللحوم، موضحاً أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين أو التجار المحتكرين، وتطبيق القانون بكل حزم وقوة حرصاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح وكيل وزارة التموين، أنه سيتم أيضاً إعادة تشغيل المخابز فى مواعدها الأصلية لتتماشى مع الأهالى خلال أيام العيد، فضلاً عن توفير كميات كبيرة من الدقيق المدعم لهذه المخابز لتكفى احتياجات المواطنين خلال الاجازة، مشيراً إلى توفير كافة السلع التى يحتاجها المواطن وضخها فى الأسواق، فضلا عن دفع المزيد من أسطوانات الغاز التى تكفى المواطنين خلال فترة العيد.  

 

 

حملات مكثفة وإجراءات احترازية مشددة

 

كما كثفت مديرية التموين بمحافظة جنوب سيناء من حملاتها التموينية على الأسواق، والمحلات التجارية العامة، ومستودعات أسطوانات الغاز، والصيدليات بجميع مدن المحافظة، بالتنسيق مع مباحث التموين، والمباحث العامة بأقسام الشرطة، والطب البيطري، وجهاز حماية المستهلك، والتفتيش الصيدلى بمديرية الصحة، وسط إجراءات احترازية مشددة خلال عيد الفطر المبارك.

وقال سامى عبدالقادر، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف»: إن المديرية تعمل على تعزيز الأرصدة من جميع السلع الغذائية الأساسية ومستلزمات عيد الفطر المبارك بصفة مستمرة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التموينية، والتفتيش على السلع ومراقبة الأسعار ومحاربة الغلاء لحماية المواطنين من أساليب الغش التجارى.

 وأكد عبدالقادر، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بالمديرية وجميع مكاتب التموين بمدن المحافظة ومنافذ البيع، للعمل على خفض أسعار السلع الأساسية واللحوم والدواجن والأسماك والدقيق الفاخر والمكرونة لتصبح  فى متناول المواطنين.

 

 

التأكد من توافر السلع وطرحها بالأسواق

 

وفى هذا السياق أعلن صلاح السيد مدير عام التموين بالوادى الجديد، عن تشكيل حملات مكثفة تهدف إلى ضبط أسعار السلع والمنتجات المختلفة، والتأكد من توافر السلع والمواد الغذائية وطرحها بأسعار مخفضة للمواطنين، بالإضافة إلى الرقابة على المحال التجارية التى تبيع الألعاب النارية للأطفال وتحرير محاضر فورية للمخالفين . وأكد السيد أنه تم وضْع خطة لتنظيم عمل المخابز ومراقبة الإنتاج ومطابقته لمواصفات الوزن والجودة، فضلاً عن تدبير احتياجات المحافظة من المواد البترولية والتأكد من المخزون الاحتياطى منها، وضخ كميات كبيرة من اسطوانات البوتجار لتأمين احتياجات المواطنين طوال أيام العيد لضمان عدم حدوث أى أزمات.

 

 

إجراءات فورية ضد المخالفين

 

وفى محافظة الدقهلية شدد المحافظ الدكتور أيمن مختار، على ضرورة استمرار تكثيف الحملات والمتابعة المستمرة خلال أيام العيد لإحكام الرقابة التموينية على عمليات توزيع أسطوانات البوتجاز ومدى الالتزام بالتسعيرة المقررة لبيعها، واتخاذ الإجراءات الفورية حيال المخالفين، بالإضافة إلى الرقابة على المخابز والتأكد من مدى التزام أصحابها بوزن الرغيف ومطابقته للمواصفات.

وأوضح السيد دايرة،  وكيل وزارة التموين بالدقهلية، أنه سيتم عرض المواد الغذائية مثل البقوليات، ومواد البقالة، والخضروات، والفاكهة، بالإضافة إلى اللحوم والدجاج والأسماك الطازجة بأسعار مخفضة، فى منافذ السلع الغذائية المنتشرة بنطاق المحافظة، وذلك بالتعاون مع جمعيات مواطنين ضد الغلاء، وتحيا مصر، ومنافذ أمان، مؤكداً أنه تم توفير المواد البترولية من البنزين، والسولار، والغاز، وتوفير المعروض منها بالأسعار الرسمية. 

 

طرح السلع الغذائية بفروع المجمعات الاستهلاكية

 

أما فى محافظة البحر الأحمر فقال ربيع إسماعيل وكيل وزارة التموين: إن المديرية قامت بعدد من الإجراءات خلال عيد الفطر المبارك منها رفع الحالة القصوى للطوارئ، وإلغاء الإجازات لجميع المخابز حتى لا يحدث ازدحام على مخبز واحد، مضيفاً أن اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر أصدر توجيهاته بعدم التكدس أمام المخابز بسبب فيروس كورونا.

وأوضح ربيع، أنه وجه أيضاً  بتكثيف الحملات التموينية بالتعاون مع مباحث التموين والصحة لضبط الأسواق ومعرفة جودة السلع المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، مؤكداً أنه سيتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية فى فروع المجمعات الاستهلاكية لتوفير كافة احتياجات المواطنين بجميع أنواعها وكافة السلع. 

 

 

خطه لمراقبة عمل المحلات والأسواق

 

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية: إنه تم وضع خطة لمراقبة عمل المحلات والأسواق خلال عيد الفطر المبارك بتوجيه حملات مكبرة رقابية عليها واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة المخالفة، بالإضافة إلى التفتيش على محلات ومصانع الرنجة والفسيخ، وسحب عينات من كافة الأسماك وتحرير محاضر ضد المخالفين حفاظاً على صحة المواطنين، مؤكداً أنه كلف وكيل وزارة التموين بمتابعة عمل المخابز بعد تعديل مواعيدها،  مشراً إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المقصرين فى أداء واجبهم الوظيفى على الوجه الأكمل.

 

 

مصادرة السلع الفاسدة 

 

أعلن عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بالمنوفية، شن حملات تموينية بالتنسيق مع مديريات الشئون الصحية، والطب البيطرى والجهات الأمنية، لضبط المخالفين وتحريز السلع والمواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الأدمى، وذلك استعدادًا لعيد الفطر المبارك. 

وقامت الحملات بالمرور على  الأسواق والمخابز والمحال التجارية ومستودعات البترول لضبط الأسعار والتأكد من جودة المعروضات ومعاقبة المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين يأتى هذا فى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة انتشار  فيروس كورونا المستجد وعيد الفطر المبارك.

وأكد الجمال استمرار تكثيف الحملات اليومية لمنع استغلال المواطنين، موضحاً أن الحملات تسفر عن تحريرمحاضر للمخالفين ويتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية الرادعة حيالهم.