الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محافظ جنوب سيناء: توزيع 10 آلاف كمامة.. وإلزام الزائرين بتطبيق عدة إجراءات

مع انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، وبدء استقبال المحافظات للزائرين إليها خاصة المحافظات السياحية، بدأ المحافظون فى إصدار التوجيهات اللازم اتخاذها تجاه جميع المواطنين وأسرهم والوافدين للمحافظة عليهم، من ناحية أخرى واصلت وزارة السياحة تشكيل غرف عمليات لمتابعة الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية والتى بلغ عددها نحو 70 فندقًا.



فى البداية صرح  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لـ «روزاليوسف»، بأنه أصدر عدة  توجيهات تفصيلية للتأمين والإجراءات الواجب  اتخاذها والتى لا بد أن يطبقها الزائرون للمحافظة خاصة مع بدء السياحة الداخلية فى الفنادق التى حصلت على شهادات السلامة الصحية  وضمن خطة التعايش المزمع تطبيقها بعد انتهاء  إجازة عيد الفطر المبارك.

وأشار، إلى قيامه  بزيارة مدينة دهب وعقد اجتماعًا مع رئيس مدينتى  دهب ونويبع؛ للوقوف على موقف المشروعات بها، منها مشروعات الطرق ورفع كفاءة مضمار الهجن بنويبع وأعمال النظافة والتجميل بالمدينتين. كما وجه  بشراء «الكمامات» وتوزيعها على العاملين والمواطنين فى أماكن تقديم الخدمات للزائرين والمواطنين بجميع مدن المحافظة، فى إطار تعليمات رئيس مجلس الوزراء بتعميم ارتداء «الكمامة»، ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وفى إطار خطة الدولة للتعايش مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف اللواء فودة أنه يخطط لتوزيع  نحو 10 آلاف كمامة على المواطنين بجنوب سيناء بدءًا من غد السبت، حيث عقد اجتماعًا بحضور اللواء نادر عشماوى سكرتير عام المحافظة والدكتور أيمن رخا مدير عام مديرية الصحة بجنوب سيناء ومدير عام الشئون القانونية بالمحافظة، وبحث  مقترحات توفير الكمامات لجميع مواطنى محافظة جنوب سيناء عن طريق شرائها وتصنيعها داخل المحافظة  استعدادًا لتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات فى الأماكن العامة ووسائل المواصلات ومؤسسات العمل.

ومن جانبه قال النائب عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب،  أن ضوابط الإقامة بالفنادق فيما يخص السياحة الداخلية، تعد خطوة جيدة لإحياء وتنشيط قطاع السياحة الذى تعرض لأضرار كبيرة بسبب التداعيات السلبية لانتشار فيروس «كورونا». موضحًا  أن  تلك الضوابط تم وضعها بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار والصحة والسكان ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.   وأشار صدقى إلى أهمية التأكد التام من وجود تلك الإرشادات والتعليمات اللازمة سواء الخاصة بنزلاء الفنادق أو العاملين داخلها.  وأوضح أن اللجنة بمجلس النواب  ستتابع وتراقب عن كثب هذا الملف ونأمل فى أن تسهم هذه الخطوة فى وصول نسبة الإشغال بالفنادق إلى %50 قريبًا.

وقال عمرو  صدقى،  إن ما يهم اللجنة هو عودة النشاط السياحى الداخلى مع توفير الضمانات الحقيقية والتدابير الاحترازية لمواجهة «كورونا».

وشدد على وجود تنسيق حقيقى بين وزارات السياحة والآثار والطيران والصحة وإدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة للتأكد من استيفاء جميع الاشتراطات الخاصة بتشغيل الفنادق والمنشآت السياحية مؤكدا  تشكيل  غرف عمليات بجميع مكاتب وزارة السياحة بالمحافظات السياحية للمرور والتفتيش على الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية؛ للتأكد من مدى التزامها بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وناشد صدقى، جميع المستثمرين والعاملين فى قطاع السياحة الالتزام بهذه الضوابط وتنفيذ جميع بنودها وقصر التعامل مع الفنادق التى حصلت على  تلك الشهادة  دون غيرها، حفاظا على أرواح المواطنين وجميع العاملين فى قطاع السياحة.

وقال أنه تم تسليم  أكثر من ٧٠ فندقًا فى خمس محافظات هى البحر الأحمر وجنوب سيناء والإسكندرية والسويس والقاهرة، شهادة السلامة الصحية، للسماح للفنادق الراغبة فى التشغيل باستقبال النزلاء.

وأعرب عن تفاؤله بأن مستثمرى القطاع قادرون على جذب السياح بعد مواجهة تداعيات «كورونا».

وفيما قال د.عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء، أن نجاح الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية،  ونسب الاشغال بها وفقا للنسب المسموح بها، تتراوح  ما بين ٥% إلى ٢٥%  لتنشيط السياحة الداخلية، تعد خطوة بعد ذلك للاستعداد لاستقبال السياحة الخارجية بعد تخطى تداعيات الأزمة عالميًا.

 وشدد على ضرورة إيجاد آلية للتوسع فى تقديم الخدمات السياحية  عبر وسائل التكنولوجية الحديثة المتطورة بحيث يقل التعامل إلى أكبر درجة ممكنة بين السائح ومقدمى الخدمات وتطوير وتدريب العاملين بالسياحة على تقديم الخدمات آون لاين مثل الحجز والغرف وتذاكر الطيران وتغيير العملة وما إلى ذلك.