الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السياحة والآثار» تعرض تجربتها فى مواجهة الفيروس أمام المنتدى الافتراضى لمفوضية الاتحاد الإفريقى

شاركت وزارة السياحة والآثار فى المنتدى الافتراضى الذى نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقى  AUC لوزراء الاتحاد الإفريقى المسئولين عن الفنون والثقافة والتراث والآثار عبر الفيديو كونفرانس، وذلك لمناقشة تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) على القطاع والعاملين به، وجهود الدول لتوفير التراث الثقافى والأثرى للمجتمع وإتاحته للجمهور؛ مع الحفاظ على سلامة موظفيهم.



وأوضحت إيمان زيدان مساعد وزير السياحة والآثار للاستثمار وتنمية الموارد المالية، أن الوزراء ناقشوا الإجراءات العاجلة التى تم اتخاذها لدعم قطاع الفنون والثقافة والتراث والآثار فى إفريقيا بما يتماشى مع الاستراتيجية القارية للاتحاد الإفريقى استجابة لتداعيات فيروس كورونا المستجد COVID-19، بالإضافة إلى التفكير فى الاستجابات التى يتم البدء بها عبر الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقى.

وخلال المنتدى الافتراضي، عرضت ايمان زيدان جهود وزارة السياحة والآثار المصرية وتعاملها مع الأزمة، حيث اتخذت الوزارة الإجراءات اللازمة لتطهير وتعقيم المواقع الأثرية والمتاحف، وتطوير خدمات الزائرين بها استعدادًا للفتح بعد اتخاذ إجراءات التعايش، مؤكدة أن العمل مستمر فى مختلف المشروعات لافتتاحها بعد انقضاء الأزمة، مثل قصر البارون والمتاحف الجديدة أبرزها متحف شرم الشيخ.

وتناولت أيضًا المبادرات التى أطلقتها الوزارة للتطبيقات الافتراضية تحت شعار ”Experience Egypt from Home  مثل الجولات الافتراضية لعدد من المواقع الأثرية والمتاحف والجولات داخل المتاحف بالتعاون مع الشركاء من المعاهد والمؤسسات الثقافية الأثرية وغيرها، وبتشجيع رواد الأعمال من الشباب والشركات الناشئة، يأتى ذلك ضمن خطة الوزارة لبناء أرشيف رقمى من الجولات الافتراضية والصور والمقاطع المصورة لتوثيق المقتنيات المتحفية والمواقع الأثرية. كما شهدت الوزارة الاحتفال بعدد من الفعاليات الثقافية