الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدولة تدعم حماية الأطقم الطبية

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس لمتابعة آخر المستجدات التى تبذلها كل جهات الدولة، فى إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد، وكذا ما يتعلق بموقف توافر مختلف المستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع هذه الأزمة.



وفى مستهل الاجتماع وجه رئيس الوزراء كل التقدير والاحترام والتحية لكل الأطقم الطبية العاملين حاليًا فى مواجهة أزمة فيروس كورونا، باعتبارهم خط الدفاع الأول فى التعامل مع هذه الأزمة، مؤكدًا دعم الحكومة الكامل لمختلف الجهود التى تقوم بها هذه الأطقم فى مجابهة الفيروس، مجددًا التأكيد على الحرص الدائم والمستمر على حمايتهم من الإصابة، والعمل على توفير كل ما يلزم لذلك، مشيرًا إلى ما تم تخصيصه من نسبة من الأسرة داخل كل المستشفيات لتكون مخصصة للأطقم الطبية حال إصابتهم، مع التأكيد على توافر مختلف أوجه الرعاية اللازمة لهم، حيث تم حتى الآن إجراء نحو 8900 تحليل «PCR»، ونحو 20 ألف تحليل سريع للكشف عن الإصابة بالفيروس لمختلف الأطقم الطبية بكل المستشفيات، ومستمرون فى إجراء التحاليل اللازمة لهم، بجانب توفير كل المستلزمات الطبية.

كما أعلن رئيس الوزراء عن فتح باب التظلمات لطلبات التكليف للأطباء على أن يتم تكليف الأطباء بالعمل بمستشفيات وزارة الصحة لمجابهة الأزمة، وكذا العمل على تأهيل وتدريب أطباء الامتياز بالدفعة الحالية لمختلف كليات الطب، والتركيز على إكسابهم مهارات العمل بأقسام الطوارئ والرعاية الحرجة ومكافحة العدوى، وهذا إلى جانب الموافقة على الإعلان عن وظائف المعيدين والمدرسين المساعدين بمختلف الجامعات وجامعة الأزهر، وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات الجامعية والتوصية بالتعامل الكامل مع مستشفيات وزارة الصحة، حيث يقدر عددهم بنحو 7000 طبيب.

كما تضمنت التوصيات الموافقة على الإعلان عن وظيفة زميل وزميل مساعد بهيئة المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة الصحة وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات التابعة لها، ويقدر عددهم بنحو 1200 طبيب، على أن يتم تدبير التكلفة السنوية المقدرة لتمويل تلك الوظائف.

كما أعلن عن زيادة 150 مقعدًا بالخط الساخن (105) للتعامل مع الحالات المصابة والمشتبه بها .. ومنظومة الشكاوى الحكومية تتولى التنسيق لخدمة المرضى.