الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى تقرير تنظيم الاتصالات حول مؤشر الخدمات فى رمضان

ارتفاع استهلاك الإنترنت المنزلى بنسبة 12% .. والمحمول 17%

كشف تقرير حديث للجهاز القومى للاتصالات حول «مؤشرات خدمات الاتصالات فى رمضان» أن استهلاك الإنترنت المنزلى زاد بنسبة ١٢% فى شهر رمضان لترتفع نسبة زيادة الانترنت المنزل إلى 99٪منذ بدء حظر التجوال بينما ارتفع استهلاك الانترنت للمحمول بنسبة ١٧% لترتفع نسبة الزيادة فى استهلاك الإنترنت المحمول الى 35٪ منذ بدء الحظر.



وأشار التقرير إلى أن زيادة استهلاك الإنترنت تملثت فى تصفح المواقع التعليمية التابعة لوزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى لتصل إلى ١٩% خلال شهر رمضان لترتفع نسبة الزيادة لتصفح الموقع التعليمية الى 395٪ منذ بدء الحظركما زادت نسبة استخدام تطبيقات بث الفيديو للمحتوى الترفيهى لتصل إلى ٢٩٢% خلال شهر رمضان لترتفع نسبة استخدام هذه التطبيقات إلى 315٪ منذ بدء الحظر.

واظهر التقرير أن الزيادة الكبيرة فى استخدام تطبيقات الانترنت خلال شهر رمضان ونسب الزيادة فى استخداماتها واهمها تطبيق زووم: هو برنامج مختص بالمكالمات وعقد الاجتماعات عن بعد وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة ٣٤٥٦% يليه تطبيق تلى جرام: هو عبارة عن إحدى تطبيقات التراسل ويمكن لمستخدميه تبادل الرسائل بما فى ذلك الصور والفيديوهات والوثائق، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة ١١٠٠%. 

واشار التقرير إلى أن تطبيق ​شاهد: تطبيق لإحدى المنصات العربية التى تقدم خدمات الفيديو ومشاهدة الأفلام والمسلسلات،  زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة ١٥٧% تم تطبيق  الألعاب: تطبيقات الألعا5ب على شبكة الانترنت وقد زادت نسبة استخدامها بنسبة ٧٥%.

تم تطبيق تيك توك: وهو تطبيق عبارة عن وجهه لمقاطع الفيديو للمستخدمين على التليفونات المحمولة، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة ٢٤% كما جاء تطبيق يوتيوب: موقع مشاهدة وتحميل التسجيلات المرئية والفيديوهات ومشاهدتها ومشاركتها والتعليق عليها، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة ١١٥٪.

واوضح التقرير ان تطيبق سناب شات تصدر الزيادة فى الاستخدام فى تطبيقات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعى  بنسبة 67 % يليه فيس بوك بنسبة 44% يليه واتس اب بزيادة 27% يليه انستجرام بنسبة 12%. 

وأكد التقرير ان نسبة زيادة فى المكالمات الصوتية الدولية بلغت ٤٪خلال شهر رمضان لترتفع نسبة زيادة المكالمات الدولية إلى 19٪ منذ بدء الحظر بينما انخفاض المكالمات الصوتية المحلية بنسبة ١٠٪ تقريبا خلال شهر رمضان لتصبح نسبة الانخفاض فى المكالمات 7% منذ بدء الحظر.

واوضح التقرير انخفاض عدد ساعات وقت الذروة بمقدار ساعة واحدة لتصل إلى ١٤ ساعة فى الأسبوع الثالث من مايو مقارنة بعدد ١٥ ساعة فى الأسبوع الثالث من ابريل، وتظل عدد ساعات الذروة ضعف عدد الساعات التى كانت عليها ما قبل جائحة الكورونا «الأسبوع الثانى من مارس».

ويؤكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه يقوم بالتنسيق الدائم مع الشركات الأربعة مقدمى خدمات الاتصالات لمتابعة ارتفاعات مؤشرات الاستخدام بشكل يومى واستيعاب أى زيادات طارئة بما لا يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.