الخميس 2 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

صائدة الجوائز بسمة سالم تحصل على المركز الثانى عالميًا فى أبحاث طب الأسنان

بسمة سالم  بنت بورسعيد التى استقر بها الحال فى المملكة المتحدة وبالتحديد  فى ايرلندا الشمالية فى بلفاست حيث وضعت منذ اللحظة الأولى حلمها نصب عينيها وأن هذه البلاد ذات الطقس البادر سوف تكون طاقة دافئة لها لتحقق أحلامها وإذا كانت المملكة المتحدة فى العقودة البعيدة المملكة التى لا تغيب عنها الشمس فأحلامى قادرة على أن ترى الشمس هذه العبارات القليلة هى الأيقونة التى جعلتها تحصد المراكز الأولى وفى بعض الاحيان الوصيفة المتوجة دون منازع.



قالت بسمة فى تصريحات لـ«روزاليوسف »من بلفاست أنها حصلت  على المرتبة الأولى  فى شهادة الثانوية العامة بعدها قررت أن التحق بطب الأسنان والذى كان حلمى أن أصبح طبيبة فى هذا المجال وبالفعل التحقت بهذا التخصص بعد عبورى عدة مستويات علمية من أجل وضع اللبنة الأولى فى حياتى  العلمية من خلال جامعة كوينز فى بلفاست لطب الأسنان والتى تعتبر أعرق الجامعات فى العالم وتجذب طلابا من جميع أنحاء العالم. 

وأضافت أن حلمها رفض التوقف عند هذة المرحلة بل قررت مواصلة مشواره العلمى  فى الحصول على درجة الماجستير فى الطب الانتقالى وذلك فى بمركز أبحاث السرطان وبيولوجيا الخلية فى نفس الجامعة، وأن ذلك سوف يكسبنى المزيد من الخبرات الدقيقة  فى هذا المجال واكتسبت مهارات لا تقدر بثمن فى البحث. تخرجت فى ديسمبر 2018 بامتياز مع مرتبة الشرف.

‎بعد ذلك عدت لاستكمال السنتين  الأخيرتين فى طب الأسنان. أثناء هذا الوقت، قدمت بحثى فى العديد من مؤتمرات طب الأسنان فى أكتوبر 2019 قدمت عرضًا فى اجتماع القسم الأيرلندى، حيث فازت بأفضل بحث طلابى فى أيرلندا. تم اختيارى لتمثيل قسم أيرلندا فى الجمعية الدولية لأبحاث طب الأسنان (آى أيه دى آر) فى العاصمة واشنطن، وقد حصلت على المركز الثانى على مستوى العالم لأبحاث طب الأسنان للطلاب من خلال الفوز بجائزة هاتون الباحث الصغير (الوصيفة).

‎وحصلت أيضًا على وسام ليو هيسلين التذكارى من كلية طب الأسنان فى الكلية الملكية للجراحين فى أيرلندا (آر سى إس آى ) لحصولى على أفضل مراجعة لأدبيات الأسنان للطلاب الجامعيين.

 واستطردت: إنها حريصة على الصحة واللياقة البدنية وتنافست فى العديد من مسابقات الركض.

‎وأضافت أنه سوف تتخرج فى يونيو، وتحصل على بكالوريوس فى جراحة الأسنان (بى دى إس) من جامعة كوينز، بلفاست وسوف أبدأ العمل فى الممارسة العملية  هذا العام أرغب فى استخدام كل من درجتى فى طب الأسنان ودرجة البحث فى المستقبل وسأفكر فى ممارسة مهنة طب الأسنان الأكاديمى.