السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تحاصر محتكرى الكمامات

عقب إصدار مجلس الوزراء قرارًا بضرورة ارتداء الكمامات الطبية للمواطنين، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، استغل عدد من التجار  ضعفاء النفوس ومستغلى الأزمات للموقف وبدأوا فى رفع الأسعار وإنتاج كمامات غير مطابقة للمواصفات الصحية التى أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، ظنًا منهم أنها وسيلة للكسب السريع ولكنه فى الحقيقة هو كسب غير مشروع. وعلى الفور قامت الأجهزة التنفيذية بالدولة بإجراءات مشددة لتوفير الكمامات بأسعار مخفضة للمواطنين وبمواصفات صحية ومطابقة، ناهيك عن الرقابة المستمرة على الصيدليات ومصانع الإنتاج للتأكد من صلاحية الخامات المصنوعة منها، أيضًا التأكد على طرحها بالأسواق بأسعار فى متناول الجميع.



 

المنيا حملات لضبط المخالفين ومكافحة الممارسات الاحتكارية

المنيا - علا الحينى

اختفت الكمامات من الصيدليات وشركات المستلزمات الطبية بالمنيا، وأصبحت تجارتها خارج النطاق المخصص لبيع هذه السلعة والتى تتطلب بيعها معقمة. 

وانتشر بيع الكمامات، أون لاين من خلال صفحات التسوق والجروبات على مواقع التواصل الاجتماعى للكمامات الطبية بعد أن قام عدد كبير من الصيدليات بتعليق لافتات مكتوب عليها لا يوجد كمامات بينما انتشرت فى الأسواق الأسبوعية بمراكز المحافظات الكمامات المصنوعة من الأقمشة بسعر ٣ كمامات بعشرة جنيهات ووصل سعر الكمامة n95 لـ ٦٠ جنيهًا أون لاين، وقام عدد كبير من الباعة المتجولين بالوقوف داخل مواقف السيارات وأمام محطات السكة الحديد لبيع الكمامات للركاب قبل ركوب المواصلات العامة التزاما بقرارات رئيس الوزراء وبحوزتهم علب كمامات.

وقامت عدد من ورش التفصيل بخياطة كمامات أيضا وتجهيزها لبيعها فى ظل انتعاش تجارة الكمامات مع أزمة كورونا، وتواجه الأجهزة التنفيذية بمحافظة المنيا مصانع بير السلم ومخازن تخزين المستلزمات الطبية مع خلال حملات يومية مكثفة للأجهزة الرقابية والأمنية والرقابة التموينية بالتعاون مع التفتيش الصيدلي. 

وأكد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن أجهزة المحافظة فى حالة استنفار دائم لتنفيذ تكليفات الدولة الوقائية لمواجهة فيروس كورونا موجهًا جميع الأجهزة التنفيذية لاتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين لمكافحة الممارسات الاحتكارية، والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية لضبطهم ، مع تشديد الرقابة على أماكن تخزين السلع والمنظفات والمطهرات مع توافر جميع الاشتراطات الصحية والوقائية.

وقال محافظ المنيا: إن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتعاون مع التفتيش الصيدلى ومباحث التموين، نجحت فى ضبط مصنع بالمنطقة الصناعية، يعمل على تصنيع الكمامات وإنتاج مستحضرات ومطهرات دون ترخيص، وتم التحفظ على المضبوطات لاتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما نجح فريق الرقابة التموينية بمديرية أمن المنيا، فى ضبط مصنع غير مرخص ودون بيانات لتصنيع الكمامات بوحدة سكنية بطريق تله بمدينة المنيا، وبداخله ٥٢٠٠ كمامة و٤٠٠عبوة معدة للبيع، كما تم ضبط الخام المستخدم فى تصنيع الكمامات وعددهم ٣٠ رويال خام.

 

المنوفية يد تنتج ويد تكافح الفساد 

المنوفية - منال حسين 

فى ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقرارات مجلس الوزراء بضرورة ارتداء جميع المواطنين للكمامات، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم من خطر انتشار الوباء، فقد قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة المنوفية بالعمل على توفير الكمامات بأسعار مميزة فى متناول الجميع، وطبقًا للمواصفات الصحية، من خلال تدشين خطوط إنتاج، فضلًا عن محاربة مصانع بير السلم والتى تنتج كمامات غير مطابقة وبأسعار باهظة مستغلين احتياجات المواطنين لها.  وقامت كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية، برئاسة الدكتور شريف صبرى، عميد الكلية بالتوسع فى إعداد خطوط إنتاج للكمامات الطبية اللازمة لتلبية احتياجات المجتمع المدنى بمحافظة المنوفية.

وأكد عميد كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية، أن ماكينات قسم الملابس بالكلية تعمل بجودة عالية لتغطية احتياجات جميع المؤسسات الطبية، مشيرًا إلى أنه يتم توريد الكمامات لمعهد الكبد القومى والمستشفيات الجامعية لسد العجز وحماية العاملين بجميع منشآت الجامعة من خطر الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

أيضًا هناك حملات منوعة من جانب مباحث التموين بالمحافظة، للتأكد من صلاحية المنتجات وتطابقها للمواصفات، حيث تمكنت قوة من مباحث مدينة السادات من القبض على صاحب بدروم يقوم بتصنيع كمامات طبية مجهولة المصدر وبحوزتة 50ألف كمامة غير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر بمحور خدمات الحى السادس، كما تمكنت مباحث  التموين من ضبط شخص لإدارته مصنع غير مرخص لإنتاج الكمامات الطبية باستخدام خامات مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات الصحية والقياسية بدائرة مركز شرطة تلا، وبحوزته 24 ماكينة خياطة، و30 توب ليكرا قطن مختلفة الألوان زنة الواحدة 20 كيلو، و25 كرتونة خيط بكل كرتونة 12 بكرة مختلفة الألوان طول الواحدة 5 آلاف متر، و17 ألف ملصق، و12 ألف كمامة قماش مختلفة الألوان مغلفة ومعدة للبيع، و20 ألف كمامة قماش تحت التصنيع.

 

سوهاج التموين تضبط 10 آلاف كمامة مجهولة المصدر 

سوهاج _ هشام الضباعى

قال محمد إبراهيم، وكيل  مديرية التموين لشئون الرقابة والتجارة الداخلية بسوهاج: إن هناك سيطرة تامة من خلال تشديد الرقابة على مصانع تحت بير السلم والتي تقوم بتصنيع الكمامات، مشيرًا إلى أن  سوهاج تعد من أقل المحافظات التى بها مصانع بير السلم.

وأضاف إبراهيم فى تصريحات خاصة لـ « روز اليوسف»،  أنه بالفعل تم عمل حملات يومية لضبط المخالفين، مؤكدًا أنه تم ضبط  أكثر من 10 آلاف كمامة داخل صيدليات ومحلات مستلزمات طبية مجهولة المصدر بالمحافظة، وعلى الفور عمل محاضر وإحالتهم للنيابة لتوقيع أقصى العقوبات لأن مثل هذه الأشياء تتعلق بسلامة وصحة المواطنين، ولا يليق الاستهانة بمثل هذه الأمور.

 

بورسعيد المحتكرون تحت مقصلة الأجهزة الرقابية

بورسعيد - أيمن عبدالهادى

تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد من إسقاط ترزي الكمامات بالمحافظة وذلك بعد إنتاج كمامات غير مطابق لمواصفات وزارة الصحة وغير مسجل بها بالأسواق، حيث يقوم بتصنيع الكمامات داخل ورشة خاصة به، ويبيعها لعربات اليد والمطاعم والمولات وغيرها من الأماكن مستغلاً أزمة كورونا لمخالفة القانون.

وتم التحفظ علي أكثر من 1000 كمامة وهي حصيلة إنتاج 8 ساعات عمل، بالإضافة لتشميع الورشة وتحرير محضر خاص بالواقعة وعرض المتهم علي النيابة العامة لتتولي التحقيق، كما شنت مديرية التموين حملات مكثفة لحماية المواطنين من جشع التجار وضبط أسعار الكمامات والقفازات وتمكنت من تحرير 10 محاضر ومصادرة الكثير من المنتجات غير المطابقة لمواصفات وزارة الصحة.

أيضًا تم ضبط 1000 قطعة من الكمامات داخل محل تجاري لبيع مستلزمات طبية بدائرة حى المناخ تباع دون أى فواتير دالة على مصدرها وتم التحفظ على الكمية المضبوطه وتحرر محضر رقم 1638 لسنة 2020 جنح المناخ، وتمكنت حملة مكبرة من ضبط  إحدى الصيدليات بنطاق حى المناخ بحوزته 2500 قفاز و 500 كمامة و 350 زجاجة كحول مجهولة المصدر، فضلًا عن إيقاف بيع  1200 كمامة كانت جاهزة للتوزيع على التجار لبيعها للمواطنين دون تصريح من وزارة الصحة والجهات المختصة كونها غير مطابقة للمواصفات القياسية الطبية، وضبط 1000 قطعة من الكمامات الطبية تباع للمواطنين بأكثر من السعر الرسمى.

 

الإسماعيلية القماش والأقنعة البلاستيكية على الموضة 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 شهدت محافظة الإسماعيلية حالة من الرواج الكبير للكمامات الطبية خاصة عقب قرار مجلس الوزراء، والخاص بالتشديد على المواطنين بضرورة ارتداء الكمامات منعًا لانتشار الوباء، حيث قام الباعة المتجولون بيبعها على الأرصفة وفى الشوارع بأسعار متفاوته لتصل إلى ١٠ جنيهات.

وعلى الفور اتخذت محافظة الإسماعيلية برئاسة اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، كل الإجراءات القانونية للقضاء على هذه الظاهرة من خلال، تكاتف جميع الأجهزة الرقابية من «صحة- مباحث تموين-شرطة-مديرية التموين»، وانتشرت مجموعة من اللجان التفتيشية للمرور فى الشوارع وضبط الباعة للحفاظ على الصحة العامة.

ولجأ البعض ممن يجيد التفصيل والحياكة، إلى تفصيل كمامات من القماش المزودة بفلتر للتنقية، وعرضها للبيع عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر وإنستجرام، أيضًا ظهر نوع جديد من الماسكات البلاستيكية التى تغطى الوجه بصفة كاملة، والتى يصل سعر الواحدة منها الى ٥٥ جنيها فقط، ليشهد تلك النوع إقبالًا كبيرًا من قبل الشباب وكبار السن، الأول منهم يقبل على شرائها كنوع من الشياكة والمظهر المختلف أما كبار السن فقاموا بشراء الماسكات البلاستيكية، كونها لا تعيق التنفس وتصيب الأذن بالآلام الشديدة. وأكد حامد إبراهيم، وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية، على اتخاذ كل الإجراءات القانونية، للقضاء على مصانع «بير السلم»،وغير المرخصة لصناعة الكمامات والمطهرات الطبية، من خلال التعاون مع قطاع الصحة، والمحليات، ورجال الشرطة ومباحث التموين، مشيرًا إلى أنه تم ضبط أحد المصانع التى تقوم بتصنيع 18 ألف كمامة مجهولة المصدر دون ترخيص، وتم تحرير  المحضر اللازم.

وأضاف أن هناك حملات يومية لضبط الباعة المخالفين، وأحكام قبضة الرقابة داخل الشارع الإسماعيلي، منوهًا إلى أنه تم ضبط العديدمن الكمامات المخالفة وتم سحب عينات من المنتجات وإرسالها إلى الجهات المختصة للوقوف على صلاحية المنتج.

 

بنى سويف «كمامتك هتوصلك لحد البيت» مبادرة للتوزيع على المنازل 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

أكدت إحسان أبو زيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى ببنى سويف، على توزيع كمية من الكمامات على المواطنين فى قرية الحكامنة التابعة لمركز بنى سويف، وذلك ضمن مبادرة  « كمامتك هتوصلك لحد بيتك» وفى إطار خطة الدولة وقرارات الحكومة بتنفيذ عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد  19 وحرصًا على عدم انتشاره. وأشارت إحسان أبو زيد، إلى أن المديرية أطلقت مبادرة  « كمامتك هتوصلك لحد بيتك»  برعاية من محافظ بنى سويف، لتوصيل الكمامات  «واقيات الوجه الشخصية» إلى منازل الأسر الأكثر احتياجًا ومحدودة الدخل، والتى تعولها سيدات أو مطلقات، فى ظل زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا وقرار الحكومة بفرض غرامات مالية على المواطنين حال عدم ارتداء الكمامات فى الأماكن العامة ووسائل المواصلات والهيئات والمؤسسات الخدمية. وأوضحت إحسان أبوزيد، أنها قادت فريقًا من مديرية التضامن الاجتماعي لتوزيع الكمامات على منازل الأسر الأولى بالرعاية بقرية الحكامنة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، علاوة على توعية المواطنين بفيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه والالتزام بغسل الأيدى وتعقيم أماكن المعيشة وعدم المصافحة والعناق، وارتداء الكمامات والمباعدة. لافتة إلى استمرار المديرية فى تنفيذ المبادرة حتى تصل الكمامات إلى منازل المواطنين بالقرى والعزب والنجوع لحين تجاوز أزمة جائحة كورونا.

وناشدت إحسان أبوزيد، جميع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الخيرية والأهلية وجميع أطياف المجتمع، بضرورة التكاتف وتدعيم المبادرة للحفاظ على المواطنين البسطاء من انتشار فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.