الخميس 9 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد تنفيذ ضوابط وإجراءات وقائية

مطارات مصر ضمن القائمة الآمنة من فيروس كورونا

يستعد قطاع الطيران المدنى لاستئناف نشاطاته المعتادة يوم الأربعاء المقبل. وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عنبة أكد أنه يوجد تنسيق كامل مع «الصحة» عبر الغرفة المركزية لعودة السياحة بالشكل اللائق بمكانة مصر عالميًا.



وشدد وزير الطيران على الاستعداد والجاهزية التامة لوزارة الطيران المدنى وشركاتها وهيئاتها التابعة لعودة الرحلات الجوية الدولية بشكل منتظم من وإلى مصر وذلك بتطبيق عدد كبير من الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطارات أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

ودعا وزير الطيران العاملين بمواقع العمل المختلفة خاصة الصفوف الأمامية بتقديم كل التسهيلات والمساعدات اللازمة للمسافرين والتنسيق المستمر مع كل الجهات العاملة بمطار القاهرة والمطارات الإقليمية لتيسير إجراءات السفر ومنع التكدس وتذليل جميع الصعوبات مع تقديم الرعاية اللازمة للمسافرين، لجعل تجربة سفرهم أكثر راحة وأماناً،معرباً عن تفاؤله بالمرحلة القادمة حيث أن هذا القرار بمثابة بشرى لبدء عودة الحياة لقطاع الطيران المدنى لما كانت عليه قبل جائحة فيروس كورونا. ومتمنياً زوال هذا الوباء فى أقرب وقت. 

وأشار إلى تنفيذ كل الإجراءات والضوابط التى اتخذتها الوزارة ضمن استعداداتها لعودة الحركة الجوية والتى تتمثل فى تزويد المطارات بمنظومة كاميرات حرارية تعمل اليكترونياً للكشف على درجة حرارة الركاب، وتدوين بيانات الكارت الصحى للركاب هذا بالاضافة إلى استمرار أعمال التعقيم والتطهير الشاملة وتطبيق قواعد السلامة الصحية والتباعد الاجتماعى بين المسافرين والالتزام بارتداء الكمامات لجميع المتواجدين داخل المطارات، وكذلك تعقيم أمتعة المسافرين قبل وضعها على السير الخاص بالأمتعة.

وقال وزير الطيران المدني: اتخذنا العديد من الاجراءات قبل صعود المسافرين على متن الطائرة، وسيتم تحديد كل الطلبات الخاصة ببعض الدول، حسب كل دولة، مشيرا إلى أنه يتم تطهير الطائرات بشكل دورى عقب كل رحلة، ولن يتم توزيع اى منشورات او وجبات لتقليل الاحتكاك بالركاب قدر المستطاع.  وأضاف أنه سيتم تخصيص أماكن لذوى الأمراض المزمنة، والسماح بعزل الركاب ممن يظهر عليهم اى أعراض فى الصفوف الأخيرة، من الطائرات.   وأكد استئناف حركة الطيران بجميع المطارات المصرية، وفقا لضوابط وإجراءات وقائية احترازية محددة، تنفذها الدولة بالمطارات، وفقا لخطتها للتعايش مع أزمة فيروس كورونا.

أوضح، منار، إن الوزارة حددت عدد من الإجراءات الاحترازية سواء على متن الطائرات أو داخل المطارات المصرية وذلك حفاظا على صحة المسافرين والعائدين من جائحة كورونا.

وفى ضوء الخطة التى وضعتها الحكومة المصرية لعودة حركة الطيران بالمطارات المصرية اعتبارًا من الأربعاء المقبل واستعداد وزارة الطيران المدنى بجميع هيئاتها وشركاتها لعودة حركة السفر، أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران عن بدء تشغيل رحلاتها إلى أكثر من ٢٩ نقطة مباشرة اعتبارًا من الأول من يوليو ٢٠٢٠.

حيث أعلنت الشركة عن تشغيل رحلاتها إلى ١٧ نقطة بقارة أوروبا و٤ نقاط بقارة إفريقيا و٤ نقاط بالخليج والشرق الأوسط و٣ نقاط بأمريكا الشمالية وإلى مدينة جوانزو بالصين.

وفى هذا الصدد، صرح الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران قائلا « يأتى هذا القرار فى ظل الاستعدادات المكثفة التى قامت بها شركة مصر للطيران وجميع شركاتها التابعة لاستقبال الركاب المسافرين على متن رحلات الشركة الوطنية اعتبارًا من الأول من يوليو. حيث حرصت الشركة على توفير جميع سبل الراحة والأمان لركابها فى جميع خطوات اجراءات سفرهم ابتدءًا من حجز تذاكرهم عبر الموقع الإلكترونى لمصر للطيران أو مركز الاتصالات والاستعدادات التى تمت داخل المطارات للحفاظ على توفير مسافات آمنة بين الركاب المسافرين وعلى متن جميع طائراتنا المزودة بأنظمة لتنقية الهواء من الفيروسات والبكتريا وتجديد الهواء داخل مقصورة الطائرة وكذلك الوجبات المغلفة وحقيبة المستلزمات الوقائيه التى سيتم توزيعها على الركاب بالإضافة إلى اهتمام الشركة بتزويد موظفيها بجميع المستلزمات الوقائيه المناسبة». ومن جانبه، صرح الطيار عمرو أبو العينين، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بأنه «فى ضوء هذه الاستعدادات والضوابط التى حددتها مختلف الدول فقد وضعت الشركة خطة تصاعدية لإعادة تشغيل رحلاتها إلى العديد من النقاط. حيث تبدأ الشركة خلال الأسبوع الأول فى تسيير رحلاتها إلى ١٣ نقطة بقارة أوروبا وهى (امستردام – أثينا – بروكسل – بودابست – باريس – روما – ميلانو - لندن  - فرانكفورت – ميونخ – برلين – فيينا _ اسطنبول) وسيتم إضافة رحلات إلى كل من (برشلونة – كوبنهاجن – جنيف – مدريد) خلال الأسابيع القليلة المقبلة، و 3 نقاط بقارة أفريقيا وهى (أديس أبابا – جوبا – تونس) وسيتم إضافة (دار السلام) خلال الأسابيع المقبلة، و 4 نقاط بمنطقة الشرق الأوسط وهى (دبى – أبو ظبى – الشارقة – بيروت)، و 3 نقاط بقارة أمريكا الشمالية وهى (واشنطن – نيويورك – تورونتو) بالإضافة إلى نقطة واحدة بالشرق الأقصى إلى مدينة (جوانزو) بالصين اعتبارًا من 8 يوليو. ذلك بالإضافة إلى تشغيل رحلات داخليه على مدار الأسبوع إلى كل من مدن شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان.»

يذكر أنه يمكن للعملاء معرفة أيام سفر الرحلات وحجز تذاكرهم ومعرفة الضوابط التى تحددها كل دولة للسفر إليها وإجراءات السلامة والوقاية الواجب اتباعها أثناء السفر على متن رحلات مصر للطيران وكذلك أى تغييرات تطرأ على جداول التشغيل وفقًا لتغير متطلبات السفر عبر الموقع الإلكترونى لمصر للطيران egyptair.com أو مركز الاتصالات أو عبر مكاتب مصر للطيران المنتشرة حول العالم.

من ناحية أخرى تفقد الطيار عادل عبدالعزيز محجوب، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، خلال الأسبوع الجارى، مطار العلمين الدولى بمحافظة مرسى مطروح، للتأكد من تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، قبل عودة تشغيل الحركة الركابية والجوية إلى الموانئ الجوية ذات المقاصد السياحية، وفقا لتوجيهات وتعليمات الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، ونائبه الطيار منتصر مناع. وشدد محجوب، على مسئولى مطار العلمين الدولى بضرورة الالتزام بجميع القواعد الصحية والطبية، وفقا لإرشادات الاتحاد الدولى للنقل الجوى «الإياتا» ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان، عبر تكثيف عمليات التعقيم والتطهير لجميع المنشآت والصالات والمكاتب الفنية والإدارية التابعة للمطار.

كما طالب بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعى بين المسافرين أثناء إنهاء إجراءات عمليات السفر أو الوصول، ووضع علامات استرشادية بمواقع وصالات المطار لضمان حياة وسلامة الجميع فى ظل الظروف الصعبة التى يشهدها العالم حاليا.

كان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، تفقد خلال اليومين الماضيين مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح، لمتابعة آخر الاستعدادات لاستقبال الرحلات الدولية والاطمئنان على تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. بينما تبدأ اول شركة طيران شارتر سويسرية تشغيل رحلات مباشرة الى الغردقة ومرسى علم وستبدأ شركة Edelweiss Air اول رحلة لهايوم ٢ يوليو الى الغردقة وبواقع ٤ رحلات اسبوعيا من زيورخ الى الغردقة.

فيما سيتم اطلاق رحلة واحدة اسبوعيا من زيورخ الى مرسى علم، وستتوالي الشركات فى تشغيل الرحلات الى مصر طوال الوقت.

من جانبها وضعت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبى قائمة بالمطارات التى اتخذت التدابير اللازمة، بما فى ذلك تطهير الطائرات المعزز للتخفيف من مخاطر انتقال العدوى.