الخميس 9 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

عودة الحياة فى المحافظات

استبقت المحافظات قرار فتح دور العبادة أبوابها، بالتشديد على تنفيذ القرارات الوزارية، كما كثفت أعمال التعقيم والنظافة بمحيط الأندية ومراكز الشباب والمطاعم والمقاهى مع عودة الأنشطة إليها



   وكثفت المحافظات من حملات النظافة اليومية بمحيط دور العبادة والمطاعم والمقاهى، استعداداً لعودة فتح دور العبادة ومزاولة نشاط المطاعم والمقاهى، وشدد المحافظون على تكثيف النظافة بمحيط لجان الثانوية العامة والدبلومات، حفاظا على صحة المواطنين وللوقاية من فيروس كورونا، مطالبين بالتخلص من المقالب العشوائية، ورفع المخلفات والقمامة ونقلها إلى المدفن الصحى، وناشد المحافظون المواطنين ضرورة إلقاء القمامة فى الأماكن المخصصة حفاظا على الصحة العامة والمظهر الحضارى للمحافظة. 

  «روزاليوسف» ترصد أجواء من الفرحة الغامرة بعودة الأنشطة وممارسة العبادات فى المساجد وفتح المقاهى والمطاعم والفنادق ،بإجراءات احترازية وشروط صارمة تم الإعلان عنها تفصيليا فى ضوء  القرارات الصادرة عن إجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء بشأن عودة النشاط لبعض المنشآت التى تقدم خدمات للمواطنين ومنها المطاعم  والمقاهى فى ظل عدد من المعايير والإشتراطات.

 

بالإضاءة والبلالين الدمايطة يحتفلون بإعادة فتح المساجد

 

دمياط - محمد هشام 

سادت فرحة عارمة بين أهالى محافظة دمياط عقب افتتاح المساجد مرة أخرى وإقامة أول صلاة فجر بعد وقف الصلاة فى المساجد لمدة 90 يومًا فى إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا حيث شهدت الشوارع قيام المواطنين بتعليق الزينة والأنوار والبلالين أمام المساجد والشوارع المؤدية لها احتفالًا بإعادة فتحها مرة أخرى أمام المصلين. وحرص المصلون على ارتداء الكمامات وإحضار سجادة صلاة خاصة بكل مسجد، وعدم التزاحم أو الاختلاط داخل المساجد، والالتزام بأماكن التباعد التى قامت إدارة كل مسجد بوضعها على المصلى للحفاظ على سلامة المصلين ورواد المسجد.

  وقاد الدكتور إسلام إبراهيم، نائب محافظ دمياط، حملة بالمعدات والمواد اللازمة لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس، وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومديرية الأوقاف بدمياط 

  مؤكدًا على تطبيق كافة التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا وتجهيز المساجد بعلامات استرشادية لتحقيق التباعد بين المصلين وفقًا للمسافات المقررة حفاظًا على سلامتهم مؤكدًا على الالتزام التام بغلق دورات المياه وأماكن الوضوء منعا لانتقال العدوى. 

 

كواشف حرارية بالمنيا وعدم التهاون والغلق للمخالفين 

 

المنيا ـ علا الحينى  

تابع اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بدء تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن عودة النشاط لبعض المنشآت الخدمية والخاصة، فى شوارع مدينة المنيا.

  وجه المحافظ، جميع العاملين فى المنشأت بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية، وبالنسبة للمطاعم والمقاهي، ضرورة الالتزام بنسبة الـ25% من الطاقة الاستيعابية للمكان مع الحرص على ترك مسافة مناسبة من جميع الاتجاهات حول كل طاولة، مع الحرص على استخدام الادوات أحادية الاستخدام من أطباق وأكواب وغيرها من الأدوات الشخصية، وتوفير مناديل ومعقمات بداخل دورات المياه وتعقيمها بشكل مستمر.

  كما شدد المحافظ على توفير الكواشف الحرارية لقياس درجة حرارة العاملين بالمنشأة وإخطار مديرية الصحة والسكان بأى حالة إصابة يتم اكتشافها، مع توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين ومواد التعقيم من خلال الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، والتزام العاملين فى المنشاة بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، مشيراً إلى أن كل مدير مطعم أو مقهى سيوقع على إقرار باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وحال مخالفتها سيتم سحب ترخيص تشغيله، والغلق الفورى ووقف النشاط.

  كما وجه المحافظ، رؤساء المدن بتشكيل لجان للمرور على كافة المقاهى والمطاعم، والتنسيق مع الغرفة التجارية بالمنيا، للتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الوزراء، ووضع عدد من الملصقات واللوحات الإرشادية بالقواعد اللازم اتباعها للعاملين داخل المنشآت والمترددين عليها.

 

الإسماعيلية: استعدادات بمراكز الشباب لاستئناف النشاط 

 

كتبت ـ شهيرة ونيس  

فى مشهد لاكبر إقبال على «الصلاة»، أقيمت شعائر صلاة الفجر بجميع المساجد الكبرى، فى محافظة الإسماعيلية.

  وذلك وسط حرص شديد من الأهالي، والالتزام بالقواعد والشروط الجديدة لعودة الصلاة فى الجوامع من جديد، والتى تنحصر فى إغلاق وعدم استخدام دورات المياه الخاصة بالمساجد، واكتفاء المصلى بالوضوء فى المنزل وليس فى الجامع، مع ارتداء المصلى للكمامة الطبية، والالتزام لمسافات التباعد الاجتماعى التى حددتها مديرية أوقاف الإسماعيلية، داخل كل جوامع المحافظة، وأخيرا الالتزام بأداء الصلاة فقط والخروج من المسجد فور الانتهاء من فرائض الصلاة الخمس.

  وتوجه العديد من الأهالى الى المساجد، لأداء صلاة فجر يوم السبت،  فى اشتياق وحنين لعودة الصلاة فى المساجد من جديد عقب فترة انقطاع تزيد علي ثلاثة أشهر متتالية، حرصا منهم على الدعاء فى صلاتهم والتوسل الى المولى سبحانه وتعالى لرفع بلاء الكورونا»كيوفيد ١٩» عن مصر، وعودة الحياة من جديد تنبض داخل نفوس الشعب المصرى 

  وتحت رعاية سامى عبد الحليم وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسماعيلية، تحرص جميع القائمين على العمل فى مراكز شباب المحافظة، على اتباع كافة الاجراءات الاحترازية، والوقائية اللازمة للتصدى لفيروس الكورونا، بالتزامن مع عودة النشاط الرياضى فى الأول من يوليو القادم.    وعمل بعض الصيانة والتنظيف لرفع كفاءة مراكز  الشباب بمحافظة الإسماعيلية، وتعقيمها  ومتابعة سير الإجراءات المتخذة لبدء صيانة الملعب الطبيعى.

  لمركزى «كسفريت»، وأيضا «مركز شباب المنياوى»، التابعين لمركز ومدينة فايد محافظة الإسماعيلية.

 

 الفيوم: إقبالا محدودا بالمطاعم والكافيهات

 

المحافظات ـ حسين فتحى ومصطفى عرفة  

بعد أكثر من 90 يوما وتحديدا منذ قرار إغلاق المساجد بسبب انتشار فيروس كورونا فى 21 من مارس الماضى أم الدكتور حسنى أبوحبيب وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، حوالى 50 مصليا بمسجد ناصر الكبير بمدينة الفيوم لتكون أول صلاة جماعية منذ قرار الأوقاف، وقد أشرف مصطفى  حسنى وكيل مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة على فريق الكشافة التابع لمديرية الشباب والرياضة فى عملية التزام المصلين بالتباعد واتخاذ الإجراءات الاحترازية. 

  وقال وكيل وزارة أوقاف الفيوم، إن هناك تعليمات صدرت لأئمة المساجد بضرورة فتح المساجد المصرح به بإقامة صلاة الجماعة بأعداد معينة مع ضرورة وجود تباعد بين المصلين وغلق دورات المياه، مع ضرورة ارتداء الكمامات والانصراف بعد الصلاة مباشرةً.

  وأشار إلى أن جرى فتح 75 مسجدا على مستوى المحافظة مع أول صلاة فجر اليوم السبت تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بفتح المساجد خلال الصلوات اليومية عدا صلاة الجمعة.. فيما شهدت المطاعم والكافيهات إقبالا محدودا مع أول  يوم افتتاحها بسبب تخوف المواطنين من انتشار فيروس كورونا، فى حين شن محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصارى ومساعديه حملات مكثفة لمراجعة تراخيص المقاهى والكافيهات والمطاعم.

  وشهدت غالبية مساجد محافظة بنى سويف إقبالا ضعفيا من المصلين فيما التزم المصلون بالإجراءات الاحترازية التى حددتها مديرية الأوقاف من لبس كمامات والوضوء فى المنازل وتطبيق التباعد الاجتماعى «حوالى متر ونصف المتر» بين كل مصل وكل من يؤدى الفروض المكتوبة على مصلية خاصة به وتمت الصلوات فى زمن قصير.

  وأكد الدكتور محمد أبوحطب، وكيل وزارة الأوقاف ببنى سويف، أن المديرية قامت بموافاة رئيس القطاع الدينى ببيان بالمساجد التى سيتم فتحها للصلاة، وفق الضوابط المذكورة وتحت مسئولية مدير المديرية، بعد التأكد من تنفيذ وتطبيق تلك الإجراءات والاستعدادت الخاصة بالفتح، مع التأكيد على قيام المديرية باتخاذ كل الإجراءات القانونية والإدارية، تجاه أى شخص يقوم بفتح أى مسجد أو زاوية أو مصلى، بعيدا عن إشراف المديرية. 

 

أشتاق إليكم.. لافتة أمام مسجد ببورسعيد تخطف عيون المُصلين

 

كتب ـ أيمن عبدالهادى 

خطفت لافتة مكتوب عليها «أشتاق إليكم» عيون المُصلين من رواد مسجد الحسين بحى المناخ فى محافظة بورسعيد وذلك احتفالاً بفتح المساجد وعودة المُصلين إليها عقب إغلاقها بسبب جائحة كورونا. 

  أدى العشرات من أبناء محافظة بورسعيد أول صلاة فجر وذلك بعد قرار رئيس الوزراء بعودة فتح المساجد ودور العبادة منذ جائحة كورونا التى ضربت البلاد.

   حرص المصلين على ارتداء الكمامات واصطحاب سجادة الصلاة الخاصة وكذلك ابتعد المصلين عن التصافح، وحرصوا على التباع د، وذلك فى ظل الإجراءات التى فرضتها الحكومة فى إطار خطة التعايش مع فيروس كورونا.

  من جانبه حرص اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد على أداء الصلاة مع الأهالى واطمئن على سير الإجراءات بشكل سليم، وذلك بحضور الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف.

  من جانبه أكد الدكتور صفوت نظير مدير مديرية أوقاف بورسعيد أنه سيكون هناك متابعة دائمة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية ومتابعة أعمال التطهير والتعقيم مشدداً على أن هناك توجيهات مشددة بعدم فتح دورات المياه. 

 

اتخاذ التدابير الاحترازية بمساجد المنوفية والغربية

 

المحافظات ـ محمد جبر - منال حسين  

أكد الشيخ السيد محمد وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن عودة الصلاة أمس السبت، تمت بـ ٣٢٢٥ مسجدا على مستوى المحافظة، بعد اتخاذ كافة المصلين التدابير الاحترازية.  وأشار وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، إلى أن المديرية بكافة إدارتها قامت بالمرور على كافة المساجد خلال اليومين الماضيين، للتأكد من تطهير ونظافة جميع المساجد  واستقبلت مساجد المنوفية المصلين وتمت إعادة فتحها مرة أخرى وذلك بعد حوالى 3 أشهر من قرار غلق المساجد وفرض التجوال لمنع التجمعات ومكافحة العدوى بفيروس كورونا بين المواطنين.. هذا وقد أوضح فضيلة الشيخ أحمد عبدالمؤمن وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية بأنه تم فتح فجر اليوم 3437 مسجدا بنطاق المحافظة لاستقبال المصلين لأداء الصلوات الخمس من جديد وذلك بعد الانتهاء من تطهير وتعقيم المساجد.