الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استئناف الحركة فى مطارات الجذب السياحى

تزامناً مع انطلاق أولى الرحلات الجوية المنتظمة بعد قرار عودة حركة الطيران واستقبال الوفود السياحية القادمة إلى مصر سير  مطار القاهرة الدولى أمس الخميس، 113 رحلة طيران ركاب دولية وداخلية وخاصة، تقل حوالى 12114 مصريا وغادر المطار 58 رحلة سفر إلى عدة وجهات، سواء أوروبية أو عربية أو أسيوية أو إفريقية، تقل على متنها 5218 راكبا.



وذكرت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن صالات الوصول بالمطار إستقبلت خلال الـ24 ساعة الماضية 55 رحلة وصول تقل على متنها 6796 من عدة دول أجنبية وعربية، الى جانب عدة عواصم اوروبية، وتشمل رحلات طيران لشركات دولية عربية والناقل الوطنى مصر للطيران، إلى جانب شركات مصرية خاصة، بالإضافة إلى بعض من الرحلات الخاصة، بما يؤكد جاهزية المطار لاستقبال الركاب والسائحين.

وتم الالتزام بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، كما تتم مراعاة المسافات الاجتماعية المنصوص عليها داخل صالات السفر والوصول، وارتداء الكمامات داخل كل الصالات وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وقام أمس الأول الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بجولة تفقدية لجميع منشآت ومبانى الركاب بمطار القاهرة الدولى، لمتابعة سير العمل بالمطار والاطمئنان على الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية المطبقة داخل مبانى الركاب، رافق الوزير الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران.

وقام منار بتفقد صالات السفر والوصول ومبانى الركاب رقم ( 2 و3) للإطمئنان على انسيابية العمل وكفاءة التشغيل من جديد بالمطار وكذلك منطقة سيور الحقائب و كاونترات الجوازات والأسواق الحرة بالإضافة إلى تفقد بوابات الخروج، وكذلك العلامات إلارشادية الموجودة بمداخل الصالات ونقاط التعقيم فضلاً عن تفقد مكتب الحجر الصحى والإطلاع على جميع الإجراءات والفحوصات الطبية التى تتم على جميع الركاب والمسافرين بالمطار. كما تابع الوزير منظومة الكاميرات الحرارية التى تقوم بقياس درجات الحرارة للركاب والعاملين إلكترونياً بصالات السفر والوصول والتى يصل عددها 40 كاميرا حرارية بما يجعلها تعمل على تغطية جميع نقاط المطار.

وأكد على جاهزية المطارات المصرية والتزامها بتطبيق كافة المعايير والضوابط اللازمة لحماية كل من المسافرين والعاملين لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد خاصة فى ظل مرحلة عودة العمل بكامل القوة.

وشدد وزير الطيران على تطبيق التدابير الاحترازية والوقائية التى اتخذتها وزارة الطيران بالتعاون مع كل الجهات المعنية لضمان سلامة وصحة جميع المسافرين والعاملين بالقطاع والتى تضعها الوزارة فى مقدمة أولوياتها.

وخلال الجولة التقى وزير الطيران بالعاملين بمواقع العمل المختلفة بالمطار وهنأهم بعودة الرحلات الجوية والتى تعد بمثابة عودة الحياة لقطاع الطيران وطمأنهم بأن القادم أفضل بإذن الله مؤكداً على ثقته التامة فى جدهم وتفانيهم للنهوض بقطاع الطيران معرباً عن سعادته بما شاهده من مظاهر الإحتفال وأجواء البهجة والسرور التى تسود مطار القاهرة واصفاً المطار بأنه يبتسم للقادمين ، موجهاً الشكر لفرق المواهب من العاملين التى قدمت عروضاً موسيقية وفنية تعبيراً عن الفرحة الكبيرة فى قلوب جميع العاملين بالمطارات المصرية لاستقبال ضيوف مصر من جميع أنحاء العالم وعودتهم لعملهم بعد توقف دام لأكثر من ثلاث أشهر.

كما استقبل مطار الغردقة الدولى فى الثامنة من صباح أمس الأول أولى رحلاته الجوية التابعة لشركة Azur Air Ukraine القادمة من مطار العاصمة الأوكرانية كييف وعلى متنها ما يقرب من ١٧٢ راكب، كما وصلت مطار شرم الشيخ الدولى فى تمام السادسة صباحاً الرحلة الجوية التابعة لشركة SkyUp Airlines القادمة من مطار العاصمة الأوكرانية كييف وعلى متنها ما يقرب من ١٨٢ راكبا وتم رش الطائرة بالمياه فور هبوطها احتفالاً بإستئناف الرحلات، هذا وشهد المطارين العديد من الفعاليات وأجواء الإحتفال أيضا التى عبرت عن السعادة والفرحة بوصول أولى الرحلات الجوية وعودة الحركة السياحية إلى مطارات الجذب السياحى بجمهورية مصر .

وفى ضوء قرار الحكومة المصرية باستئناف حركة الطيران الدولى اعتبارا من أمس الأول؛ سيرت الشركة الوطنية مصر للطيران أولى رحلاتها الدولية المنتظمة من مطار القاهرة لنقل ما يقرب من ٢٠٠٠ راكب على متن ١٤ رحلة دولية ؛ حيث أقلعت أول رحلة أمس الأول متجهة إلى تونس فى تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا. 

وقد كان فى استقبال المسافرين فى مبنى الركاب رقم ٣ بمطار القاهرة الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار عمرو أبو العينين رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والطيار حسن منير مساعد رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية ولفيف من قيادات مصر للطيران.

وصرح الطيار رشدى زكريا قائلا: «يسعدنا اليوم استقبال عملائنا فى جميع المحطات الخارجية والداخلية التى بدأنا اليوم فى تشغيل رحلاتنا إليها بكافة التدابير والإجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا والتى تبدأ منذ دخول الراكب المطار وعلى متن الطائرات وحتى وصولهم إلى وجهاتهم المفضلة، متمنيا زوال هذا الوباء وعودة حركة الرحلات وجداول التشغيل إلى ما كانت عليه فى أقرب وقت ممكن والاستمتاع بتجارب السفر مرة أخرى حيث لايزال السفر بالطائرات أفضل وسيلة فى العالم من حيث معدلات السلامة والأمان».

كما قام الطيار رشدى زكريا والطيار عمرو أبو العينين بإهداء تذكرتين مجانيتين على أى من رحلات مصر للطيران الدولية لراكبين تصادف تاريخ ميلادهم اول يوليو وفاز بهما كل من منة الله هشام السيد راكبة مصرية على رحلة أبوظبى وكيزيتو عبدالله راكب امريكى على رحلة لندن وتم تعلية درجة السفر إلى عدد من الركاب، كما قدمت شركة مصرللطيران للأسواق الحرة هدايا تذكارية للعملاء المسافرين هذا اليوم من خلال منافذها بمطار القاهرة.