السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

295 مليار جنيه بالعام الجديد

أكبر زيادة تاريخية لأصحاب المعاشات

قالت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى إن إجمالى ما سيتم صرفه لأصحاب المعاشات خلال العام المالى الجديد 2020/2021 قد بلغ للمرة الأولى 295 مليار جنيه وهى أكبر زيادة تاريخيًا يشهدها اصحاب المعاشات .



وأضافت أن هذه الزيادة يمكن تقسيمها على النحو التالى 235 مليار جنيه قيمة المعاشات المنصرفة لأصحاب المعاشات والذين يبلغ عددهم حوالى 10ملايين مستفيد، بالإضافة إلى 25 مليار جنيه تكلفة زيادة العلاوة الدورية وقيمتها 14% و35 مليار جنيه قيمة المتجمدات للعلاوات الخاصة والتى ستصرف على أقساط ربع سنوية.

وكانت وزيرة التضامن قد أعلنت ان صرف العلاوات الخاصة جاء وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى وسيتم صرفها فى دفعات ربع سنوية، وان أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة اعتبارا من ١ يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو ٢٠١٥وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ، ليبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن، منهم ١.٩٠٩مليون من القطاع الحكومى وحوالى ٥٢٤ ألف من العام والخاص على ان يتم صرفها اعتبارا من اول يوليو على ٤ دفعات كل ٣ شهور بحيث يتم صرف اخر دفعة للعلاوات فى ١ ابريل ٢٠٢١، كما أعلنت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنوية بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى ٩٨٠ جنيه.

وقد بدأت وزارة التضامن صرف معاشات يوليو والدفعة الأولى من الفروق المالية المستحقة من العلاوات الخاصة، حيث بدأت الاربعاء الشريحة الأولى من أصحاب المعاشات الذين تبلغ معاشاتهم 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف يتم الصرف لهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد.

وفئة من يبلغ معاشه أكثر من 1000 جنيها حتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف فسيقومون بالصرف يومى الإثنين و الثلاثاء (6 و7) من شهر يوليو أى كان المبلغ المستحق صرفه شامل زيادة المعاشات والعلاوات والمتجمد.