الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الذهب الأبيض يستعيد بريقه

تقوم  وزارة قطاع الأعمال العام  بتجربة زراعة أقطان قصيرة التيلة على مساحة 250 فدانا فى شرق العوينات بطريقة مميكنة فى الزراعة والرى والجنى تحت إشراف وزارة الزراعة، وباستخدام بذور عالية الإنتاجية ما بين 12- 14 قنطارا للفدان وهى ضعف متوسط إنتاجية فدان القطن طويل التيلة، على أن يتم تقييم هذه التجربة فى أكتوبر المقبل، والتى ستمثل بنجاحها تخفيضًا فى تكلفة أهم مدخلات صناعة الغزل والنسيج فى مصر والتى يتم استيرادها من الخارج.



مع الجهود المبذولة فى تنفيذ خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج فى الشركات التابعة للوزارة والتى تتجاوز تكلفتها 21 مليار جنيه، حيث يتم تطبيق منظومة جديدة لتداول الأقطان بدأت تجريبيًا الموسم الماضى فى بنى سويف والفيوم باستلام الأقطان من المزارعين مباشرة دون وسطاء معبأة فى أكياس من الجوت يتم توزيعها على المزارعين لضمان نظافة القطن وعدم الغش، وإجراء مزادات على الأقطان المستلمة بما يحقق سعر مناسب للمزارعين، على أن يتم إشراك شركات القطاع الخاص فى تحديد سعر فتح هذه المزادات والتى تعد تجربة لبورصة السلع المزمع إنشاؤها من قبل وزارة التموين. ومن المقرر تعميم تجربة بيع القطن فى مزادات على مستوى الجمهوررية خلال موسم القطن الحالى وتبلغ المساحة المزروعة من القطن هذا الموسم حوالى 150 ألف فدان. وتبلغ المساحة المزروعة من القطن هذا الموسم حوالى 150 ألف فدان.. واشترت وزارة قطاع الاعمال من خلال شركات تجارة وحليج الأقطان التابعة لها من المزارعين فى الفيوم وبنى سويف، الموسم الماضى كمية أقطان بلغت نحو 117 ألف قنطار بقيمة إجمالية 237 مليون جنيه، وعملت المنظومة الجديدة على مواجهة السلبيات فى النظام السابق للتداول والتغلب عليها، حيث يقوم المزارعون بتسليم الأقطان - مباشرة ودون وسطاء - لمراكز التجميع لإجراء مزادات عليها بما يحقق الشفافية فى عملية البيع وكذلك ضمان أعلى عائد للمزارعين.

 ويضمن النظام الجديد لتجارة القطن سعرا عادلا للمزارعين وذلك من خلال إجراء مزادات علنية على الأقطان، ويتم فتح المزاد بسعر أساسى يمثل متوسط السعر العالمى بين القطن الأمريكى طويل التيلة واندكس A،  فيما لما تشارك شركات القطاع الخاص فى هذه المنظومة والمزادات بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء  قد أصدر تقريرا كشف من خلاله عن أن حجم صادرات القطن المصرى خلال الربع الثانى للموسم الزراعى 2019 /2020 بلغت نحو 273.1 ألف قنطار مترى.