الثلاثاء 11 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب رئيس اللجنة العلمية لمواجهة «كورونا»: المؤشرات الأولية تشير إلى اجتياز مصر مرحلة الذروة

قال د. شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة للرعايات الحرجة، إن تذبذب معدلات الإصابة بفيروس كورونا، فى الفترة الحالية داخل مصر، أمر جيد، خاصة أن هناك انخفاضا ملحوظا فى أعداد الإصابات اليومية، بعد أن شهدت ارتفاعا للغاية خلال الآونة الأخيرة، ولكن لا يعنى ذلك التهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة، وارتداء الكمامات، وغسل الأيدي، وتطبيق التباعد الاجتماعى المناسب وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.



وواصل: لكى نتمكن من القول بأن مصر سيطرت على الفيروس، وأننا تخطينا مرحلة ذروة الفيروس، يجب أن نستمر فى المنحنى المنخفض فى نسب الإصابات، وتتماشى الآن نسب حالات الوفاة مع أعداد الإصابات، وهناك أبحاث تجرى باستمرار حول أسباب وفاة المصابين بالفيروس، موضحا أن أعلى نسبة وفيات تتاثر بالفيروس من القاهرة، مشيرا إلى أن وفيات فيروس كورونا 40% مصابين بالسكر، و52% مرضى ضغط الدم.

وأضاف الدكتور شريف وديع، إن بعض المستشفيات تحقق نتائج مرتفعة فى الوفيات، لأن المصابين يدخلون المستشفى بعد تأخر الحالة، مشيرا إلى أن متوسط وجود المريض بالعناية المركزة 4 أيام، لافتا إلى أنه كانت هناك أزمة فى مرحلة تجهيز غرف الرعاية، وتم تطوير المنظومة بشكل كبير فى السنوات الأخيرة، واصبح هناك أعدادا مناسبة لمواجهة أى أزمة، وعندما بدأت الأزمة فى مصر، كان هناك استعداد إلى حد ما لها، مشيرا إلى 80% من مرضى كورونا يتم معالجتهم فى المنزل الآن، و 20% يتلقون العلاج فى المستشفيات، بينهم 8% يحتاجون إلى رعاية مركزة.

فيما أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن الأمور تحت السيطرة تماما، وأن هناك تراجعا فى أعداد الإصابات، والمؤشرات الأولية تشير إلى اجتياز مصر مرحلة الذروة، وعندما لا تحدث انتكاسات أخرى سنتأكد أننا مررنا بمرحلة الذروة، ومنذ فترة هناك ثبات فى الأرقام، ثم بدأت تنخفض، وإذا استمرت الأرقام بهذه المعدلات، ستكون علامات مؤكدة لتخطى مرحلة الذروة.

وأضافت أن كل اللقاحات المعلن عنها حاليا فى مصر وخارجها، ما زالت تحت التجارب بعد، ولكن قد يتوصل العالم مطلع العام المقبل إلى اللقاح المناسب، وقالت أن مصر مازالت تستخدم عقار «هيدروكسى كلوروكين» فى بروتوكول علاج فيروس كورونا، حيث يعطى نتائج جيدة مع الحالات البسيطة والمتوسطة،