الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

طلاء واجهات العقارات والمنازل السكنية وقطع المرافق عقوبة المخالفين

المحافظات تتجـمل

حفاظاً على الهوية البصرية، وتحسين المظهر الحضارى بالمحافظات، بدأت مجالس المدن والأحياء فى تجميل الشوارع والميادين والكبارى ومداخل المدن ومخارجها، كما شملت طلاء واجهات العقارات والمنازل السكنية، حيث كلف المحافظون الجهات التنفيذية بالمتابعة وتسهيل العقبات أمام المواطنين وأصحاب العقارات، كما يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بقطع المرافق لحين الإنتهاء من الدهان.



قالت المهندسة ولاء المزين مدير عام إدارة التنسيق الحضارى بمحافظة  كفرالشيخ، إنه يتم العمل بقانون طلاء وجهات العمارات السكنية الموجودة بالمحافظة باللون الموحد من الجوانب الـ4، سواء كانت المطلة على الشوارع والميادين الرئيسية أو غيرها، ويتم تطبيقه وتفعيله فى مختلف مراكز ومدن المحافظة بالكامل طبقاً للتعليمات الواردة فى هذا الشأن.

وأضافت مدير عام التنسيق الحضاري، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن صاحب العمارة التى لم يلتزم ويقوم بطلاء الوجهات من الجوانب الـ4 يتم على الفور قطع المرافق بالكامل عنها، موضحة أن اللون الموحد لطلاء الوجهات فى كفرالشيخ هو «البيش الفاتح» وجميع النوافذ الخارجية باللون الـ«بنى»، مؤكدة أن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ يتابع بنفسه هذا الأمر ويقوم بتذليل كافة العقبات التى تواجه أعمال إدارة التنسيق الحضارى.

وأوضحت مديرة التنسيق، أن تم طلاء وجهات ما يقرب من 1800 عمارة سكنية منذ بداية العام الماضى وحتى الأن، منوهة أن كفرالشيخ لا يوجد بها الأعداد الكبيرة من العمارات التى تحتاج لهذا الأمر مثل المحافظات الأخرى، وذلك لأن طبيعة أهالى المحافظة حريصون على تشطيب الوجهات أولا بأول، وأن العمارات التى تم طلاؤها كانت جميعها قديمة تم إنشاؤها منذ عشرات السنوات . 

وأشارت مديرة التنسيق، إلى أنه تم وضع طلاء الوجهات شرطاً أساسياً من شروط استخراج جميع رخص البناء بالمحافظة، حتى لا يتم أى انشاءات جديدة بدون تشطيب الوجهات بالألوان الموحدة، ونحن نعمل على قدم وساق للانتهاء من طلاء وجهات جميع العمارات القديمة الموجودة فى كفرالشيخ.

وفى القليوبية أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ الإقليم، على تجميل الشوارع والميادين وواجهات العقارات والمساكن وذلك لتحسين المظهر الجمالى بالمحافظة، مضيفا أنه يوجد تعليمات مشددة لرؤساء مجالس المدن والأحياء بطلاء واجهات العقارات، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بطلاء واجهات المبانى والمنازل بالمحافظات.

وشدد المحافظ أنه سيتم إخطار أصحاب العقارات المخالفة التى لم يتم دهان واجهاتها، وإرسال إنذارات بقطع المرافق فى مدة زمنية معينة، موجهاً قطاع الكهرباء، وشركة المياه بمنع توصيل المرافق للمبانى الجديدة التى لم يتم تشطيب واجهاتها.

وأصدر المحافظ تعليماته لأصحاب المحلات بتحسين الوجه الحضارى بالمحافظة وان نكون شركاء الوطن فى تحسين الصورة والمشاركة الاجتماعية وبدء العمل فى تجميل ودهان العمارات.

وكلف المحافظ رؤساء المدن والأحياء بأن يتم التعامل مع جميع المبانى التى لم تقم بطلاء واجهاتها، وقطع المرافق عن غير الملتزمين، بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المبانى فى مهلة محددة، أواتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، على أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، بدلاً من هذا المشهد غير الحضارى.

وفى الشرقية تستمر الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية فى تنفيذ أعمال طلاء واجهات المبانى باللون الموحد لإعادة الشكل الجمالى والنسق الحضارى للمبانى والعقارات بنطاق المحافظة ، فى ظل وجود مبان كثيرة فى مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وغير موحدة اللون  وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية.

أوضح د ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨ يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل قبل توصيل المرافق لها، مشيراً الى أن قانون البناء الموحد ينص أيضاً على مسئولية اتحاد الشاغلين بالعقارات الذى يرأسه أحد السكان على القيام بهذا الإجراء فى حالة عدم وجود المالك وذلك بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء لتشطيب واجهات المنازل باللون الموحد...مؤكداً أن طلاء واجهات المنازل باللون الموحد ستكون بمثابة لمسة جمالية وحضارية للحفاظ على الهوية البصرية للمحافظة أمام مواطنيها وزائريها. وأشار المحافظ، إلي أنه تم الانتهاء من طلاء واجهات المبانى باللون الموحد لعدد ٣٠٣١ واجهة مبنى من إجمالى ٦٩٦٥ مبنى بنطاق المحافظة.