الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تقرير عالمى» : مصر أصبحت من أكبر الدول الجاذبة للاستثمارات العالمية فى قطاع التكنولوجيا

نشرت «مجموعة أكسفورد للأعمال» (OBG) تقريرًا مفصلاً على موقعها الإلكترونى سلطت فيه الضوء على الأسباب التى جعلت من مصر موقعًا جاذباً لشركات تعهيد الخدمات العالمية.



وتضمن التقرير، الذى اطلعت عليه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” – تحليلاً تفصيلياً للمقومات الرئيسية التى عززت مكانة مصر كواحدة من المقاصد المفضلة عالمياً لخدمات تعهيد الأعمال (BPO) ومن ضمنها موقع مصر الجغرافى المتميز الذى يتوسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا؛ وكذلك وفرة الكوادر الشابة المؤهلة والمحترفة فى مجالات التكنولوجيا المختلفة، والتعدد اللغوي، عوضاً عن البنية التحتية القوية لتكنولوجيا المعلومات.

وذكرت «مجموعة أكسفورد للأعمال Oxford Business Group» البريطانية للاستشارات والدراسات الاقتصادية، أن الحكومة المصرية قامت بتقديم الدعم الكامل لقطاع تعهيد خدمات الأعمال، سواء من ناحية الحوافز الاستثمارية للشركات العاملة بهذا المجال، أو جهود تطوير البنية التحتية للاتصالات مثل إطلاق واستخدام شبكات الجيل الرابع والتوسع فى مد كابلات الألياف الضوئية، وذلك لمواكبة التطورات وتحديث الخدمات المقدمة من الشركات العاملة بمجال التعهيد.

القوى العاملة

وأدى نجاح مصر فى ترسيخ مكانتها كوجهة رئيسية لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود إلى خلق الآلاف من فرص العمل، حيث حقق القطاع نمواً ملحوظًا فى عدد العاملين به وبلغ 212 ألفًا فى عام 2019 بعد أن كان 169 ألفًا 2017، وتوقع التقرير أن يصل هذا العدد إلى 240 ألفًا بنهاية 2020.

وأوضح التقرير أن العاملين بالقطاع لديهم المهارات المتخصصة، نتيجة تخريج الجامعات حوالى 220 ألف خريج سنوياً بالمهارات الأساسية واللازمة للعمل فى مجال التعهيد، ونجو 50 ألف خريج مؤهل للعمل فى المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف التقرير أن غالبية شباب الخريجين يتمتعون بالتنوع اللغوي، وتأتى اللغة الإنجليزية فى الترتيب الأول بين اللغات التى يتم تدريسها بعدد 90 ألف خريج سنوياً؛ تليها اللغة الفرنسية بحوالى 5 آلاف و400 خريج؛ والألمانية بـ 3 آلاف خريج.

ولفت إلى أن العوامل التى أدت إلى انجذاب شركات التعهيد للعمل فى مصر لا تنحصر فقط فى الموقع الجغرافى والقوى العاملة، ولكن تمتد أيضًا إلى انخفاض أجور العاملين عن نظرائهم بالدول المنافسة، حيث ذكر التقرير أن متوسط الدخل السنوى لمطور البرمجيات فى مصر يبلغ نحو 7500 دولار، مقارنة ب 20 ألف دولار لنظيره فى رومانيا وبلغاريا، و24 ألف دولار ببولندا.