السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس غرفة صناعة الدواء: مصر تحتل المركز الأول عربيًا وإفريقيا فى صناعة الدواء

أكد الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، أن صناعة الدواء فى مصر تشهد تطورًا مستمرًا, مشيرًا إلى أن مصر تحتل المركز الأول عربيًا وإفريقيا فى هذه الصناعة.



وقال العزبى - فى تصريحات صحفية:  إن استراتيجية تطوير صناعة الدواء فى مصر تعتمد على عدد ركائز منها أن تتوافر لبعض القطاعات الخامات الدوائية ، وتصنيع مشتقات الدواء كالأمصال واللقاحات فضلا عن عمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وتوافر البحث فى مجال الدواء, مشيرًا إلى أن الدولة استطاعت أن تقطع شوطًا كبيرًا فى مجال أبحاث الدواء.  وأشار العزبى إلى أن الدولة تمتلك المقومات الأساسية للريادة فى هذا القطاع، ولا سيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائمًا فى الوقت الحالي، كما أن هناك مميزات نسبية متعددة لهذا القطاع، وهو ما يُؤهله لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية.

وأكد توافر جميع الأدوية فى الأسواق حاليًا, مشيرًا إلى أن فى بداية انتشار فيروس كورونا شهدت السوق عدم توافر بعض الأدوية نتيجة لضغط الطلب على الدواء فى الوقت ذاته كانت تتوافر كاملة داخل المستشفيات.

ولفت أن جميع المواد الخام ومستلزمات الإنتاج متوافرة ولم تتأثر بتراجع حركة الاستيراد خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أى نواقص فى الأدوية حاليا سواء المتعلقة بفيروس كورونا أوأدوية الأمراض المزمنة.