الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

22 أغسطس.. انطلاق المرحلة الأولى لماراثون التنسيق

 كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، أن نتيجة الثانوية العامة ستتسلمها الوزارة رسميا الأسبوع المقبل، ليعقد بعدها بساعات اللجنة العليا للتنسيق اجتماعها لبحث الخريطة الزمنية للتنسيق والموعد الرسمى لبدء المرحلة الأولى للتنسيق.. وتابع المصدر  لـ«روزاليوسف»  أن تنسيق المرحلة الأولى سيكون فور اغلاق باب اختبارات القدرات، ومن المتوقع أن يبدأ تسجيل رغبات طلاب كليات القمة اعتبارا من السبت 22 أغسطس الجارى ولمدة  5 أيام،  وتعلن نتيجة المرحلة خلال 72 ساعة من إغلاق باب التسجيل.



وكشفت نتيحة الثانوية العامة، للطلاب الذى بلغ عددهم ٤٩٠ ألفا و٣٢٢ طالبا، حصول ٨٨ ألفا و ٢٥٨ طالبا على مجاميع تتراوح ما بين ٩٥٪‏ إلى أقل من ١٠٠٪‏  بنسبة ١٨٪‏، وتنصب رغبات هذه الشريحة على الالتحاق بكليات القمة ( الطب – طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعى للشعب العلمية وتقبل هذه الكليات ما يقرب من ٢٤ ألفا بعد زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب، كما يتنافس طلاب الشعبة الهندسية فى هذه الشريحة على ١٨ ألف مكان فى كليات الهندسة، ويتنافس طلاب الشعبة الأدبية فى هذه الشريحة على ٥ آلاف مكان فى الإعلام والاقتصاد والألسن).

وفى ظل الارتفاعات المحدودة فى المجاميع والتى تتشابه إلى حد ما مع نتيجة الثانوية العامة العام الماضى، بالنسبة للحاصلين على أقل من90% ، بينما تتركز الارتفاعات فى الحاصلين على 95% فأكثر بنسبة تقارب الـ 1% عن العام الماضي، فمن المتوقع أن يكون تنسيق المرحلة الاولى  بحد أدنى 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10%  لطلاب «علمى علوم، والحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% . أما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر.

وعن الحدود الدنيا المتوقعة وفقا للمؤشرات الأولية للنتيجة، يتوقف الحد الأدنى للطب عند 404 درجات بنسبة 98.53٪ والأسنان 403.5 بنسبة 98.4٪ والصيدلة عند 402.5 درجة بنسبة 97.17% والهندسة عند386.5 درجة بنسبة ٩٤.٢٪. أعلنت الجامعة الألمانية الدولية GIU بالعاصمة الإدارية الجديدة عن 39 منحة كلية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية لهذا العام، بالإضافة الى المنح الجزئية التى تقدمها الـ GIU للمتفوقين فى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وتقدم المنحة من الـ GIU للطالب طوال فترة الدراسة وتشمل المنحة رسوم التقدم للقبول مرورا بمصروفات الدراسة، وتأمين المعامل والسكن للمقيمين خارج القاهرة، ومصروف شهرى والكتب الدراسية وذلك طوال مدة الدراسة حتى الحصول على درجة البكالوريوس فى أحد التخصصات التالية: كلية الهندسة. كلية التكنولوجيا الحيوية. كلية الهندسة الصيدلية والتكنولوجيا. كلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر. 

أعلن الدكتور حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة ببنى سويف تقديم ١٠ منح كاملة لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المائة الأوائل على مستوى الجمهورية للالتحاق بكليات الجامعة المختلفة (الطب البشرى -طب وجراحة الفم والأسنان- الصيدلة- العلاج الطبيعى -الهندسة- الحاسب الآلى- إدارة الأعمال- الإعلام والعلاقات العامة).