الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصمت الانتخابى.. السبت المقبل

يومان فقط وتنتهى فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس الشيوخ، حيث يبدأ الصمت الانتخابى من الساعة الثانية عشر ظهر السبت 8 أغسطس.. وفقا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، ومع بدأ العد التنازلى لانتهاء فترة الدعاية كثف المرشحون من جولاتهم الانتخابية فى المحافظات والقري، بجانب الوقوف على اللمسات النهائية الخاصة بتسكين مندوبى المرشحين ومراقبى اللجان لمتابعة عملية التصويت وإزالة أى مشاكل تعترض الناخبين خلال عمليات التصويت، بينما اختفت المؤتمرات الجماهيرية والتنظيمية لدعم المرشحين على القائمة والفردى بسبب القلق من فيروس كورونا، الى جانب تكثيف الدعاية على وسائل التواصل الاجتماعى من خلال حملات ترويجية مدفوعة على «فيس بوك»، واستخدام اللافتات الانتخابية فى الشوارع فى محاولة لتعويض صعوبة التواصل المباشر مع الجماهير بسبب وباء فيروس كورونا العالمى ..حيث عقد حزب مستقبل وطن لقاءات تنظيمية بأمانات الحزب فى الاسكندرية والفيوم والدقهلية والقليوبية.



كما كثف المرشحين جولاتهم الانتخابية وزياراتهم للعائلات بالمراكز والقرى، داخل الدوائر الانتخابية لحشد المواطنين للمشاركة فى الانتخابات، وتعريفهم بأهمية مجلس الشيوخ وأهمية المشاركة، كما شكل الحزب من خلال أماناته بالمحافظات غرف عمليات، بجانب تحديد واختيار مناديب الحزب فى اللجان الانتخابية لمتابعة ورصد أى خروقات.. فضلا عن تسهيل انتقال الناخبين إلى اللجان الانتخابية ومنع التزاحم وإزالة أى عقبات.

وتضمنت جولات الحزب زيارات للمستشفيات بهدف زيادة معدلات الحشد فى العملية الانتخابية، وذوى القدرات الخاصة لحثهم على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، بجانب لقاءات مع سيدات النقابات العاملات فى شركات قطاع الأعمال العام. 

ومن جانبه وجه المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، رؤساء لجان الحزب على مستوى اللجان العامة أو اللجان الفرعية، بدعم مرشحى الحزب فى انتخابات مجلس الشيوخ، وأكد أبو شقة على ضرورة تأييد القائمة الموحدة والتصويت لصالحها باعتبارها قائمة وطنية، وتسجل خطوات قوية وراسخة على طريق تفعيل المادة «5» من الدستور وتحقيق الديمقراطية المنشودة.

وشملت لقاءات الحزب بالناخبين حثهم على ضرورة المشاركة الانتخابية، وتوضيح مهام مجلس الشيوخ وطريقة التصويت فى الانتخابات.. بجانب لقاءات مع المرأة لتحفيزها على المشاركة فى العملية الانتخابية.

ومن جانبها أبدت فريدة النقاش المرشحة على قائمة من أجل مصر تخوفها من ضعف الإقبال الجماهيرى على التصويت فى الانتخابات بسبب فيروس كورونا من جانب وأرتفاع درجات الحرارة من جانب أخر مؤكدة على أن القائمة الوطنية راعت التمثيل العادل لكل مكوناتها رغم تنوع الاحزاب المشاركه فيها.

 وأوضحت النقاش فى تصريحات خاصة لـ«روز اليوسف»، أن جميع الأحزاب المشاركة فى القائمة وجهت أمانات المحافظات بضرورة الوقوف مع مرشحى القائمة على حد السواء لافتة الى أن الانتخابات تعتبر فرصة جيده لتنشيط الأداء الحزبى.

فيما أطلق مرشحو تنسيقية الشباب مبادرة «مصر مستنية تسمع صوتك»، لحث الناخبين على المشاركة، وهو ما أكده محمد عزمي، مرشح التنسيقية فى القائمة الموحدة وأمين شباب حزب الحركة الوطنية، مؤكدا أن الحملة تهدف الخروج بمشهد انتخابى يليق بمصر من خلال حشد الناخبين وليس دعم مرشح بعينه وتوعيتهم بحقوقهم الدستورية.