الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من مشروع اضحك فكر اعرف

«مغفلة» تشيكوف فى حوار غنائى على المسرح القومى

فى قالب مسرحى موسيقى غنائي، عالج المخرج سامح بسيونى قضية «المغفلة»، وهى قصة قصيرة للمؤلف الروسى انطون تشيكوف، تناول فيها الكاتب قضية الضعف والاستسلام من جانب المربية أو الخادمة؛ التى تعمل لدى أحد السادة، والذى يحاول تلقينها درسا فى قيمة الرفض والمطالبة بالحقوق،



يلعب هذا السيد لعبة مع المربية، بمحاولة خلق مبرر او اسباب تجعلها فى النهاية مدينة له، وليست صاحبة حق فى الحصول على أجرها، بعد أن عملت لديه لمدة شهرين متواصلين، يجادلها فى حقها ويحاول اقناعها بأنها لم تعمل بما يكفى كى تحصل على ما تستحقه من أجر، تصدم المربية وتحزن فى صمت وخنوع لما قرره وحكم به سيدها، مما يثير دهشة الرجل واستهجانه لموقفها وضعفها فى قبول الظلم، يفاجئها بأنه كان يختبرها ويحاول أن يثير مشاعرها حتى تنفعل وتغضب مطالبة بحقها.

اختار بسيونى وفريق عمله تقديم الفكرة التى طرحها المؤلف للنقاش بإعداد قصة مكتملة حول هذه السيدة التى تعانى من كل النواحي، فهى مدينة للجزار والبقال ومدرسة ابنها التى لم تدفع مصاريفها حتى الآن، وبالتالى وسع المخرج دائرة البؤس لدى هذه السيدة الفقيرة وفتح مجالا لمزيد من الشفقة عليها، فبرغم كل هذه الظروف الطاحنة حولها إلا أنها رضيت بالذل والظلم وكانت لن تحصل على حقوقها لولا أن كانت هذه مجرد مداعبة من سيدها؛ الذى أراد أن يعلمها كيف تكون قوية حتى ولو كانت فقيرة بائسة ألا تستسلم للهوان مهما كانت حجم القوة التى تحاول ايقاع الظلم بها.

محاولة من الكاتب لإبراز الجانب المؤلم فى حياة الفقراء المستضعفين فى الأرض، ومحاولة من المخرج لخلق حالة من المتعة والشاعرية على تناول ما أراده المؤلف من رسالة قصيرة بالموسيقى والغناء، فالعرض من البداية وحتى النهاية كتب فى حوار سلس مرن وبألحان موسيقية رقيقة للتعبير عن حال هذه السيدة ورغبة الرجل فى إخراجها من هذا الحال البائس المرير؛ اختيار الشكل الموسيقى الغنائى فى تقديم وتلخيص هذه القضية البسيطة العميقة ذكاء من صناع العمل للخروج من فخ الرسالة المباشرة والوعظ، بالانسياب والشاعرية الشديدة، بتقديمها كدراما مغناة وكأنها قطعة حلوى صغيرة جميلة المذاق وشديدة التأثير، فحجم الأثر الذى يتركه الغناء فى المتلقى ربما يكون أضعاف حجم الأثر الذى يتركه الحوار السردى التقليدي، خاصة مع الأعمال الدرامية التى تحمل الكثير من المشاعر الإنسانية الراقية، وهنا استطاع المخرج ومعه مؤلف الأشعار والملحن محمد مصطفى أن يضفى مزيدا من المتعة والرشاقة فى تقديم قصة «المغفلة» بطولة ايهاب فهمى ونورهان ابو سريع، السيد والمربية ومحمد دياب وأشرف فؤاد ومحمد إبراهيم ونورهان حافظ فى الأدوار المتفرقة الجزار والمحاسب والبقال والمدرسة قاموا جميعا بأداء حركى غنائى بسيط ورشيق اضفى متعة ومرونة على العمل الفنى الذى انسجمت فيه بساطة الرسالة بعمق المضمون.