الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشيوخ» يساهم فى توسيع المشاركة السياسيــــــــــــــــــــــــــــــــــة وتعميق النظام الديمقراطى

إعداد - أسامة رمضان



تفعيلًا للتعديلات التى جرت على الدستور المصرى العام الماضى 2019،  وفى ضوء استكمال الدولة المصرية مؤسساتها الدستورية والقانونية تأتى أهمية إجراء انتخابات مجلس الشيوخ «الغرفة الثانية للبرلمان»،  والذى يعود بعد غياب 10 سنوات كاملة،  وهو ما تسبب فى مزيد من الأعباء على عاتق مجلس النواب الذى ظل مثقلًا منذ فترة انتخابه فى 2015 الماضي  بكم هائل من القوانين والتشريعات التى أقرها خاصة خلال فترة انعقاده فى دورته الأولى، وهو ما يعكس أهمية المجلس الجديد فى تخفيف الأعباء عن مجلس النواب،  وإعطاءالقوانين فرصة أكبر من الدراسة والفحص والتمحيص بما يعود بالنفع على المواطنين بصياغة قوانين بعد دراسة وافية من أهل الخبرة والاختصاص فى مجلس الشيوخ الذى يجمع بين جنباته أهل الخبرة والاختصاص على طريقة تجعله يشبه مجلس الحكماء خاصة أن من بين شروط ترشحه أن يكون المرشح حاملًا لمؤهل دراسى لا يقل عن شهادة جامعية، وبالتالى جميع أعضائه لديهم قدرًا كبيرًا من الأهلية والتخصص فى المجالات المختلفة، فضلًا عن اختصاصاته المنصوص عليها بالقانون، حيث يُؤخذ رأيه فى العديد من الموضوعات الحساسة والمهمة. 

 ومع وجوود كثير من الخلط وعدم الدراية عن أهمية واختصاصات مجلس الشيوخ واختصاصات مجلس النواب «روزاليوسف» من جانبها ترصد أبرز مهام واختصاصات مجلس الشيوخ الجديد:

حدد قانون مجلس الشيوخ، اختصاصات المجلس، والتى جاءت فى ضوء أحكام الدستور الخاصة بمجلس الشيوخ، حيث نص مشروع القانون على أن يختص مجلس الشيوخ الآتى:  

 

“روز اليوسف” تنشر استعدادات السفارات والقنصليات للانتخابات

كتب- أحمد عبدالعظيم 

 قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات بنشر فيديو تعريفى بالخطوات التى حددتها الهيئة الوطنية لتصويت المصريين بالخارج على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى لبعثاتنا فى الخارج، بداية بالتسجيل على الموقع الرسمى للهيئة خلال الفترة من 25 إلى 31 يوليو 2020 وحتى إرسال الخطاب عبر هيئات البريد الحكومية فى مختلف الدول إلى بعثاتنا الدبلوماسية.

 وبناء على طلب الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بعثاتنا فى الخارج بالتنسيق مع مؤسسات البريد الحكومية بدولة الاعتماد لتسهيل وصول أوراق الاقتراع واستمرار تلقى كل الخطابات عبر البريد حتى يوم 12 أغسطس بما يتناسب والتوقيتات التى حددتها الهيئة وفقًا للجدول الزمنى والإجرائى لانتخابات مجلس الشيوخ. 

اللجان الفرعية

 كما قامت بعثاتنا فى الخارج بتشكيل اللجان الفرعية بالخارج فى 140 مقرًا انتخابيًا فى 124 دولة، كما تمت موافاة بعثاتنا فى الخارج بالقواعد الإرشادية المنظمة لإجراءات عمل لجان الانتخاب للمصريين المقيمين خارج مصر فى مجلس الشيوخ 2020.

 هذا، وقد تم تشكيل غرفة علميات بمقر الوزارة لمتابعة سير العملية الانتخابية بالخارج والتعامل مع أية صعوبات أو مشاكل تواجه البعثات ونقل أية شكاوى من المواطنين بالخارج للهيئة الوطنية للانتخابات، أو لمجموعة الدعم الفنى المنبثقة عن الهيئة. 

 ويأتى قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإجراء تصويت المصريين فى الخارج من خلال البريد السريع لمنع حدوث تجمعات حفاظًا على المصريين فى الخارج، سواء مقيمين أو أعضاء البعثات الدبلوماسية، وبما يضمن شفافية ونزاهة العملية الانتخابية والحفاظ على حق المصريين المقيمين بالخارج فى الإدلاء بأصواتهم فى كل الاستحقاقات الانتخابية.

التصويت عن طريق البريد

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، للمصريين بالخارج، التصويت عن طريق البريد السريع، حيث قام المصريون بالخارج بتسجيل رغبتهم فى التصويت، وتحديد بعثة جمهورية مصر العربية التى يتبعها من خلال الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٥ يوليو ٢٠٢٠ وحتى ٣١ يوليو٢٠٢٠.

وبالتسجيل يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيدًا لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات خلال يومى الانتخاب بالخارج (الأحد 9 والاثنين 10 أغسطس) لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2020.

ويأتى قرار الهيئة بإجراء التصويت فى الخارج من خلال البريد السريع، أخذًا فى الاعتبار القيود والإجراءات الاحترازية المُتخذة فى غالبية الدول، والتى من شأنها أن تُعيق عملية حضور الناخبين بالسفارات فى ظل الظروف الاستثنائية التى فرضتها جائحة كورونا.

مواعيد فتح اللجان

ومن المقرر أن تبدأ اللجان عملها فى تمام التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، لاستقبال خطابات تصويت الناخبين، وفى حالة الإعادة تجرى عملية التصويت فى الفترة من يوم ٦ حتى يوم ٩ سبتمبر المقبل، وفقا التوقيت المحلى للبعثة التى تجرى فيها الانتخابات.

وبعد انتهاء اليوم الأخير لاستقبال البرقيات الواردة للجنة يقوم أعضاؤها فى مقرها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء اللجان، وذلك بتفريغ محتويات كل صندوق اقتراع على حدة وفض الأظرف التى كانت بداخله، وتقسم بطاقات الاقتراع إلى فردى وقوائم ثم يفرز كل منها على حدة فى محضر فرز مستقل يثبت به نتيجة الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، ويوقع عليها رئيس وأعضاء وأمناء اللجنة.

ويتبع تلك الإجراءات إرسال محاضر الفرز مؤمنة بصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسلمها للجنة المكلفة بمتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين فى الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات .

الرقم القومى أو جواز السفر الساري ويدلى رئيس وأعضاء وموظفو لجان الانتخاب بالخارج بأصواتهم أمام اللجان، كل فى دائرته الانتخابية طبقا لبطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، مع الالتزام بالموعد المحدد للتصويت.

ومع نهاية كل يوم من الأيام المخصصة لاستقبال برقيات التصويت، يثبت رئيس اللجنة عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم. ويسمح لمندوبى وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام ووكلاء المرشحين الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات حضور إجراءات الاقتراع والفرز بما لا يعيق عمل اللجنة.  

 

مرشحو الشيوخ يكثفون الدعاية الانتخابية و511 مرشحًا يتنافسون على المقاعد الفردية 

 كتب ـــ نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

يبدأ المصريون بالخارج بعد غد الأحد الإدلاء بأصواتهم فى صناديق الاقتراع للاختيار بين المرشحين فى انتخابات مجلس الشيوخ التى تجرى فى الخارجى يومى 9و10 أغسطس وفى الداخل 11و12 أغسطس. 

وينافس فى الانتخابات نحو 24 حزبًا واستطاع حزب مستقبل وطن اقتناص نصيب الأسد فى عدد المقاعد التى يتنافس عليها بالدفع بـ151 مرشحًا، سواء على المقاعد الفردية أو الحزبية، ينافسه حزب حماة وطن، الذى دفع بـ60 مرشحًا على المقاعد الفردية والقائمة، فيما وصل عدد المستقلين المترشحين على المقاعد الفردية لنحو 511 مستقلًا.

وتأتى محافظة  القاهرة قمة الدوائر الأكثر فى عدد المترشحين فردى بنحو 98 منافسًا يتسابقون على 10 مقاعد، لتلحق بها الجيزة بـ73 مرشحًا، موزعة كالآتى: 8 مرشحين لحزب مستقبل وطن و6 مرشحين لحزب حماة الوطن و3 مرشحين لحزب الوفد ومرشح واحد لحزب الشعب الجمهورى ومرشحان لحزب الجيل الديمقراطى ومرشح واحد لحزب الإصلاح والنهضة ومرشحان لحزب مصر القومى ومرشح واحد لحزب الغد ومرشح لحزب مصر بلدى.

ومن أبرز المرشحين فى الفردى د.عبدالحى عبيد رئيس جامعة حلوان السابق، ومحمد المنزلاوى، أحمد صبور، جمال أبوالفتوح/ ياسر ذكى، خالد مصطفى، أحمد سمير زكريا، خالد مصطفى 

كثفت قائمة شرق الدلتا الدعايا الانتخابية قبل 48ساعة من الصمت الانتخابى، وعقدت عدد من المؤتمرات الجماهيرية بمختلف قرى ومدن المحافظات الـ7 التى تم تخصيص 15مقعدًا،  لها تحظى فيها محافظة الشرقية وحدها بـ 7 مقاعد، مقابل مقعدين لمحافظة دمياط، ومقعدين لمحافظة الإسماعيلية، ومقعد واحد لمحافظات: « بور سعيد – السويس   – شمال سيناء – جنوب سيناء».

ورصدت «روزاليوسف» قيام مرشحى قائمة التحالف الوطنى بعقد عدد من المؤتمرات الجماهيرية فى مختلف مراكز الشرقية ،وذلك لدعم القائمة حيث يحظى العقيد أحمد عبدالجواد مرشح القائمة بتأييد ودعم واسع من قبل أبناء محافظة الشرقية، وهو نفس الأمر للدكتور يسرا أباظة الملقبة   بسندريلا مجلس الشيوخ كما تضم القائمة محافظ الشرقية السابق اللواء خالد سعيد.

وتضم  قائمة قطاع شرق  الدلتا كل من  خالد محمد سعيد حسن شحاتة، أحمد محمد محمود

الخطيب، أيمن محمد حامد شريف، أحمد عبدالجواد محمد وجميعهم عن حزب مستقبل وطن، وإبراهيم محمد إبراهيم شحاتة عن حزب المؤتمر، يسرا أحمد فؤاد سليمان أباظة عن حزب مستقبل وطن، نيفين جورج ميخائيل عن حزب مصر الحديثة، محمد على عبده أبوحجازى عن حزب مستقبل وطن، محمد عيد صديق اللمعى عن حزب مستقبل وطن، حماد موسى حماد عن حزب مستقبل وطن، محمد أحمد محمد السباعى عن حزب مصر الحديثة، فيبى فوزى جرجس عن حزب الشعب الجمهورى، أحمد صبح محمد شحاتة عن حزب مستقبل وطن، جيفارا محمد أحمد عن حزب مستقبل وطن، فايز أبو حرب عن حزب حماة وطن.

فيما تشهد الانتخابات الفردى  بمحافظة الشرقية معركة قوية بين المرشحين حيث يتنافس ما يقرب من 42 مرشحاً على 7 مقاعد ويبرز اسم الدكتور نور هاشم مرشح حزب مستقبل وطن كواحد من أقوى المرشحين للفوز كما ينافس أيضا عدد كبير من مرشحى الأحزاب السياسية حيث دفع حزب حماة الوطن والشعب الجمهورى والوفد والتجمع والمؤتمر بمرشحين لهم لتزداد المعركة الانتخابية سخونة.

وأعلن  عدد من أعضاء مجلس النواب دعمهم والمساندة لبعض المرشحين  بشتى الصور والآليات القانونية، والحث على المشاركة الفعالة فى العملية الانتخابية  لمجلس الشيوخ المنتظر أن يكون له دور كبير فى دعم الدولة المصرية وتقديم الرؤى والأفكار التى من شأنها النهوض ومواجهة الإشكاليات، وتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعمالسلام الاجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطى، وتوسيع مجالاته.